قهوة العلوم

5 نصائح لتحسين صحتك النفسية.. أهمها الرابعة

أصبح الاهتمام بالصحة النفسية من أهم الأمور التي تساعدك على تخطي ضغوط الحياة اليومية، وتحقيق التوازن بين جوانب الحياة، فعندما تكون صحتك النفسية متضررة سيؤثر الأمر بشكل سلبي على جودة حياتك بالتحديد إذا أهملت الأمر لوقت طويل، لذلك تخبرك منصة كلمتنا في هذا المقال بعدة نصائح لتحسين صحتك النفسية.. اتبعها لحياة أفضل.

تقبل مشاعرك

“ليس عليك أن تكون إيجابيًا طوال الوقت، لا بأس أن تشعر بالحزن أو الغضب أو الانزعاج أو الإحباط أو الخوف أو القلق، وجود مشاعر لا يجعلك شخصًا سلبيا، إنه يجعلك إنسانًا”.. لوري ديشين.

تقبل مشاعرك من أهم الأمور ستساعدك على تخطي المواقف الصعبة، فوجود المشاعر كما قالت لوري ديشين ليست معناها أنك شخص سلبي ولكنها تجعلك “إنسانًا”، ولكن الفرق يكمن في كيفية التغلب على المشاعر السلبية وتخطي الأزمات قبل أن تؤثر على حياتك وتدفعك إلى الاكتئاب.. فكيف يمكنك فعل ذلك؟

1. التدوين

تساعدك الكتابة وتدوين مشاعرك والمواقف التي مررت بها على تعزيز صحتك النفسية، لأنك بذلك تتخلص من المشاعر والأفكار السلبية وتمنح عقلك المساحة للتفكير بشكل إيجابي، لذلك أول ما عليك فعله لتحسين صحتك النفسية هو المداومة على التدوين مرة واحدة يوميًا وستغير حياتك للأفضل بلا شك.

2. احذر الوحدة

الوحدة من أكثر الأمور التي تؤثر على صحتك النفسية بشكل سلبي، وهي أكثر انتشارًا في الشباب عن كبار السن في الآونة الأخيرة، لذلك من الضروري الحرص على التواصل مع المقربين ومشاركة أفكارك ومشاعرك مع من حولك لتحسين صحتك النفسية، كما عليك تجربة الأنشطة الجماعية مثل التطوع.

3. ممارسة الرياضة

الرياضة إحدى طرق تحسين الصحة النفسية بشكل فعال، لأن الحركة والنشاط البدني يخلصك من الطاقة السلبية ويقلل من التوتر والقلق، كما أن ممارسة الرياضة تساعدك على تحفيز هرمونات السعادة، فإذا كنت ترغب في تحسين صحتك النفسية فابدأ بممارسة الرياضة حتى وإن كانت بسيطة.

4. الاهتمام بنفسك

الاهتمام بالنفس ليس “أنانية” كما يطلق عليه البعض، إنما هو سبيلك نحو تحسين صحتك النفسية، فعليك تخصيص وقتًا لممارسة هوايتك مثل القراءة أو لعب كرة القدم أو غيرها من الهوايات أو الأمور المحببة لذاتك للتخلص من الضغوطات اليومية، فالاهتمام بنفسك سيمنحك الطاقة على مواصلة الحياة بصحة نفسية جيدة.

4. تنظيم الوقت

عدم تنظيم الوقت من أكثر الأمور التي تسبب فوضى في حياتك وتزيد من الضغوط اليومية، لذلك عليك كتابة مهامك اليومية والأولويات وتنظيم أوقاتها لتسهل أعمالك اليومية وتشعر بالإنجاز، وتتجنب الفوضى التي من شأنها التأثير على صحتك النفسية بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: كيف تعزز صحتك النفسية؟.. استشاري نفسي يجيب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى