قهوة العلوم

كيف تحافظ على نفسك من مرض الباركنسون؟

كتبت: أسماء سمير

مرض الباركنسون، هو اضطراب يصيب الدماغ بشكل مباشر، ويؤثر على الجهاز العصبي والحركة والصحة النفسية لدى المريض، تظهر الأعراض بشكل تدريجي، وأول عرض يظهر هو حدوث رعُاشاً في إحدى اليدين، في هذا المقال سنتعرف أكثر عن داء الباركنسون وما أهم أسبابه وكيفية الوقاية منه.

مرض الباركنسون ليس مرتبطاً بمرحلة عمرية معينة، فقد يصاب به كبار السن أو الأشخاص الأصغر سنا، وأثبتت الأبحاث أن هذا المرض يصيب الرجال أكثر من النساء، قد تحدث إعاقة لدى مريض الباركنسون، فهو مرض يتطلب الرعاية الكاملة حتى لا يتفاقم.

الأعراض

تتنوع الأعراض حسب كل حالة، قد تكون بسيطة وقد تكون خطيرة، وتبدأ الأعراض بإصابة أحد أطراف الجسم، ومن هذه الأعراض وأبرزهم الرعاش، وغالبا ما يصيب إحدى اليدين، فقد ترتجف اليد وهي في الحالة الساكنة، والحركة البطيئة، فالباركنسون يؤثر على حركة المريض مما يجعله يستغرق الكثير من الوقت في تأدية المهام السهلة التي تكون بالنسبة له صعبة للغاية، فمن الممكن أن يكون المشي صعباً.

تغييرات في الكلام، مثل حدوث تلعثم في الكلام أو التردد عند التحدث، وربما تتحدث بشكل غريب أو سريع، وقد تصبح الكتابة من الأمور الصعبة على مريض الباركنسون، ومن الأعراض أيضا تيبس العضلات، فقد يحدث تيبس في بعض أجزاء الجسم، مما تعيق من حركتك.

ويمكن تقسيم أعراض مرض الباركنسون إلى: أعراض حركية وتشمل على ما يلي:

الرعاش
التصلب
صعوبة المشي
بطء الحركة
اختلال في التوازن

وأعراض غير الحركية وتشمل ما يلي:

الخرف
اضطرابات النوم
الخلل الإدراكي
الاضطرابات الحسية

الأسباب

يصيب مرض الباركنسون الأشخاص نتيجة لتلف جزء من خلايا الدماغ العصبية، والذي يحدث نتيجة لانخفاض مستويات الدوبامين فيحدث نشاط غير منتظم في الدماغ، مما يؤثر على الحركة وتيبس العضلات وغيرهم من أعراض هذا المرض، لم يتم تحديد أسباب معينة لهذا المرض ولكن تم حصر عدة عوامل تسبب في حدوث هذا المرض ومن هذه العوامل، تغييرات چينية وعوامل بيئية، فهذه التغييرات قد تساعد على ظهور مرض الباركنسون.

الوقاية من مرض الباركنسون

كشفت الأبحاث أن شرب الشاي الأخضر يحد من الإصابة بداء الباركنسون، بالإضافة إلى ممارسة تدريبات القوة والمشي والعلاج المائي، فكل هذه الأساليب تساعد على التحسين من صحة الشخص والتقليل من الإصابة بمرض الباركنسون.

أبرز الأشخاص الذين أُصيبوا بمرض الباركنسون

1- أحمد مظهر
2- آرثر كوستلر
3- براين غرانت (لاعب كرة سلة)
4- تيري مارتن (سياسي)
5- چيف كوك (موسيقي)
6- ريتشارد بيري (ملحن)
7- فريدي روتش (ملاكم)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى