قهوة العلوم

هل الإفراط في تناول الماء يقلل الشعور بالعطش أثناء الصيام؟

أثناء تناول السحور في شهر رمضان المبارك، يحرص البعض على شرب كمية كبيرة من المياه، وذلك من أجل تحمل العطش خلال الصيام، وبالتحديد في الأيام التي تزداد فيها درجات الحرارة، ويفقد الجسم خلالها الماء، فهل حقاً الإفراط في تناول الماء يقلل العطش أثناء الصيام؟

الإفراط في شرب الماء

اعتدنا منذ طفولتنا على تناول كمية كبيرة من المياه، من أجل تقليل الشعور بالعطش خلال الصيام، ولكن هذا الأمر في الحقيقة غير صحي وضار، فلكي يستفيد جسمك من شرب الماء خلال شهر رمضان المبارك، فلابد من تقسيم كميات الماء التي تتناولها في الفترة ما بين الإفطار للسحور.

فتناول كمية كبيرة من الماء بعد الإفطار أو السحور، تتسبب في إصابتك بعسر الهضم والانتفاخ، وبالتالي تنعدم قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الهامة المتوافرة في الطعام.

كما قد يتسبب تناول كمية كبيرة من الماء، بين الإفطار والسحور، في إصابتك بالإمساك، فضلاً عن عدم حمايتك من الشعور بالعطش خلال الصيام، كما كنت تعتقد، بل أحياناً الشعور بآلام بسبب عسر الهضم والمشكلات الأخرى.

الصيام

اقرأ أيضًا: لماذا يشعر البعض بالصداع خلال الصيام في رمضان؟

ما هي كميات المياه التي يوصى بتناولها؟

مما لا شك فيه أن شرب الماء مفيد جداً لصحة الجسم، ولكن باعتدال، فالماء يخلص الجسم من السموم، كما ينظم درجة حرارة الجسم، ويحافظ على بشرتك صحية، فضلاً عن فقدان الوزن، إذا كنت ترغب في ذلك، وغيرها من الفوائد الهامة للماء.

لكن خلال الصيام في شهر رمضان الكريم، فإن الكمية الصحية للماء التي يوصى بتناولها خلال الفترة ما بين السحور والإفطار، هي من 2 إلى 3 لتر، من أجل تجنب أضرار الإفراط في شرب المياه، ومن أجل المساعدة على الهضم بطريقة سليمة.

لتقليل الشعور بالعطش خلال الصيام في شهر رمضان، عليك بتناول الأطعمة الصحية، والابتعاد عن أشعة الشمس، من أجل تقليل فقدان الجسم للماء عن طريق العرق، كما عليك تناول الخيار والتمر، وغيرها من الأغذية التي من شأنها أن تقلل شعورك بالعطش.

الصيام

اقرأ أيضًا: أبرز 10 نصائح لتقليل الشعور بالعطش أثناء الصيام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى