كلام رجالة

ابتهالات من زمن فات| 6 ابتهالات جمعت النقشبندي وبليغ حمدي.. اعرف بداية القصة

كتب: أحمد معز

تعاون المنشد الكبير رحمة عليه النقشبندي مع الموسيقار بليغ حمدي والشاعر عبدالفتاح مصطفى رحمة الله عليهما، أثمر لنا العديد من الابتهالات التي عاشت أكثر من نصف قرن وما زالت تحافظ على رونقها حتى الآن.

وتشمل قائمة الابتهالات “مولاي” وكان أولهما ومن ثم شملت القائمة العديد من الابتهالات ومنها: أشرق المعصوم، وأيها الساهر، وأنغام الروح، وغيرها.

لكن أشهرهم والمتعلق بالشهر الكريم كان ابتهال “رمضان أهلاً” وهذا الابتهال الذي تسمعه قبل قدوم شهر رمضان بعدة أيام وربما عدة أسابيع، وكلماته توحي بقدوم شخص عزيز عليك، جاء بعد غياب طال سنة كاملة وقدومه بالخير والسرور وإليكم بعض الكلمات:

رمضان أهلا مرحبا رمضان
الذكر فيك يطيب والقرآن
بالنور جئت وبالسرور ولم يزل لك في نفوس الصالحين مكان

كان اللقاء الأول بين الشيخ النقشبندي والملحن بليغ حمدي في عام 1972، وكان كلاهما يحضران حفل خطبة ابنة الرئيس الراحل السادات، وحينها أشار السادات للإعلامي القدير وجدي الحكيم وبليغ حمدي قائلاً: “افتحوا الإذاعة أنا عايز اسمع النقشبندي مع بليغ”، وكان في بادئ الأمر الشيخ النقشبندي محرجاً من رفض الطلب مستغرباً بأن الابتهالات الدينية لا يصح أن ينشدها على ألحان بليغ الراقصة.

ومن بعدها أثمر هذا اللقاء ستة أعمال انشدها النقشبندي على ألحان الموسيقار بليغ ومنهم بقلم الشاعر عبد الفتاح مصطفى وأصبحوا فيما بعد علامة من علامات الإذاعة المصرية.

اقرأ أيضًا: ابتهالات من زمن فات| “ابتهال مولاي للنقشبندي على لحن الموسيقار بليغ حمدي بأمر رئاسي”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى