ريادة أعمال

5 أخطاء شائعة في إدارة فريق العمل عليك تجنبها

أسماء هنداوي:

بناء فريق عمل جيد هو أساس نجاح مختلف المؤسسات الكبرى، فالعمل الجماعي يساعد على إدارة جيدة وتحقيق الأهداف المطلوب، وأول ما يبحث عنه كل مدير أو رائد أعمال هو بناء فريق عمل ناجح يستطيع الارتقاء بالعمل، ولكن مع الوقت يحدث بعض الأخطاء التي من المهم معرفتها لأجل تجنبها.

لذلك إذا كنت تريد إدارة ناجحة وفريق عمل جيد، في السطور التالية تقدم لك “كلمتنا” بعض الأخطاء الشائعة في إدارة فريق العمل والتي يجب عليك تجنبها أو تصحيحها.

1. الانشغال الدائم وعدم توفير وقت لفريقك:

دائمًا ما يكون القادة والمديرين منشغلين بسبب كثرة المسئوليات والعمل ولا يتاح الكثير من الوقت لفعل أي شيء آخر، ولكن هذا خطأ يجب عليك توفير بعض الوقت الكافي لفريقك والاستماع لهم ومعرفة احتياجاتهم، ومتابعتهم باستمرار لمعرفة ما يتم فعله وتوجهيهم لتحقيق المطلوب بشكل صحيح دون أخطاء، وتكون على اتصال دائم بهم كي تكون إدارتك ناجحة.

2. العمل بفوضوية دون وضع قواعد عامة للتعامل:

أثناء تأسيس عمل جديد ينسى البعض وضع قواعد تحكم سير العمل والتي تكون مهمة لتنظيم التعامل بين فريق العمل، مما يتسبب في العديد من المشاكل، لذلك من المهم على كل قائد وضع قواعد عامة ثابتة للتعامل بين فريق العمل وبعضه دون أي مشاكل وفوضى.

3. عدم تحفيز فريق العمل باستمرار:

من أكثر الأخطاء الشائعة في إدارة فريق العمل عدم تحفيزهم وتشجيعم باستمرار، لذلك يجب عليك من أجل إدارة جيدة مدحهم عند تقديم عمل جيد ومكافئتهم، كما أن التشجيع يساعد فريق العمل على الإبداع أكثر وخلق أفكار جديدة تفيد مشروعك.

4. عدم تقييم أداء فريقك:

من أحد الأخطاء الشائعة أثناء الإدارة وهي عدم تقييم أداء كل مفرد من فريقك لمعرفة الإيجابيات والسلبيات، حتى لو كانوا جميعهم موهوبين ولكن من المهم التقييم المستمر كل فترة ليكون لديك الفرصة لتحسين أدائهم وتجنب الأخطاء التي من الممكن أن تحدث مع الوقت.

5. التعامل مع كل موظف بمفرده:

عندما يتعامل المدير مع كل موظف من فريق العمل بمفرده فما الحاجة إلى فريق العمل؟، لذلك من الخطأ حدوث ذلك بل يجب العمل بشكل جماعي وليس فردي، حتى لا يتصرف كل شخص على هوائه الشخصي في العمل ويتسبب في العديد من المشاكل والخسائر للعمل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى