قهوة العلوم

5 حيل بسيطة للتغلب على الأرق

يعاني عدد كبير من الأشخاص في الآونة الأخيرة من مشكلة الأرق وهو الأمر الذي يؤثر على حياتهم بشكل سلبي، فعدم القدرة على النوم جيدًا من شأنها أن تعيقك عن أداء المهام اليومية بشكل صحيح، فضلًا عن تغير المزاج الذي قد تعاني منه.

لذلك تخبرك منصة «كلمتنا» في هذا المقال بـ 5 حيل بسيطة للتغلب على الأرق بشكل فعال.

1. ممارسة تمارين التأمل

تساعدك ممارسة تمارين التأمل على الاسترخاء والتغلب على الأرق وتقليل التوتر وبالتالي النوم بشكل جيد، كما أن التأمل سيحسن من حالتك النفسية بشكل كبير، ويجعلك تشعر بالسلام وبطاقة إيجابية عارمة وسكون داخلي.

2. تجنب الكافيين

من أهم خطوات التخلص من الأرق هو تجنب شرب الكافيين، بالتحديد في الأوقات المقاربة من النوم حتى لا يصيبك الأرق، أي يمكنك شرب كوب واحد من المشروبات التي تحتوي على الكافيين في النهار، واحرص ليلًا على تناول المشروبات الساخنة المهدئة مثل اليانسون حتى تتخلص من الأرق.

3. الابتعاد عن الأضواء قبل النوم

حسب الدراسات فإن التعرض إلى الأضواء كثيرًا وبالتحديد قبل النوم قد يصيبك بالأرق الشديد، لذلك احرص قبل النوم على المكوث في مكان ذات إضاءة ضعيفة والابتعاد عن الهاتف قبل النوم حتى تتخلص من الأرق.

4. القراءة قبل النوم

للتغلب على الأرق بشكل فعال ننصحك بالقراءة قبل النوم، فهذه الحيلة ستساعدك على النوم جيدًا ومكافحة الأرق، فيمكنك القراءة يوميًا قبل النوم لمدة نصف ساعة على سبيل المثال مع الابتعاد التام عن الهاتف المحمول، وبالتالي ستتمكن من النوم جيدًا.

5. التنفس السليم

للتغلب على الأرق يمكنك الاستعانة بحيلة التنفس السليم، فهي تمنح جسدك الراحة والاسترخاء وتخلصك من التوتر بالتكرار، وهذه التقنية تتم عبر فتحتي الأنف، وذلك لمدة أربع ثوان ومن ثم قم بالزفير لمدة 6 ثوان أو مدة أكثر.

اقرأ أيضًا: أبرز 5 تطبيقات تساعدك على النوم ومكافحة الأرق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى