كلمتها

«دينا جمال» تؤسس منصة كتب صوتية لدعم الكُتاب المبتدئين

في هذه الحياة يعبر كل منا عما يحمله قلبه من مشاعر وحكايات بطريقته الخاصة، فهناك من يلجأ للصمت وآخر تكون هوايته هي سبيله للتعبير عن نفسه، فاختارت «دينا جمال» الكتابة لتروي لنا ما لا يبوح به البشر، حتى أصدرت كتابها الأول في العام الماضي، ولكن في الحقيقة ليس هناك سقف للأحلام، فبشغف الكتابة وتعلقها بها استطاعت «دينا جمال»، إطلاق منصة كتب صوتية لعرض أعمالها وأعمال الكُتاب المبتدئين حتى يتعرف العالم عليهم.

في إطار ذلك أجرت منصة «كلمتنا» حوارًا ممتعًا مع الموهبة الشابة دينا جمال، لتخبرنا كيف استطاعت أن تحلق في سماء تحقيق الأحلام.

دينا جمال هي من مواليد 1984 حاصلة على بكالوريوس لغات وترجمة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، كما درست علم نفس في الجامعة الأمريكية.. فكيف بدأت رحلتها في الكتابة؟

اقرأ أيضًا: “منة مدحت”.. تعود بالشباب لـ”نوستاليجا المراسيل” بطرق مبتكرة

• كيف بدأتِ رحلتكِ في الكتابة؟

كانت الكتابة شغفي منذ أن كنت في المرحلة الثانوية، فكنت أكتب أشعار وخواطر باللغة العربية والإنجليزية، ووسط ضغوط الحياة والمسؤوليات الدراسية والعائلية، تاهت الأحلام ونسيت شغفي لبعض الوقت.

ثم قررت العودة مرة أخرى للكتابة حتى حققت حلمي وأصدرت أول كتاب لي بعنوان «رسائل إلى السماء السابعة»، وشاركت به في معرض القاهرة الدولي للكتاب عام 2021 و2022، فهو كتاب يضم عددًا من الخواطر، يحمل بين طياته سبع فصول تحكي عن سبع شخصيات في مراحل مختلفة من العمر.

• ما الذي ألهمك لفكرة الكتاب؟

الحكاية بدأت بتزاحم الأفكار والمشاعر في فترة العزل الصحي في 2020، فشعرت أنني أرغب في جمع الخواطر التي كنت أكتبها منذ سنوات لعمل كتاب متسلسل، ومن هنا جال في خاطري فكرة مراحل العمر المختلفة.

فكل شخصية من السبعة توصف شعورها وقت فقدان شخص عزيز عليها، كما أن هناك حلقة وصل بين الشخصيات، وللقاريء الخيال المطلق، هل ما يجمع بين تلك الحالات هي المشاعر فقط أم أنهم ذات الشخصية؟

اقرأ أيضًا: “هبة شتلة”.. جسدت معاناة الإنسان النفسية بالأسلاك النحاسية

• هل الكتاب يتطرق إلى الجانب النفسي في حياة الإنسان؟

الكتاب هو حوار النفسي بين كل شخصية مع ذاتها، فالهدف من «رسائل إلى السماء السابعة»، هو تسليط الضوء على النفس البشرية، ومحاولة وصف المشاعر والشعور بها عن كثب، لأن معظم الناس تفتقد القدرة على التعبير عن شعورهم، وأنا واحدة من هؤلاء الناس، لذلك قررت التخصص في كتابة ما لا يبوح به البشر.

• لماذا أصدرتِ «نسخة صوتية» من كتابك؟

أصدرت نسخة صوتية من كتابي حتى تصل فكرته وحكايته إلى عدد أكبر من الناس، كما أنه لم يعد هناك وقت للقراءة للأسف، وأيضًا الاستماع سيكون أكثر تأثيرًا على القراء، لأن هذا الكتاب بمثابة جلسات نفسية بصحبة موسيقى تساعد على الاسترخاء والتعافي، وبمرور الوقت قررت تأسيس منصة للكتب الصوتية.

• لماذا أسستِ منصة كتب صوتية؟

بدأت الفكرة عندما انتهيت من النسخة الصوتية لكتابي «رسائل إلي السماء السابعة»، وكانت كل العروض التسويقية المتاحة عبارة عن تقييد، وأنا أفضل العمل الحر، لذلك قررت تأسيس منصة مستقلة لتسويق كتاباتي ودعم الكتب الهادفة الأخرى، وبالفعل أسست منصة باسم «DGA «Dina Gamal Anwar، والتسجيل الصوتي قامت به «مرام مشعل».

• ما الذي تسعى «دينا جمال» لتحقيقه؟

أحلم أن تنجح فكرتي، وأطور المنصة وأدعم المحتوى الهادف لنشر الوعي بين الناس، كما أتمنى تقديم التسهيلات للكُتاب المبتدئين، عن طريق توفير لهم المعلق الصوتي والمدقق اللغوي والاستوديو لتحويل إصداراتهم إلى نسخ صوتية.

منصة كتب صوتية

اقرأ أيضًا: مائدة طعام بحجم الجنيه ولوحات ريفية.. “هبة عتمان” تحول الصلصال إلى لوحات فنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى