ريادة أعمال

رحلة كتاب| “خرافة ريادة الأعمال”.. أسس واقعية لبناء مشروعات ناجحة

العديد من رواد الأعمال عند إطلاق مشروعاتهم الريادية قد لا يضعون بعض الأمور في نصابها الصحيح، لعل من أبرز الكتب التي تتحدث عن ذلك الأمر كتاب “خرافة ريادة الأعمال”، للمؤلف “مايكل جيربر”، ذلك الكتاب الذي يساعد رواد الأعمال على بناء مشروعاتهم وشركاتهم على نحو صحيح وأسس واقعية صلبة.

وفي السطور التالية تأخدك منصة “كلمتنا” في رحلة بين طيات هذا الكتاب المهم لكل رائد أعمال يسعى لإطلاق مشروعه.

في كتاب “خرافة ريادة الأعمال” لا يشكك المؤلف بأهمية ريادة الأعمال ولكنه يكشف الخطأ القاتل الذي يقع فيه العديد من رواد الأعمال، وهو عدم التفرقة بين المهارات اللازمة والخبرة المتخصصة لإطلاق وإدارة مشروع ناشئ، بالإضافة إلى أنهم لا يطلقون مشروعاتهم بناءً على رؤية واقعية أو هدف صحيح ومحدد، بل إنهم يطلقون المشاريع لأنهم سأموا من روتين وظائفهم فقط.

ويوضح المؤلف في كتابه أن الذين يقررون إطلاق مشروعات ناشئة خاصة، قد يكونون من ذوي الخبرة التقنية، ولكنهم ينتهي بهم الحال إلى الفشل، فهم يخلطون بين مهاراتهم وخبراتهم التقنية المتخصصة وبين المهارات اللازمة لإدارة المشروع والترويج لمنتجاته وبناء علامته التجارية.

خرافة ريادة الأعمال
كتاب خرافة ريادة الأعمال

نضج وواقعية

يناقش الكتاب أهمية واقعية رواد الأعمال، فالعديد من الذين يقررون خوض تجربة ريادة الأعمال، يعتقدون أن الأمر سهلاً وأن الطريق مفروش أمامهم بالنجاح والإنجازات وغيرها من الأوهام والتصورات الوردية والأمور المثالية غير الواقعية في سوق العمل، حتى يقعون على أرض الواقع ويصدمون بأن كل ما تصوروه لم يكن صحيحاً.

لذلك يوضح مؤلف كتاب “خرافة ريادة الأعمال” أن طريق رواد الأعمال في العالم الريادي شاق وصعب، وأنه قد يكون مليئاً بالتحديات والإحباط والفشل، ولا يستطيع رائد الأعمال تحقيق النجاح إلا من خلال التغلب على جميع الصعوبات، وتبديد الأوهام المحيطة بعالم ريادة الأعمال والتفكير بشكل عملي وواقعي، فنضج المشروعات والشركات الناشئة ونجاحها مرتبط بمدى واقعية مؤسسها.

يناقش المؤلف أيضاً في كتاب “خرافة ريادة الأعمال” مراحل نمو الشركات والمشروعات الناشئة، حتى تصل إلى مرحلة النضج التام والتعامل العملي مع الوقائع، وصناعة الاستراتيجيات المناسبة التي تمكن رواد الأعمال من تحقيق النجاح بعد ذلك، كما أنه يعلمنا العديد من الدروس الريادية من خلال الأخطاء التي تقع فيها الشركات الناشئة.

الامتياز التجاري

ويتحدث المؤلف في كتاب “خرافة ريادة الأعمال” عن أهمية طريقة إنتاج المنتج، مؤكداً أنها أهم من إنتاج المنتج ذاته، كما يتحدث عن نظام الامتياز التجاري وأهميته، والفوائد التي يستطيع أن يحققها رواد الأعمال من خلاله، موضحاً مثالاً على ذلك وهو “ماكدونالدز” الذي يعتبره من أكثر الأعمال التي حققت نجاحاً في العالم بعد استخدام حق الامتياز.

خرافة ريادة الأعمال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى