قهوة العلوم

لتمكين الشباب.. إطلاق النسخة الثانية من مبادرة مستقبلنا رقمي (Egypt FWD)

تحرص الدولة المصرية بمختلف أجهزتها على تمكين وتأهيل الشباب، وخلق فرص عمل لهم من أجل مستقبل أفضل، في إطار ذلك، تم إطلاق النسخة الثانية من مبادرة مستقبلنا رقمي (Egypt FWD) لبناء القدرات الرقمية ودعم وتمكين الشباب.

في السطور التالية تستعرض منصة «كلمتنا» بعض المعلومات الأساسية عن مبادرة مستقبلنا رقمي، وماذا تقدم هذه المبادرة للشباب؟

ما هي مبادرة (Egypt FWD)؟

تحت مظلة استراتيجية مصر الرقمية، أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات النسخة الثانية من مبادرة مستقبلنا رقمي (Egypt FWD)، وتتولى هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا» دعم المبادرة، لتجهيز وتدريب 250 ألف شاب مصري، باستخدام منصة (Udacity) للتعلم عبر الإنترنت، على التقنيات والمهارات الرقمية.

تهدف المبادرة إلى تأهيل المتعلمين/ المتدربين للانضمام إلى القوى العاملة الرقمية، وخلق فرص عمل في السوق المحلية، كما تقدم مُبادرة مستقبلنا رقمي منحاً دراسية متعددة لمدة 18 شهراً، كما تقدم للمتعلمين/ المتدربين تجربة تعليمية متكاملة تطور من مهاراتهم وتبني قدراتهم.

من خلال هذه المبادرة، يستطيع المُتعلم/ المُتدرب، عبر برنامج المنحة، حضور الدروس التي تقدمها فصول (Udacity) للتعلم عبر الإنترنت، في سياق الممارسة العملية، والاطلاع على مشروعات راجعها الخبراء، والمشاركة في ندوات الدعم عبر الإنترنت، والحصول المستمر على التدريب والإرشاد من قبل محترفي الصناعة، وتعزيز تواصلهم مع المشاركين الآخرين، بواسطة مجتمع تفاعلي، بالإضافة إلى التدريب المستمر، وتوفير فرص عمل.

تعمل منحة (FWD) على تنمية إمكانات المتعلمين، من خلال تحسين مهارات التطوير التكنولوجي والمهني لديهم، لتمكينهم من المنافسة بنجاح في الحصول على وظائف بمجال الأعمال الرقمية والعمل الحر/ المستقل (Freelancing)، والتي توفرها شركات التكنولوجيا الرائدة عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم.

ماذا يضم برنامج (FWD) التعليمي؟

1. التدريب الفني: تُقدم منحة (Egypt FWD) دورات تدريبية قائمة على التكنولوجيا في المجالات الأكثر طلباً، ومنها: الويب (تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية) والبيانات والأعمال والحوسبة السحابية، وتكون هذه الدورات مُخصصة لجميع المستويات المهنية.

2. التمكين الوظيفي: إعداد الطلاب لسوق العمل، من خلال تدريب كامل على العمل الرقمي المستقل، وتدريب على أساليب الإدارة الرشيقة/ السريعة (Agile) والاستشارات المهنية.

3. فرص العمل: سيتمكن الطلاب من الوصول إلى العديد من فرص العمل، إلى جانب التدريب، سواءً كان ذلك للعمل المستقل (Freelancing) أو التوظيف في المجالات التقنية.

إذا كان عمرك من 18 عاماً فيما فوق، يمكنك للتقديم على منح (Egypt FWD) من هنا.

تتلقى المنحة طلبات التقدم قبل مارس 2023.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى