كلام رجالة

ابتهالات من زمن فات| “يارب إن عظمت ذنوبي” قصيدة شاعر الخمر وابتهال النقشبندي

كتب: أحمد معز

يعتبر ابتهال “يارب إن عظمت ذنوبي يا كثرة” من أجمل ابتهالات النقشبندي وتمتاز بالصوت الجميل والعذب الذي يبث الراحة في نفوس المستمعين.

وتعتبر قصيدة إن عظمت ذنوبي من أشهر القصائد بالعصر العباسي، وفي السطور التالية سنتحدث عن الشاعر الذي ألف هذه الأبيات وعن قصته في الفقرات التالية، ولكن فيما يلي إليك بعض الكلمات من القصيدة:

يا رَبِّ إِن عَظُمَت ذُنوبي كَثرَةً
فَلَقَد عَلِمتُ بِأَنَّ عَفوَكَ أَعظَمُ
إِن كانَ لا يَرجوكَ إِلّا مُحسِنٌ
فَبِمَن يَلوذُ وَيَستَجيرُ المُجرِمُ

كاتب القصيدة يُلقب بشاعر الخمر واسمه الحسن بن هانئ بن عبد الأول بن صباح الحكميّ بالولاء، أبو نواس، ولد عام 763م بالأهواز من بلاد خوزستان، وعاش بالبصرة وثم انتقل إلى العراق، وكان في سن صغير يعمل لدى عطّار، لكنه كان يرتاد إلى مجالس العلم والشعر.

وعُرفت حياة أبو نواس باللهو وشرب الخمر، وهذا الأمر ظهر في شعره والذي خصص فيه جزءاً لوصف الخمر، إلى جانب غزله الدائم بجارية تُسمى “جنان” فيما بعد أصبحت زوجته، لكنه تاب في آخر سنواته، والأمر الذي ظهر واضحاً في شعره، وأخرج لنا قصيدة ” إن عظمت ذنوبي” التي وجدت أسفل وسادته عند موته.

كما مدحه الكثير من الشعراء وأثنوا على شعره، فقال الجاحظ: ما رأيت رجلا أعلم باللغة ولا أفصح لهجة من أبي نواس، وقال أبو عبيدة: كان أبو نواس للمحدثين كامرئ القيس للمتقدمين، وأنشد له النظَّام شعراَ ثم قال: هذا الذى جمع له الكلام فاختار أحسنه.

وقال كلثوم العتابي: لو أدرك أبو نواس الجاهلية ما فضل عليه أحد. وقال الإمام الشافعي: لولا مجون أبي نواس لأخذت عنه العلم.

ويتداول الكثير قصة رفض الإمام الشافعي ـ رحمه الله ـ الصلاة على أبي نواس، ثم وجود رقعة مكتوب عليها شعر، فيه توبة في جيبه.

ويروي الشافعي: دخلنا على أَبي نُواس في الْيوم الذي مات فيه، وهو يجود بنفسه، فقلنا: ما أعددت لهذا اليوم؟

وقال إنهم وجدوا عند رأسه رقعة مكتوبا فيها بخطه:

يَا رَبِّ إِنْ عظمت ذنوبي كثرة فلقد علمت بأن عفوك أعظم أدعوك ربي كَمَا أَمَرْتَ تَضَرُّعًا فَإِذَا رَدَدْتَ يَدِي، فَمَنْ ذا يرحم.

وأما عن وفاته فاختلفت الآراء فيها، فقال البعض إنه توفى في السجن، والبعض الآخر قال إنه نزل في بيت إسماعيل بن نوبخت الذي دسّ له السم ليتخلص منه.

اقرأ أيضًا: ابتهالات من زمن فات| 6 ابتهالات جمعت النقشبندي وبليغ حمدي.. اعرف بداية القصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى