فعاليات و مبادرات

افتتاح معرض “الفن المصري في عشرينيات القرن الماضي”.. الأربعاء

تفتتح الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة معرض الفن المصري في عشرينيات القرن الماضي، يرافقها الأستاذ الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، والأستاذة داليا مصطفى رئيس الإدارة المركزية لمراكز الفنون، وذلك في تمام الساعة السابعة مساء يوم الأربعاء الموافق1 يونيو 2022 بمجمع الفنون (قصر عائشة فهمي) بالزمالك ويستمر المعرض حتى يوم الأثنين 1 أغسطس 2022.

يأتي هذا المعرض ضمن احتفاء وزارة الثقافة بحقبة عشرينيات القرن الماضي بتنظيم مجموعة من الفاعليات المتنوعة والثرية، تضم نماذج من مختلف ألوان الإبداع التي تم إنتاجها خلال تلك الفترة بمشاركة جميع قطاعات وزارة الثقافة.

وقالت وزيرة الثقافة إن عشرينيات القرن الماضي تمثل فترة زمنية مميزة في تاريخ مصرالحديث تخطت 100 عام، مشيرة إلى أنها شهدت أحداثا وتحولات سياسية واجتماعية متعددة مثلت مرحلة جديدة في عمر الوطن، إلى جانب الاتصال بالثقافة الغربية والاطلاع عليها مما أدى إلى ترسيخ الهوية لمواجهة انتشارها.

وقد صرح الفنان إيهاب اللبان مدير مجمع الفنون ومعد العرض أن ذلك المعرض يقدم نماذج مختارة من الإنتاجات الفنية التي شهدتها تلك المرحلة الاستثنائية بكل المقاييس، فهي مرحلة التكوين الفعلي في بناء قوام الفن المصري الحديث والقاعدة التي ارتكزت عليها الأجيال المتعاقبة وتحمل في ذاكرتها رموز تلك الفترة التأسيسية.

ويتضمن ذلك العرض مختارات من أهم أعمالهم أمثال محمود مختار ومحمود سعيد وراغب عياد ويوسف كامل وجورج صباغ ومحمد حسن وإيمى نمر وسوزان عدلي وشعبان زكي وآخرون من نجوم تلك الحقبة، حيث يضم المعرض قرابة التسعون عملاً فنياً لعشرون فناناً ممن شكلت أعمالهم ملامح تلك الفترة الهامة من مسيرة الفن المصري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى