كلام رجالة

الحرب في عيون السينما

أنتج الكثير من الفنانين السينمائيين أعمالاً تتعلق بالحرب وخلفياتها، وربما تكون الحرب العالمية الثانية أكثر الحروب تناولاً في عالم صناعة الأفلام، فتعددت الأفلام والروايات عن الحرب العالمية الثانية، والتي جسدت حقبة تاريخية هامة على المستوى العالمي، ليتصارع جميع المخرجين والمنتجين والكتاب لإنتاج أفلام وروايات تضع تصورا لتلك الحقبة الهامة في تاريخ العالم.

في إطار ذلك تقدم لك منصة “كلمتنا” مجموعة من الأفلام التي تناولت الحروب:

فيلم !Tora! Tora! Tora عام 1970:

يتمتع هذا الفيلم بتفاصيل الهجوم من خلال اسم الفيلم الذي يرمز إلى الرمز الحربي الياباني الذي استخدم للدلالة على الجومن كما أنه سرد موثوق لحادثة تاريخية مفصلية في الحرب العالمية الثانية، ويعكس الفيلم واقعة الحرب عام 1941 بطريقة مثيرة.

الحرب

فيلم The Bridge عام 1959:

من الأفلام القليلة التي تم تصويرها في ألمانيا، ولم تعتمد على الدعاية للحرب أو الأيدلوجيات أو الفروقات السياسية، وهو من إخراج “برنارد ويكي” الذي تعمد أن يظهر كيف أن الأولاد الألمان اعتمدول على أنغسم وضحوا بحياتهم وفضلوا الموت في الخوض للحرب وهم في سن الشباب، فيوضح الفيلم جنون الحرب وهو تأمل للدور الذي يلعبه المراهقون في السياسة والمجتمع أثناءها.

على عكس غالبية أفلام الحرب لا يمجد الفيلم الانتصار بل يستعرض المذاق المرير للهزيمة، وهو عبارة عن دراسة متعمقة لموضوع المراهقين النازيين الذين غُسل دماغهم وهم بالكاد يبلغون من العمر 15 عاماً وكيف تم تكييفهم للحرب، رُشح الفيلم لأوسكار أفضل فيلم أجنبي في عام 1960.

الحرب

فيلم The Boy in the Striped Pajamas عام 2008:

الفيلم مستوحى عن رواية من أكثر الروايات في العالم، وهي رواية الأديب” حون بوني” والتي تحمل نفس قصة الفيلم، لتحكي أحداث الهولوكوست ولكن من منظور الطفل الذي يدعى” برونو” وهو ابن قائد في الحزب النازي وتشجعه عائلته على كراهية اليهود، ولكن بات الأمر صعبًا حينما انتقل للعيش بجانب أحد المستعمرات ويتعرف هناك الطفل على صديق له من إحدى المستعمرات اليهودية، لتنشأ بينه وبين مجموعة من الأولاد علاقة صداقة قوية لكن سرًا.

الحرب

فيلم Enemy at the Gates عام 2001:

كانت معركة ستالينجراد واحدة من المفاصل الرئيسية في الحرب العالمية الثانية، حيث حارب السوفييت ضد الألمان والرومانيين والإيطاليين والهنغاريين والكرواتيين، ورغم كل الصعاب فاز السوفييت، وكما هو الحال في كل المعارك الكبيرة يرتقي عددٌ من الأبطال العظماء، وكان واحدٌ منهم هو (جود لو) الذي قام بدور القناص السوفيتي (فاسيلي) والذي أصبح أسطورةً في بلده بسبب موهبته في قتل الأعداء قنصاً.

الحرب

اقرأ أيضًا: تعرف على أشهر 10 أفلام عن القتلة المتسلسلين مستوحاة من قصص حقيقية

فيلم Grave of the Fireflies عام 1988:

هو الفيلم الكرتوني الأول من نوعه الذي يناقش الحرب، ومن داخل استديوهات غيبلي الياباني، التي تعد أشهر الاستديوهات للرسوم المتحركة، خاصة أن أفلامه تلقى احترام الأطفال.

ومن الأفلام المحبوبة، فيلم Spirited Away، وفيلم Grave of the Fireflies المميز للغاية والسابق لأوانه في أسلوب الرسوم المتحركة والذي يحكي قصة أخ وأخت نجوا من الحرب لكنهم تركوا وحدهم دون مأوى أو طعام أو ملابس.

تستسلم الشخصيات لليأس بسرعة كبيرة وتصبح علاقتهم الأخوية مؤثرة جداً في المُشاهد مع تحول حياتهم من سيئ إلى أسوأ، هذا فيلم سيصيبك بالحزن العميق، وهو تحفة تاريخية في عالم الرسوم المتحركة.

الحرب

فيلم Dunkirk:

يتناول الفيلم قصة إجلاء 400 ألف جندي بريطاني وفرنسي من بلدة “دنكيرك” الفرنسية، بحرًا بعد محاتصرة الجيش النازي لهم من خلال مجموعة من القوارب المدنية.

فيلم Hacksaw:

يتناول قصة جندي أمريكي بالحرب العالمية الثانية يقرر مخالفة قواعد اللعبة التي تخوضها الجيوش في الحروب، ويكرس مجهوده في إنقاذ الجنود من كل الأطراف بدلاً من الانخراط في المعركة.

الحرب

فيلم Downfall:

يروي هذا الفيلم اللحظات الدرامية في حياة القائد النازي “أدولف هتلر” وهو في آخر أيام الحرب العالمية الثانية أثناء سقوط العاصمة “برلين” في أيدي الحلفاء.

الحرب

فيلم Come and see:

يتناول الفيلم البيلاروسي الفظائع التي حدثت للاحتلال النازي في الشرق الأوسط من منظور الشباب المراهق الذي يعيش قرابة قرية ريفية أثناء الغزو النازي عليهم.

الحرب

اقرأ أيضًا: فيلم “The impossible” قصة حقيقية لعائلة واجهت تسونامي تايلاند

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى