كلمتها

قضم الأظافر.. مشكلة نفسية أم مجرد عادة؟

تعاني فئة كبيرة من الفتيات والنساء من عادة قضم الأظافر وذلك من الصغر حتى مرحلة البلوغ، وعلى الرغم من أن الأمر يخلصك من التوتر والعصبية، إلا أن قضم الأظافر هي عادة سيئة تزعج المرأة، لأنها ترغب بأظافر مثالية رائعة.. ولكن ما هي أسباب اللجوء إليها؟

عادة قضم الأظافر

يعد اللجوء إلى عادة قضم أظافرك علامة على التوتر والقلق، ويعتقد البعض أنها طريقة للتخلص من العصبية عند التعرض لموقف صعب أو محرج، فيما يراها آخرون طريقة للتنفيس عن الغضب في بعض الأوقات.. فإلى أي فريق تنتمين، عزيزتي؟

وقد تُلجيء الاضطرابات النفسية المرأة إلى قضم أظافرها، لعل من أشهرها الوسواس القهري أو فرط الحركة أو الإصابة بالاكتئاب، فضلًا عن الشعور باليأس والإحباط والحزن.

وفي بعض الأحيان قد تصاب المرأة بعادة قضم أظافرها بسبب بعض العوامل الوراثية، وللأسف قد تسبب هذه العادة بعض المشاكل الصحية لكِ يا عزيزتي.. فكيف يمكنك التخلص منها؟

التخلص من عادة قضم الأظافر

1. وضع المانكير 

من أسهل خطوات التخلص من عادة قضم الأظافر، وضع المانكير، فعندما تكون أظافرك ملونة ورائعة ستمنعك عن قضمها، وبمرور الوقت عندما تصبح أظافرك طويلة ستتوقفين عن قضمها لأن شكلها سيعجبك بكل تأكيد.

2. ضمادة لاصقة

للتوقف عن عادة قضم أظافرك يمكنكِ وضع ضمادة لاصقة عليها، وفي الشتاء يمكنك ارتداء قفازٍ خارج البيت أو داخله، هذه الخطوة ستمنعك عن قضم أظافرك وبمرور الوقت ستتوقفين عن ممارسة هذه العادة السيئة.

3. اشغلي فمك

للتوقف عن عادة قضم الأظافر اشغلي فمك باستمرار، أي يمكنك تناول العلكة على سبيل المثال، بهذه الطريقة ستتمكنين من التقليل من عادة قضم أظافرك، حتى تتوقفي نهائياً عن ممارستها.

4. وضع طلاء معالج

يمكنك شراء طلاء معالج واطلي به أظافرك، لأنه في الغالب ذي مادة مرة الطعم، فعندما تقومين بقضم أظافرك وتجدين هذا الطعم المر، ستتوقفين عن قضمها بمرور الوقت.

5. مشاكل صحية

قد تسبب ممارسة عادة قضم أظافرك مشاكل صحية لكِ، فعند التعود عليها ستسبب تلف في الأظافر بالإضافة إلى مشاكل في الأسنان واللثة، وسيصبح من الصعب معالجتها إذا تطور الأمر، لذلك إذا كنتِ تريدين التمتع بصحة جيدة لابد من التوقف عن ممارسة هذه العادة.

اقرأ أيضًا: لماذا تعاني النساء من هبوط ضغط الدم؟

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى