كلام رجالة

كيف تستعد لرمضان في 4 خطوات؟

كتبت: وفاء حسن

نتغير مؤقتاً؟ لا، فرمضان فرصة حقيقية للتغير، إذا أردت ذلك، حيث يقول الرسول عليه الصلاة والسلام: “إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وسلسلت الشياطين”.

فلهذا الشهر كريم ميزة عند الله، فهو فرصة تنتظر من يريد أن يغتنمها، فشهر رمضان يكون فرصة لتبديل العادات السيئة إلى عادات إيجابية، فإليك بعض الخطوات التي تسهل عليك مهمة التغير في رمضان.

1. برمجة النفس

يرى علماء النفس أن الإنسان ليكتسب عادات جديدة أو تغير عادات سلبية لعادات إيجابية، فيحتاج من 5 -21 يوماً أن يكرر نفس العادة التي يريد تغييرها أو اكتسابها، فاستمرار الإنسان في ممارسة هذة العادة لمدة 30 يوماً هذا بالأمر السهل.

2. تنظيم الوقت

أغلب الأشخاص لا يولي أهمية للوقت، ويعيشون بطريقة عشوائية وغير منظمة، ولكن يأتي رمضان يجبر الناس على النظام فيكون الإفطار في وقت محدد ولا يمكن التأخير في ساعة الإفطار، فيمكن اغتنام شهر رمضان لتنظيم وقتك.

3. عمل جدول للعبادات

حتى تغتنم فرصة التغيير، حاول ممارسة العبادات والمواظبة عليها بشكل مستمر وليس مؤقت مثل قيام الليل، كثرة الدعاء، الاعتكاف، قراءة القرآن، ترك الغيبة والنميمة، إطعام المساكين.

4. ترك المعاصي والعادات السيئة

قال الرسول صلى الله عليه وسلم “كل أمتي معافى إلا المجاهرين، وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملا، ثم يصبح وقد ستره الله عليه فيقول: يا فلان، عملت البارحة كذا وكذا، وقد بات يستره ربه، ويصبح يكشف ستر الله عنه” من غير أن تقول ما المعصية التي تريد تركها فلكل منا ذنوبه، ورمضان فرصة للابتعاد عن هذه المعاصي والذنوب، فهذا الشهر هو غذاء الروح.

اقرأ أيضًا: 5 نصائح للرجال في رمضان.. تعرف عليها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى