ريادة أعمال

كل التفاصيل عن “ماراثون ابتكار” .. يؤهل الطلاب لريادة الأعمال ويمنح جوائز

ماذا إذا كان الطالب منذ المرحلة الجامعية يستطيع أن يعرض أفكارًا ابتكارية ويختبرها، وينمي موهبته الفكرية من خلال تعلم المهارات اللازمة ليصبح رائد أعمال ناجحًا في المستقبل، بالفعل ذلك الأمر الذي سيوفره لك مارثون ابتكار الذي يطلقه مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال بالاشتراك مع مراكز إبداع مصر الرقمية ومبادرة “مصر تصنع الإلكترونيات”، وذلك تحت شعار “ابتكر لحياة أفضل ومدينة أفضل”.

لذلك إذا كنت طالبًا من طلاب السنة الأخيرة في المرحلة الجامعية أو أحد أعضاء هيئة التدريس والباحثين، أو رواد الأعمال والمبتكرين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وإذا كنت من إحدى تلك المحافظات “القاهرة، الإسكندرية، المنوفية، المنصورة، أسيوط، سوهاج، المنيا، أسوان، جنوب الوادي بقنا، قناة السويس بالإسماعيلية” يمكنك الالتحاق بـ ماراثون ابتكار.

ولكن عليك أن تعرف أهم شروط التي يجب أن تتوافر لديك من أجل الالتحاق بـ ماراثون ابتكار وهي:

1. أن يكون لديك فريق يترواح عدد أعضائه بين 2 حتى 7 أعضاء.

2. أن يمتلك فريقك نموذجا أوليا تقريبيا للحل المقترح تقديمه.

3. من المهم أن يكون الحل المقترح يعتمد على إحدى التقنيات الموصي باستخدامها في ماراثون ابتكار.

4. أن يتم تقديم عدة ابتكارات تكنولوجية من خلال الفكرة، كما يجب أن تكون الفكرة قابلة أن تكون شركة ناشئة.

5. يجب على المتقدمين أن يلتزموا بالإقامة في الـ 10 محافظات التي تم تحديد إقامة ماراثون ابتكار فيها، من أجل الالتزام في حضور الفعاليات.

6. إذا كان الفريق المتقدم من محافظات القاهرة أو الإسكندرية أو أسيوط، يجب عليه استخدام إحدى تلك التقنيات “إنترنت الأشياء أو التصنيع الرقمي أو تصميم / إنتاج الدوائر الإلكترونية” في بناء حلولهم.

7. سيتم إعطاء الأولوية للأفكار التي تعالج حاجة محلية لها صلة مع الشمول المجتمعي.

ماراثون ابتكار

أما عن الجوائز فتخيل أنه إذا فزت يمكن لفريقك أن يحصل على جائزة قيمتها 120 ألف جنيهًا، وذلك لأنه يتم تقديم تلك الجائز للفرق الثلاثة الفائزة في كل محافظة من المحافظات العشرة، ليبلغ مجموع الجوائز مليون ومائتي ألف جنيهًا.

ويكون للفرق الفائزة أولوية من أجل الالتحاق ببرامج مركز الإبداع وريادة الأعمال، ليستطيعوا تحويل أفكارهم الإبداعية إلى شركات ناشئة قوية تستطيع أن تنافس وتفرض نفسها في الأسواق والمجالات المختلفة، وذلك من خلال مسرعات الأعمال والحاضنات التكنولوجية.

كما أن من أهم مزايا ماراثون ابتكار أنه سيتم إتاحة أماكن للعمل وإجراء اجتماعات لجميع الفرق التي ستشارك، بالإضافة إلى توفيى ورش عمل وعروض توضيحية محتلفة للمشاريع وإطلاق المنتجات، فضلًا عن التوجيه والإرشاد ووجود عدة أنشطة تعاونية في كل المحافظات المشاركة، إلى جانب توافر مواصلات داخلية تساعد الفرق المشاركة على التنقل، وتتواجد في محافظات “القاهرة، الإسكندرية، المنيا، سوهاج، أسيوط، قنا، أسوان”.

ماراثون ابتكار

كيف يمكن أن تستفيد من مارثون ابتكار؟

يمكنك الاستفادة من مارثون ابتكار لأنه يهدف في الأساس إلى اكتشاف المواهب والأفكار الشابة المبتكرة ومساعدتها على النمو، ويتم التركيز على الجامعة باعتبارها مصدرا رئيسيا لتلك الأفكار، ليس ذلك فقط بل أنه يهدف أيضًا إلى تشجيع جهود الإبداع وتعزيز ثقافة الابتكار ذلك الأمر الذي يحفز الأجيال القادمة.

بالإضافة إلى أنه من أهم أهداف الماراثون إلهام المجتمعات المحلية من أجل العمل بشكل جماعي والتفكير بشكل مختلف، وكذلك إيجاد حلول مبتكرة لمواجهة التحديات المحلية الملحة، وبالتالي يساهم ذلك الأمر في تسريع التحول الرقمي، كما يدعم نمو المجتمع المحلي وذلك من خلال رعاية الأفكار القيمة، واستغلال الفرص والموارد المتاحة.

وعن المراحل التي ستمر بها الفرق المشاركة في ماراثون ابتكار فهي:

تبدأ مراحل تنفيذ المسابقة من 15 يوليو حتى نهاية شهر أكتوبر 2021 وتتضمن مراحلها:

  • المرحلة الأولى: هي مرحلة التسجيل وتبدأ من 15 يولية وتستمر حتى 31 أغسطس 2021.
  • المرحلة الثانية: وهي مرحلة إعلان الفرق المشاركة بالماراثون في الفترة بين 6 و9 سبتمبر 2021.
  • المرحلة الثالثة: تنظيم ورش عمل توجيهية وورش تطوير المشروعات، بالإضافة إلى تنظيم العرض نصف النهائي، وتلك المرحلة بين 18 و28 سبتمبر 2021.
  • المرحلة الرابعة: ستضمن تلك المرحلة ورش عمل توجيهية وورش تطوير المشروعات، ثم بعد ذلك العرض النهائي وإعلان الفائزين، وستكون في الفترة بين 2 و13 أكتوبر 2021.
  • المرحلة الخامسة: وهي مرحلة تطوير المشروعات النهائية وتسليم الجوائز، في الفترة من 13 إلى 31 أكتوبر 2021.

ماراثون ابتكار

معايير اختيار الفرق الفائزة:

1. الفئات المستفيدة وحجم السوق المستهدف أو المتوقع والربحية المحتملة.

2. درجة الابتكار والحداثة للفكرة.

3. فريق العمل وقدرته الفنية والإدارية.

4. التأثير المتوقع على المستوى المحلي أو القومي أو العالمي.

5. مدي التطوير الذي وصل إليه المشروع.

آخر موعد للتسجيل 31 أغسطس 2021، للتقديم في ماراثون ابتكار .. من هنا

اقرأ أيضًا: رائد أعمال جديد؟ .. إليك دورة تدريبية تساعدك على تنمية مهارات التسويق والترويج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى