قهوة العلوم

هل هناك أضرار صحية للإفراط في ممارسة الرياضة؟.. إليك التفاصيل

عرفت الرياضة دومًا بأنها السبيل لبناء جسد مثالي والحفاظ على وزن صحي، والوقاية من أمراض القلب والرئتين، كما أنها تحفز أعضاء الجسم الأخرى، وتحسن النشاط الذهني وتقلل من التوتر، ولكن الإفراط في ممارسة الرياضة ولمدة ساعات طويلة، قد يسبب تأثيرًا عكسيًا على الجسم ويؤدي إلى مشاكل لا حصر لها.

تقدم لك منصةكلمتناالأضرار الصحية للإفراط في ممارسة الرياضة:

1- ضعف العظام والجهاز المناعي:

إذا كنت تمارس الرياضة لساعات طويلة وتقعد أن ذلك سيؤثر على جسدك بشكل إيجابي، فهذا خطأ شائع غير حقيقي، لأن ممارسة التمارين الرياضية لمدة تزيد عن 40 دقيقة، قد يصيبك ذلك بجهد بدني شديد، وبالتالي فإن الغدة الكظرية ستقوم بدورها بإنتاج هرمونالكورتيزول، الذي يسبب ضعف العظام، الأمر الذي سيؤدي إلى سهولة التعرض للكسور والتهاب المفاصل وهشاشة العظام.

كما أن ذلك الهرمون للأسف الشديد يقوم بتحفيز إنتاج الجلوكوز فى الكبد، ومن ثم يزيد من انهيار البروتين في العضلات، وأيضًا إذا زادت مستويات هرمون الكورتيزول، قد يسبب ضعف جهاز المناعة، وهو النتيجة السلبية المعاكسة تمامًا لتأثير الرياضة الصحي على جسم الإنسان.

اقرأ أيضًا: إذا كنت لا تفضل صالات “الجيم” .. إليك 5 تمارين بسيطة لجسم شبابي مثالي

2- خطر على القلب:

على الرغم من شهرة الرياضة أنها تقوي عضلة القلب وتمنع الإصابة بأمراضه الخطيرة، وتقي من السكتات القلبية، ولكن بشرط الاعتدال في ممارسة الرياضة.

فإن ممارسة التمارين الرياضية بإفراط شديد، وعلى وجه الخصوص رياضة “الجري، فقد يتسبب ذلك في تضرر القلب، الأمر الذي سيؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب، مما يجعل الشخص أكثر عرضة للسكتة القلبية.

ممارسة الرياضة

اقرأ أيضًا: 5 تمارين تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب .. تعرف عليها

3- متلازمة تسرب الأمعاء:

عندما يتعرض الجسم إلى إجهاد بدني شديد، فإنك قد تصاب بما يعرفمتلازمة تسرب الأمعاء، التي تتمثل في ضعف بطانة الأمعاء، الأمر الذي يشكل خطورة كبيرة على الجسم، فهي تؤدي إلى انتقال الجراثيم والسموم إلى مجرى الدم، الذي بدوره قد يصيب الإنسان بمرض التصلب اللويحي المتعدد الذي يعيق قدرة الشخص على الحركة.

ممارسة الرياضة

اقرأ أيضًا: في اليوم العالمي للتصلب اللويحي المتعدد .. “نتواصل لنواصل”

4- الإصابة بالأرق:

ممارسة الرياضة بانتظام وبشكل معتدل تؤدي إلى استرخاء الجسم والتخلص من الطاقة السلبية بسبب ضغوط الحياة التي لا تنتهي، ولكن إذا نظرنا من الجانب الآخر فقد نجد أن الإفراط في ممارسة الرياضة قد يصيب الجسم بتعب بدني شديد وثقيل.

الأمر الذي قد يصيب الإنسان بإرهاق وألم جسدي لا يحتمل، بالإضافة إلى زيادة مستوى الكوليسترول في الجسم، وهو ما سيجعله يعاني من الأرق والتوتر بشكل كبير، وعدم القدرة على النوم بشكل كاف وسليم، وبالتالي التأثير على الحالة المزاجية للرياضي، الأمر الذي سيؤثر حتمًا على أداء مهامه اليومية بشكل متوازن وطبيعي.

ممارسة الرياضة

اقرأ أيضًا: هل تعاني من اضطراب القلق؟.. إليك كيفية مواجهته

5- إصابة الجسم بالجفاف:

إحدى أخطر أضرار الإفراط في ممارسة الرياضة، هي إصابة الجسم بالجفاف، فأثناء المجهود الرياضي الذي يقوم به الشخص، يفقد الجسم الكثير من الماء، حيث يفرز العرق من أجل تنظيم درجة حرارة الجسم.

لكن تكمن المشكلة في زيادة فقدان الجسم للسوائل بسبب الإفراط في ممارسة الرياضة، لذلك يحتاج الجسم في هذه اللحظة إلى تعويض كمية السوائل الكبيرة الذي فقدها أثناء التمرين وإلا سيصاب بالجفاف.

ممارسة الرياضة

اقرأ أيضًا: نصائح لتعويض سوائل الجسم المفقودة في الصيف

إليك بعض النصائح قبل ممارسة التمارين الرياضية:

قبل البدء في ممارسة التمارين الرياضية، عليك القيام بتمارين التحمية لمدة كافية، لأن إهمالها قد يزيد من فرصة إصابتك جسديًا أثناء التمرين.

كما عليك قبل التمرين بساعة واحدة، أن تتناول وجبة غذائية صحية خفيفة، حتى لا تصاب بالهبوط والشعور بالدوران أثناء ممارسة الرياضة.

عليك أيضًا ألا تتغافل عن أهمية شرب الماء قبل وبعد ممارسة الرياضة بشكل مستمر، لتعويض السوائل التي فقدها الجسم أثناء التمرين، من أجل حمايته من الإصابة بالجفاف، كما عليك ألا تشرب كمية كبيرة من القهوة قبل البدء بممارسة الرياضة.

عليك الابتعاد قدر الإمكان عن ممارسة الرياضة، في الجو شديد الحرارة، حتى لا تتعرض إلى الهبوط أو الإغماء أو أية أمراض أخرى.

قبل البدء في أداء التمارين الرياضية، عليك التأكد من الوضع الصحيح للتمارين، حتى لا تصاب بمشكلات في العظام أو إصابات أخرى خطيرة.

ممارسة الرياضة

اقرأ أيضًا: «مهتم بالرياضة».. إليك 3 تطبيقات تفيدك في التمارين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى