قهوة العلوم

كيف يؤثر تغير المناخ على زرقة البحيرات؟

يشهد العالم أجمع مشكلة تغير المناخ الذي بدوره يؤثر على حياتنا بشكل كبير، وفي صدد انطلاق قمة الأمم المتحدة للمناخ cop27 الذي تستضيفه مصر بداية 6 نوفمبر وحتى 18 نوفمبر 2022، تستعرض لك منصة «كلمتنا» تأثيرات المناخ على كوكب الأرض، وبالتحديد على زرقة البحيرات.

الاحتباس الحراري وزرقة البحيرات

حسب إحصاءات الأمم المتحدة، تزداد انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بشكل ملحوظ، فهي اليوم أعلى بنسبة 50% من مستوياتها في عام 1990.

فبسبب تسرب غازات تضر الغلاف الجوي يطلق عليها اسم “الغازات الدفيئة“، التي من بينها غاز ثاني أكسيد الكربون والميثان، التي تتسرب من النقل، البناء، إزالة الغابات، وحرق الوقود الأحفوري، وغيرها من النشاطات يحدث الاحتباس الحراري، ولكن ما علاقته بزرقة البحيرات؟

يتسبب الاحتباس الحراري الذي يعد أشهر أشكال التطرف المناخي في تغيير اللون الأزرق للبحيرات، ولذلك لأن درجة الحرارة العالية تؤثر على تغيير لون الماء إلى اللون الأخضر أو البني، وفي ظل أزمة تغير المناخ التي يزداد يومًا بعد يوم، فإن البحيرات معرضة إلى الخطر.

اقرأ أيضًا: يجب حل مشكلة الاحتباس الحراري قبل 2025.. تحذير أممي من عواقب كارثية

تأثير لون البحيرات على الإنسان

في أماكن مختلفة حول العالم، تعتمد الكثير من العائلات على صيد الأسماك سواء كدخل مادي أو قوت يومي، فحسب الإحصاءات فإن الأسماك هي المصدر الرئيسي للغذاء وذلك لمليار شخص حول العالم.

وبسبب التغير المناخي الذي يشهده العالم والتأثير على البحيرات والطحالب والأسماك، فإن هذه العائلات ستتفاقم معاناتها وستصبح معرضة لخطر الجوع، وذلك بسبب الاحتباس الحراري وزيادة درجات الحرارة.

وإذا تغير لون زرقة البحيرات فإن تكلفة معالجة تلك المياه ستكون عالية جداً، لذلك يصعب معالجتها في الوقت الحالي، وإذا حدث تغير في لون البحيرات من الأفضل عدم استخدامها لأنها بذلك تكون غير صالحة للاستخدام الآدمي.

اقرأ أيضًا: من الاحتباس الحراري إلى التطرف المناخي.. هل أصبح الإنسان عدوًا للبيئة؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى