ريادة أعمال

3 خطوات للحصول على منحة لتمويل مشروعك الناشئ

يحتاج رواد الأعمال الناشئة عند البدء في مشروعهم الخاص، إلى المال لتمويل مشروعاتهم، حتى لا يواجهوا صعوبات عند اتخاذ هذه الخطوة، ويُعد التمويل من أكبر العقبات التي تقف أمام مشروعاتهم الخاصة، فالعديد من الدراسات أكدت أن 30% من الشركات الناشئة تفشل خلال السنة الأولى، بسبب عدم قدرتها على توفير السيولة النقدية.

وأمام هذه العقبات التي تشكل تحديات مالية أمام المشروعات الناشئة، يلجأ البعض إلى صناديق تمويل المشروعات الصغيرة، وفي السطور التالية توضح منصة «كلمتنا» كل ما تريد معرفته عن ماهية منح المشاريع الصغيرة، وكيف يمكن الحصول عليها لتمويل مشروعك الناشئ.

منح المشروعات الصغيرة

منح المشروعات الصغيرة عبارة عن مبالغ مالية يتم تقديمها من خلال الشركات الخاصة، والمنظمات غير الربحية، كما تقدمها الحكومات أحياناً، وذلك من أجل تمويل المشروعات والشركات الناشئة، دون رد هذه الأموال، ويحصل على منح المشاريع الصغيرة كل من يلبي شروط ومعايير المانح، مما يساعد على تمويل شركتك أو مشروعك الناشئ دون أي ديون.

خطوات الحصول على منحة لتمويل مشروعك الناشئ

يحتاج الحصول على منحة مالية لتمويل مشروعك الناشئ الصبر والمثابرة والعمل الجاد، لأنه ليس أمراً سهلاً، لذلك من المهم اتباع مجموعة من الخطوات، للحصول على منحة مالية تساعد في تمويل شركتك أو مشروعك الصغير، وتتمثل هذه الخطوات في:

1- العثور على المنحة المناسبة:

أولى الخطوات التي تساعدك في الحصول على منحة مالية لمشروعك، هي اختيار منحة مناسبة لمشروعك وما تريد تحقيقه، كما يجب التعرف على المانح جيداً لمعرفة تصوره عن المشاريع التي يرغب في تمويلها، فمن المهم أن يكون هدف مشروعك ورؤيته يتوافق مع ما يريده المانح.

وتُعد المؤسسات غير الربحية، الشركات والمشاريع التي تملكها السيدات، المشاريع الصديقة للبيئة أو الـ(Green Businesses)، والمشاريع الريفية، من أكثر أنواع المشروعات والشركات الناشئة التي تحصل على منح مالية بكثرة، لذلك تحصل هذه الفئات على فرص تمويل أكثر من الفئات الأخرى التي لا تتضمن مشاريعهم نفس الفرصة من التمويل.

2- كتابة خطة العمل:

بعد العثور على المنحة المالية المناسبة، يجب عليك التقدم بطلب للحصول عليها، وذلك من خلال كتابة خطة العمل، فهي أهم عنصر عند التقديم للمنحة، وعن طريقها توضح أهدافك ورؤيتك المستقبلية للمشروع أو الشركة الناشئة، ويجب أن تبدأ خطة العمل التي تكتبها بملخص تنفيذي لا يتخطى صفحتين، ويضم جميع النقاط المهمة، التي تكون شاملة لكل شيء يخص مشروعك، فمن الممكن أن يكون ذلك الجزء الوحيد الذي يقرأه أعضاء لجنة المنحة.

بعد ذلك، يمكنك تقديم نظرة مفصلة عن الملخص، من خلال شرح وافٍ ومفصل عن مشروعك وهدفه، وتوقعاتك المستقبلية التي تساعدك المنحة في الوصول إليها، كما يجب دعم خطة العمل بالرسومات البيانية والبحث الجيد، الذي يثبت أحقيتك في الحصول على المنحة، فدائماً ما يحرص المانح على تمويل المشاريع والشركات التي تمتلك نظرة واضحة.

3- استكمال طلب التقديم بشكل جيد:

تُعد خطة العمل جزءاً واحداً من طلب التقديم للمنحة المالية، ولكن من المهم استكمال طلب التقديم بشكل جيد، فهو أمر لا يقل أهمية عن خطة العمل، وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة المطروحة في طلب التقديم للمنحة المالية، ويجب عليك من خلال إجاباتك أن تحرص على إظهار توافقك مع المانح في رؤيته، وأن مشروعك سيحقق أهداف المانح التي يسعى إليها.

كما يجب عليك قراءة أسئلة طلب التقديم بتمعن، ومنح كل سؤال الوقت الكافي للإجابة عنه، بالإضافة إلى قراءة وصف المنحة بشكل جيد، واستخدام نفس تقليد أسلوب اللغة المستخدم فيه عند الإجابة على الأسئلة، فتلك الطريقة تجعل المانح يشعر أنك تفهم ما يريده، وأن أهدافك ورؤيتك تتوافق معه، ومن المهم أيضاً التأكد من إرفاق جميع المستندات المطلوبة منك، لضمان اكتمال طلبك جيداً.

وسوف تنشر منصة «كلمتنا»، على مدار الأيام القادمة، المؤسسات التي تقدم منح المشروعات الصغيرة.. تابعونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى