كلام رجالة

في اليوم العالمي للكتاب.. إليك 5 كتب شيقة لا تخلو مكتبة المثقفين منها

إن القراءة تساعد على النمو الفكري والإبداعي، وتكمن فائدتها في تطور عقل الإنسان، وتساعد على نمو القدرة المعرفية، وتساعد على النظر للأمور من جميع النواحي، وقد قال الكاتب الكبير “عباس محمود العقاد” إن “القراءة وحدها هي التي تعطي الإنسان الواحد أكثر من حياة واحدة، لأنها تزيد هذه الحياة، عمقا، وإن كانت لا تطيلها بمقدار الحساب”، وفي اليوم العالمي للكتاب تقدم لك منصة «كلمتنا» أهم الكتب التي يجب عليك أن تقرأها.

1. كتاب شفرة دافنشي

إذا سأل أحد ما هو أفضل كتاب من الممكن أن يعود عليه بالفائدة؟ فإن الإجابة هي “كتاب شفرة دافنشي” فهو الأفضل للقراءة بجميع أشكالها، والمميز به أنه يجمع بين الخيال والواقع والأحداث المشوقة، وتدور أحداثه حول حدوث جرائم قتل بفرنسا ويظل الكاتب يسرد تلك الجرائم بطريقة تأخذك إلى عالم آخر من الجمال والتشويق، ويعد من أكثر الكتب التي حققت مبيعاته أرقاما ضخمة وصلت إلى 60 مليون نسخة، وقد صنفت من أكثر الروايات مبيعا، كما ورد في صحيفة تايمز الأمريكية، وقد ترجمت إلى 56 لغة.

2. كتاب نيكولا ميكافيلي

يعد ذلك الكتاب من أكثر الكتب التي غيرت مجرى التاريخ، فقد قام بتغيير سياسة العالم وتغير الكثير من الأحداث التاريخية والسياسية في كثير من البلاد، وتم تصنيفه ضمن أفضل الكتب في العالم، ويتناول الكتاب البعد الإنساني والسياسي والاقتصادي، وتاريخ إصداره عام 1532، والمميز بتلك الكتاب أنه مستوحى من أحداث حقيقية، لذلك واجه رفض كبير من قبل الناس، وذلك يدل على النجاح الذي حققه، فإذا قرأت هذا الكتاب سترى الأمور بنظرة مختلفة، وعقلك سيصبح مليء بالكثير من المعلومات الجديدة.

3. كتاب ابن خلدون

الجميل بهذا الكتاب أنه يجمع بين المعرفة والشريعة والتاريخ والجغرافيا والعمران والطب، كل ذلك يجعل الكتاب خليطا مختلفا له نكهة خاصة به يجعل عقلك يتفتح على من المعلومات المتنوعة التي تحول أي إنسان ليس لديه أي خلفية من المعرفة إلى إنسان ذات ثقافة عالية، وتجعله يحتفظ بمبادئه الخاصة الذي على أساسها يبني حياته وفكره، قام بتأليفه “ابن خلدون” عام 1377.

اقرأ أيضًا: إليكِ 6 كتب ستغير من تفكيركِ ورؤيتك للحياة

4. ألف ليلة وليلة

حتى وقتنا هذا لا أحد يعلم من هو مؤلف “كتاب ألف ليلة وليلة”، ولكن يعد من أكثر الكتب المسلية وهو مستوحى من أحداث حقيقية، حيث يحكى أن زوجة الملك قامت بخيانته ثم قرر الملك قتلها، وأصبح يتزوج فتاة كل يوم ويقوم بقتلها، حتى وصل إلى ابنة وزيره شهرزاد، ولكن كانت مختلفة عن بقية الفتيات، فقد قامت بعمل تحدي معه على أن تحكي له كل يوم قصة وحكاية شيقة بشرط ألا يقتلها، ووافق على الفور وأصبح يؤجل ميعاد قتلها، وقضت معه أكثر من ألف ليلة وليلة، لتتغير بعدها وتصبح زوجته المفضلة، الممتع بتلك القصة أنها يوجد بها جانب تشويقي.

5. الجريمة والعقاب

المميز بذلك الكتاب أنه يجذب أي قاريء له، فهو يقدم الأدب الروسي بطريقة مميزة، وتدور أحداثه حول مرتكبي الجريمة، والعقاب وتأثير كل ذلك على المجتمع، ومؤلف الكتاب “فيودور دوستويفسكي”.

القراءة بالفعل غذاء للقلب قبل أن تكون غذاء للعقل، فعندما تقرأ ستشعر بالراحة والاسترخاء، والإنسان من وقت للآخر يحتاج إلى تغذية قلبه ومعرفة الكثير من المعلومات أكثر، من خلال الكتب التي قدمناها في موضوعنا اليوم، ستشعر إنك بعالم آخر من الإثارة والتشويق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى