كلام رجالة

كيف تكتشف وتتعامل مع الشخص ذي الميول الانتحارية؟

يظهر على العديد من الأشخاص الميول الانتحارية، وقد يكون أحد هؤلاء الأشخاص شخص تعرفه، لكن ماذا تفعل عندما يخبرك هذا الشخص أنه يفكر في الانتحار، أو تجد عليه بعض العلامات التي تشعرك أنه يرغب في الانتحار، ذلك الموقف الصعب الذي يجب عليك معرفة كيفية التعامل معه بذكاء وحكمة، حتى لا تجعل الموقف أسوأ.

وبحسب خبراء الصحة النفسية، فإن دورك في مساندة هذا الشخص أمر مهم للغاية ما دام أخبرك بتلك الميول، فقد يكون في استطاعتك تقديم الدعم ويكون لك التأثير الأكبر على صحته النفسية، وقدرته على التعافي من تلك الحالة، في السطور التالية تقدم لك منصة «كلمتنا» بعض الخطوات التي عليك اتباعها للتعامل مع شخص لديه ميول انتحارية.

1- طرح عدة أسئلة

أولى خطوات التعامل مع شخص لديه ميول انتحارية توجيه عدة أسئلة مباشرة له ولكن بحذر، لاكتشاف إذا كان هذا الشخص معرضاً للخطر بالفعل وينوي التصرف بمشاعر انتحارية، ومن أهم تلك الأسئلة: هل تشعر أحيانا بالرغبة في الاستسلام أو تفكر في الموت؟، كيف تتعامل مع ما يحدث في حياتك؟، هل فكرت من قبل في الانتحار أو إيذاء نفسك؟، هل فكرت في كيفية أو توقيت فعل هذا؟.

طرح الأسئلة عن الأفكار والميول الانتحارية والنقاش من خلالها، لن يدفع ذلك الشخص للانتحار أو إيذاء نفسه، بل بالعكس يقلل من خطورة الإقدام على السلوك الانتحاري، من خلال توفير الفرصة للتحدث والتعبير عن المشاعر.

2- البحث عن العلامات التحذيرية

لا تستطيع معرفة توقيت الذي يفكر فيه أي شخص في الانتحار، فقد لا تظهر عليه أي أعراض واضحة، لذلك يوجد عدة علامات تحذيرية عليك الانتباه لها، ولعل أبرزها: التحدث باستمرار عن الانتحار، العزلة الاجتماعية، التقلبات المزاجية والتغيرات الحادة في الشخصية، الشعور باليأس والإحباط، تغيير الروتين اليومي، ووداع الآخرين كما لو أنك لن تراهم ثانية.

3- تقديم الدعم اللازم

إذا كنت تعرف شخصاً يفكر في الانتحار وتظهر عليه الميول الانتحارية، فيجب عليك تقديم الدعم اللازم لمساعدته، ولكن من المهم أيضاً تشجيعه على الحصول على العلاج، واستشارة خبراء الصحة النفسية، ويمكنك تقديم الدعم له من خلال التواصل معه وتشجيعه على البوح بمشاعره وعدم الشعور بالخجل أو الذنب، والانصات له جيداً، والتعبير عن آرائك بدون لوم.

كما يجب عليك إظهار الاحترام لمشاعره حتى لا تغلق باب التواصل بينكم، ومحاولة طمأنة هذا الشخص بأن الأمور ستتحسن، بالإضافة إلى أهمية التخلص من الأشياء محتملة الخطورة من منزل هذا الشخص، لحمياته من تلك الأفكار.

4- التعامل بجدية

إذا كان في دائرة معارفك شخص يفكر في الانتحار أو لاحظت عليه ميول انتحارية، فيجب عليك عدم التقليل من الموقف أو تجاهله، بل يجب عليك التعامل مع هذا الموقف بجدية، فقد يساعد تدخلك على معرفة هذا الشخص بأن الحياة ستكون أفضل، وأن هناك خيارات أخرى متاحة للتكيف مع ظروفه بدلاً من الانتحار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى