خروجتنا

أقدم أسواق الفوانيس في مصر.. تعرف عليها

تشتهر مصر بصناعة الفوانيس منذ العصر الفاطمي، وتنتشر في كافة أرجاء المحروسة أسواق عديدة لصناعة فوانيس رمضان يأتي الناس لها من كل مكان لشراء الزينة وفوانيس من أجل الاحتفال بقدوم شهر رمضان المبارك، وتصحبكم منصة كلمتنا في جولة للتعرف على أقدم أسواق الفوانيس في مصر.

خيامية القاهرة

يعتبر شارع الخيامية من أبرز الأماكن التي ترتكز فيها صناعة وبيع فوانيس رمضان داخل القاهرة، ويوجد فيه مجموعة كبيرة من الورش المتخصصة في صناعة منتجات الخيامية ومنها الزينة الملونة وفوانيس الخيامية.

كما تعد حارة اليهود من أكثر الأماكن التي يمكن شراء زينة رمضان منها، فهي واحدة من أكبر الأسواق التجارية التي تقع في منطقة العتبة، ومع اقتراب شهر رمضان الكريم تتزين هذه المنطقة بالاكسسوارات والشرائط النحاسية التي تضفي بهجة على المكان وتحرص كل ربة أسرة على شرائها لتزيين المنازل احتفالًا بالشهر الفضيل.

ومن أهم الأسواق في صناعة الفوانيس داخل القاهرة هي منطقة الربع الأثرية، والتي تضم عددًا هامًا من الآثار الإسلامية وتعتبر من أبرز شوارع حي الدرب الأحمر، وتحتوي هذه المنطقة على العديد من الورش لصناعة فوانيس رمضان والزينة بأشكالها التقليدية المختلفة.

منشية الإسكندرية

أما بالنسبة لمحافظة الإسكندرية فيعتبر سوق المنشية والذي يقع في وسط عروس البحر الأبيض المتوسط من أقدم أسواق بيع فوانيس رمضان هناك، ومع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك كل عام يستعد السوق بعرض جميع أنواع وأشكال وأحجام فوانيس رمضان بأسعار مناسبة.

قيسارية أسيوط

وبالنظر لوجه قبلي فيعتبر سوق القيسارية داخل محافظة أسيوط من أقدم أسواق الفوانيس في محافظات صعيد مصر، وداخل السوق يوجد الفانوس بكافة أشكاله سواء الخشب أو النحاس أو القماش، ويعتبر شهر رمضان من الأشهر التي تزدهر فيها التجارة بكل أنواعها وخاصة تجارة الفوانيس.

مقدم المنيا

ويعتبر شارع المقدم داخل محافظة المنيا من أقدم شوارع المحافظة المتخصصة في صناعة الفوانيس والزينة ومستلزمات شهر رمضان الكريم، وفي هذا الشارع توارثت المهنة من الآباء والأجداد ونجحوا في تطويرها من الأقمشة العادية إلى الأقمشة المنسوجة بالمشغولات، ويشهد الشارع إقبالًا كبيرًا من كافة مراكز المحافظة والمحافظات المجاورة لشراء كافة أشكال الزينة والفوانيس للاحتفال بشهر رمضان الكريم.

اقرأ ايضاً: «فانوس رمضان».. حكاية تراث أضاء شوارع قاهرة المعز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى