كلام رجالة

شباب كتاب| الشاعر ساجد عبد الفتاح في حوار خاص لكلمتنا

سنوات عمره معدودة لكن مشواره مع الشعر والأدب طويل، حصل على العديد من التكريمات من وزارة الشباب والرياضة ووزارة التعليم ووزارة الثقافة وكان أول طفل يلقي شعرا أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي في الندوة التثقيفية التاسعة عشر للقوات المسلحة هو ساجد عبد الفتاح أو الابنودي الصغير الطالب في المرحلة الثانوية وأصغر عضو باتحاد الكتاب والمثقفين العرب.

ساجد والذي يبلغ من العمر 15 عاما هو سفير الطفولة العربية عن مصر من اتحاد السفراء العرب ،ويعشق الشعر والكتابة منذ مولده، وأمام الرئيس عبد الفتاح السيسي أبدع في إلقاء قصيدة عن “قناة السويس الجديدة” للشاعر الراحل عبد الرحمن الابنودي، وشارك بقصائد شعرية من تأليفه وإلقائه في العديد من الندوات التثقيفية بقيادة قوات الدفاع الجوي، كما شارك في مهرجان القوى الناعمة بدار الأوبرا المصرية واحتفاليات مراكز تدريب الدفاع الجوي، كما أنه سفير الثقافة للصين.

ويقول ساجد إنه اعتاد المشاركة بأعماله في معرض القاهرة الدولي للكتاب حيث قدم في الدورة الماضية “بكرة تروق وتحلى” ويشارك في الدورة الحالية بديوان “سكر بره”.

ويكمل أنه بدأ إلقاء الشعر وهو في الرابعة من عمره، وبدأ في كتابة الشعر وهو في الثامنة من العمر، ورغم أن بداية كتابته كانت مليئة بالأخطاء لصغر سنوات عمره إلا أنه مع استمرار المحاولة وكثرة الاستماع للأشعار حقق نجاحاً كبيراً.

ويضيف أن نصيحته للشباب والأطفال أن لا ينساقوا وراء الترفيه ووسائل التواصل الاجتماعي دون فائدة، وأن يكون لديهم هدف ويصقلوا مواهبهم ويقرأوا كل يوم يستطيعوا تحقيق حلمهم وترك بصمة في حياة الآخرين.

حصل ساجد على كأس ودروع التفوق من قائد قوات الدفاع الجوي والمركز الثاني على مستوى الجمهورية من الهيئة العامة لقصور الثقافة لعام 2018 والمركز الأول على مستوى الجمهورية لعام 2019، وتم تكريمه من المجلس الأعلى للثقافة ووزير الشباب والرياضة وقائد قوات الدفاع الشعبي والعسكري ونقابة المعلمين بالجيزة و إذاعة صوت العرب، كما حصل على لقب سفير الطفولة للنوايا الحسنة من المجلس الدولي العربي لحقوق الانسان التابع لميثاق الأمم المتحدة.

حقق ساجد المركز الثالث لجائزة الدولة للمبدع الصغير عام 2021 والتي كانت تحت رعاية السيدة انتصار السيسي في كتابة الشعر في المجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا ، وشارك في المسابقة بكتابة وإلقاء 5 قصائد وكانت لجنة التحكيم مكونة من نخبة من كبار الشعراء.

الأبنودي الصغير من عشاق الشعر ويجتهد كثيراً لإثراء مفرداته وصوره الجمالية والموسيقى الشعرية، وبرنامجه اليومي يتضمن سماع الشعر وكتابة القصائد.

وفي الاحتفالات بنصر أكتوبر المجيد يحرص ساجد على المشاركة بأبيات شعره في مختلف الاحتفالات بعدة قصائد منها “رئيس إنسان” للرئيس عبد الفتاح السيسي، وتم تكريمه من جمعية أصدقاء المحارب للتنمية، ويشارك ساجد في مسابقة عالمية تابعة للمركز الثقافي الصيني.

اقرأ أيضاً: مؤلف “أنتيخرستوس” يكشف في حوار لكلمتنا أبرز رواياته

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى