كلمتها

10 قواعد أساسية لاختيار شريك حياتك.. تعرفي عليها

ازدادت في الآونة الأخيرة حالات الانفصال بشكل ملحوظ جدًا، وهو الأمر الذي أثر سلبيًا على الإقدام على الزواج من قبل الشباب خوفًا من تلقي نفس المصير، لكن في الحقيقة يكمن السر وراء ارتفاع حالات الطلاق أو الانفصال هو الاختيار الخاطيء لشريك الحياة.

ففي فترة الخطبة لابد من التعرف جيدًا على شريك حياتك يا عزيزتي، وذلك للتعرف على طريقة تفكيره وطباعه وكيف يرى المستقبل ونظرته للحياة الزوجية والأسرية والأطفال وغيرها من الأمور، فالتسرع في الزواج هو ما ينتهي بالانفصال في الغالب في نهاية المطاف، لذلك تخبرك منصة كلمتنا في هذا المقال بـ 10 قواعد أساسية لاختيار شريك حياتك.. اتبعيها.

1. شريك حياة يناسب طباعك وأفكارك

لزواج ناجح عليكِ اختيار الرجل الذي يناسب طباعك وأفكارك حتى تعيشين معه حياة صحية لا تتخللها إلا الخلافات والمشكلات الطبيعية، فعيوب الشريك تظهر بشكل واضح وصريح في مرحلة الخطوبة، وبالتالي لكِ الحق الكامل في الاستمرار في هذه العلاقة أو الانفصال عن ذلك الرجل.

لكن للأسف بانشغالنا في تجهيزات الزواج قد نتغافل عن تلك العيوب التي لا نستطع تقبلها بعد الزواج، وهو الأمر الذي يقيم أعاصير من المشكلات، لذلك الحل الأفضل لذلك الأمر هو إطالة مرحلة الخطوبة مدة مناسبة وخلالها نصفها الأول عليكِ اكتشاف شريك حياتكِ وطباعه وأفكاره، وعندما تشعرين أنكِ إلى حد كبير قد أدركتِ عيوبه ومميزاته وتقبلتيهم، أبدأي في تجهيزات الزواج.

2. ابتعدي عن الرجل البخيل

إذا شعرتِ أن الرجل الذي ستتزوجين منه بخيل عاطفيًا وماديًا فارحلي يا عزيزتي على الفور لأن ليس هناك ما يقدمه إليك ولا لأطفالك، ستعيشين معه تنتظري المشاعر الطيبة دومًا دون جدوى، فذلك الأناني لا يفكر إلا في ذاته على الأغلب في سعادته واحتياجاته فقط لا يعي لأحدًا آخر لا أنتِ ولا أطفاله، فلا تهلكي ذاتكِ ومشاعرك مع إنسان لا يدرك معنى تحمل المسئولية، الأمر الذي سيزيد من أعباء الحياة عليكِ نفسيًا وماديًا.

3. ابحثي عن أوجه التشابه بينكما

عند اختيار شريك حياتك، من الأفضل أن تجمعكما أمور محببة مشتركة، لأن هذا الأمر من شأنه بناء علاقة زوجية صحية، فإذا كان هناك اختلافات ثقافية كبيرة بينكما، فحاولي اكتشاف نقاط التشابه، سواء كانت هواية أو عادة صحية يمكنكما اتباعها سويًا، حتى تعمل على كسر الحواجز والروتين اليومي وتعزز من ارتباطكما ببعض.

4. التفاهم

تقارب وجهات النظر والشعور بأن هناك تفاهم بين الطرفين، يقوي علاقة الزواج ويزيدها تماسكًا وترابطًا، كما عليكِ يا عزيزتي الالتفات إلى الأمور المعنوية لا المادة على الإطلاق، وأول الطباع التي عليكِ ملاحظتها هي “لين القلب“، لأن العيش مع رجل قاس أمر في غاية الصعوبة، فهذا الرجل لن يقدر حزنك ولن يبالي لكِ على الإطلاق مهما اعتقدتِ عكس ذلك، لأنه في الغالب لا يحمل في قلبه إلا الغضب وسيحاول جاهدًا إفراغه بكِ حتى يصل الأمر أحيانًا إلى التطاول والعنف سواء اللفظي أو الجسدي.

5. المشاركة

تعد المشاركة قاعدة أساسية من قواعد نجاح العلاقات، فهو يقوي رباط الحب بينكما، فعدم المشاركة وتبادل الحديث والحوار، يسبب مشكلات لا حصر لها، فعندما يتجاهل الرجل إخبار زوجته بما يزعجه أو ما حدث أثناء يومه أو أزمات العمل أو ما يخطط له لحياته، سيشعرها أن لا أهمية لها على الإطلاق، لذلك يا عزيزتي اختاري رجل يشاركك حياته بتفاصيلها وذلك من أجل بناء جسر من التواصل الفعال والصحي بينكما.

6. ابتعدي عن الرجل المهمل

يعد الإهمال من أهم وأقوى أسباب الانفصال مؤخرًا، فالمرأة بطبيعتها الفطرية تحب الاهتمام بشتى جوانبه، وتنجذب لمن يبادلها ذلك الشعور، فإهمال الرجل لها يعني عدم الاكتراث لها ولمشاعرها، بالإضافة إلى عدم منحها التقدير المناسب لما تبذله وتتحمله من أجله، فاختاري الرجل الذي ينصت لكِ ولأحزانك وللمشاكل التي تواجهيها، محاولًا التخفيف عنكِ وإيجاد حلول لمساعدتكِ في تخطي تلك الأزمات.

اقرأ أيضًا: شريك حياتكِ لا يبالي؟.. إليك كيفية التعامل معه

7. التوافق الفكري

الرجل المناسب إليكِ هو المتوافق فكريًا معكِ قدر الإمكان وأيضًا في نفس المستوى الاجتماعي، وإذا كان رجل طموح فلا يفرق المستوى المادي أبدًا لأنه سيطور من ذاته على كل حال وسيسعى للوصول إلى مستوى مادي أعلى دومًا فلا تقلقي بشأن هذا الأمر.

8. اختاري رجل يدعمكِ

إن جزء كبير من معنويات المرأة يتوقف على دعم الرجل لها أو التقليل من نجاحها وشأنها، لذلك لابد أن يشجعك شريك حياتك على تحقيق أحلامك ومساندتك من أجل إنجاز مهامك بنجاح، حتى إذا كان ذلك بالكلام اللفظي دون المساعدة الفعلية في بعض الأحيان، لأنه بذلك يمدك بطاقة إيجابية كما يرفع من معنوياتك النفسية من أجل المضي قدمًا نحو النجاح الذي بدوره يعتبر نجاحه.

9. الكذب والخيانة

هناك بعض الأشياء في العلاقات التغافل عنها أمر مستحيل، مثل الكذب والخيانة التي ستؤدي بمرور الوقت إلى فشل علاقتك بشريك حياتك لا محال، فإذا اكتشفتي أنه يكذب عليكِ باستمرار ويخفي الحقائق ابتعدي عنه على الفور.

أما إذا اكتشفتي خيانته فهو أمر لا يحتمل التبرير والاعتذار، لأنه بذلك يهين كرامتك وكيانك، ومهما قدم من اعتذارات أو توسل للسماح يا عزيزتي ابتعدي عنه على الفور لأن الأمر سيتكرر دون شك، كما إنك ستشعرين بفقدان الثقة به وهو أمر يصعب الحياة الزوجية كثيرًا.

10. ضعف الشخصية وعدم الثقة بالنفس

عند اختيار شريك حياتك ابتعدي عن الرجل ضعيف الشخصية، فأكثر ما يزعج المرأة ويفقدها الشعور بالأمان، هو تحلي الرجل بضعف الشخصية وعدم الثقة بالنفس، حينها تشعر أنها لا يمكنها الاستناد عليه أو اللجوء إليه، بالإضافة إلى أنه لا يستطيع اتخاذ القرارات المصيرية التي تبنى عليها الحياة، الأمر الذي سيجعلها هي المتحكم الأول والأخير في تلك العلاقة وهي من تقود تلك السفينة.

كما أنه في بعض الأحيان تتحلى المرأة بقوة شخصية تضاهي ذلك الرجل، الأمر الذي يصبح غير مقبول على الإطلاق، فالرجل يعني قوة الشخصية والثقة والقرارات الصائبة المدروسة، حتى تتمكن المرأة من الاتكاء عليه والاطمئنان برفقته، فإذا شعرتِ أن الرجل الذي ترغبين في الزواج به يعاني من تلك المشكلة ابتعدي عنه.

اقرأ أيضًا: ماذا تستحق المرأة في العلاقات العاطفية؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى