كلام رجالة

مشاهيرك قدوتك.. اقرأ عن قصصهم في الجامعة

يختار كلاً منا خلال مرحلة المراهقة ودراسته الجامعية، يختار فنان معين أو شخصية بارزة في المجتمع ويعتبرها قدوة يحتذى بها وتؤثر عليه وعلى تركيبته الشخصية بشكل ملحوظ.

تقدم لك كلمتنا بعض الفنانين المفضلين لدى أغلب الشباب لتتعرف أكثر على مرحلة الجامعة لهم.

عمرو دياب: 

وحصل على درجة البكالوريوس في تخصص الموسيقى العربية من أكاديمية الفنون عام 1983.

هو عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب (مواليد 11 أكتوبر 1961) وتُرجمت العديد من أغانيه إلى عدة لغات أهمها: اللغة الإنجليزية، واللغة الروسية، واللغة الكرواتية، واللغة البلغارية، واللغة التركية، واللغة الألبانية، واللغة الهندية، واللغة اليونانية، واللغة الفرنسية.

تميز عمرو دياب بإدخاله آلات جديدة في موسيقاه، وابتكار أنواع مختلفة من الأغاني في تاريخ الموسيقى.

يُعد عمرو دياب هو أول مغنٍ عربي يدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية، حيث قامت المجموعة بتسجيل الفنان عمرو دياب كأول مطرب عربي يحصل على أكبر عدد من جوائز الموسيقى العالمية لأكثر مبيعات في الشرق الأوسط.

مجدي يعقوب: 

درس الطب في جامعة القاهرة، وتعلم في شيكاغو، ثم انتقل إلى بريطانيا في عام 1962 ليعمل في مستشفى الصدر بلندن، ثم أصبح أخصائي جراحات القلب والرئتين في مستشفى هارفيلد من 1969 إلى 2001، ومدير قسم الأبحاث العلمية والتعليم منذ عام 1992.

يطلق عليه في الإعلان البريطاني” ملك القلوب” هو السير مجدي حبيب يعقوب، ولد في مصر من محافظة الشرقية لأسرة أرذثوتكسية، تنحدر أصولها من المنيا.

عُين أستاذًا في معهد القلب 1998 واهتم بالعمل على وتطوير تقنيات جراحات نقل القلب،بين المشاهير الذين أجرى لهم عمليات كان الكوميدي البريطاني إريك موركامب، ومنحته الملكة إليزابيث الثانية لقب فارس في عام 1966.

كانت زيارته لمصر سببًا لأن يجري خلالها العديد من عمليات القلب المفتوح بالمجان، وقام الدكتور مجدي يعقوب بإنشاء مركز لعمليات القلب في مدينة أسوان بصعيد مصر وذلك عام 2009.

وتقديرًا لما قدمه من إنجازات في مجال نقل القلب وزراعته بني له تمثال في أسوان وآخر في بلبيس في ميدان يحمل اسمه تقديرًا لدوره الكبير في مجال الطب.

محمد صلاح: 

لم يلتحق بجامعة كبيرة، بل فضل الانضمام إلى معهد اللاسلكي بسبب الظروف المالية الصعبة التي عاشها.

بدأ مسيرته في صفوف الناشئين في نادي المقاولون العرب حتى تم تصعيده إلى الفريق الأول،ثم اتجه للاحتراف في أوروبا وانضم لنادي بازل السويسري وتشيلسي الإنجليزي وفيورنتينا وروما الإيطاليين وناديه الحالي ليفربول الإنجليزي.

حصل مع ناديه السويسري على لقب دوري السوبر السويسري موسم 2012–2013، وجائزة أفضل لاعب في دوري السوبر السويسري لعام 2013.

وفي 2017 انضم لنادي ليفربول بصفقة بلغت 42 مليون يورو بالإضافة إلى 8 ملايين يورو كحوافز، ويعتبر أغنى ثاني لاعب في العالم.

ولد محمد صلاح في 15 يونيو 1992 في قرية نجريج التابعة لمدينة بسيون في محافظة الغربية.

وحاليًا صلاح هو أسرع لاعب يسجل 100 هدف مع ليفربول أثناء لعبة في الدوري الممتاز بشكل كامل، حيث أن بعض أهداف هنت وباركنسون جاءت في دوري الدرجة الثانية.

هاني عازر: 

1973 تخرج من كلية الهندسة المدنية بجامعة عين شمس ليكمل دراستها في بوخوم، وسافر إلى ألمانيا، بعدها ترأس هاني عازر فريق بناء نفق تيرجارتن تحت برلين سنة 1994.

هو المهندس المصري الألماني الذي أشرف على بناء محطة قطارات برلين وهو مستشار رئيس جمهورية مصر العربية للمشروعات الهندسية.

ومن ثم أصبح كبير المهندسين لأكبر محطة قطارات في أوروبا “ليرتر بانهوف” في برلين، واختير من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عضواً بمجلس علماء مصر للإشراف على عدد من المشروعات أهمها المشروع القومي للطرق.

حصل على العديد من التكريمات:

1-كرمته المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يوم 26 مايو 2006 في افتتاح محطة برلين للقطارات لمجهوده وخدمة الدولة الألمانية بوسام الجمهورية الألمانية.

2-اختير ضمن أشهر 50 شخصية في ألمانيا، بعدما شيد محطة سكك حديد برلين عام 2006، التي حصلت آنذاك على جائزة “محطة العام”

3-كرمه الرئيس الأسبق حسني مبارك في مصر في 1 أكتوبر عام 2006.

4- حصل على منصب الرئيس الشرفي لمؤسسة “مصر تستطيع”كما حصل في 14 يونيو 2019 على وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى لجمهورية ألمانيا الاتحادية.

محمدأنور السادات: 

دخل المدرسة الحربية 1935 وتخرج منها بدرجة ملازم أول 1938، شارك في انقلاب الضباط الأحرار 1952، وقع معاهدة السلام مع اسرائيل 1978، واغتيل من تنظيم الجهاد على يد خالد الاسلامبولي 1981.

أخذ جائزة نوبل للسلام، ووقع معاهدة السلام، هو الرئيس الثالث لجمهورية مصر العربية،اشتهر السادات بقوته وبصراحته وبذكاءهُ و حكمتهُ وحبه لمصر و قدر يطلعها من دايرة الحروب والدمار للتنميه و الانفتاح.

ولد السادات فى 25 ديسمبر 1918 فى قرية ميت ابو الكوم فى مركز  تلا  فى محافظة المنوفية.

وقع اتفاقية السلام المصرية الاسرائيلية سنة 1978 و عاد إلي سيناء دون أن يقتل أي جندي مصري فيما بعد ، وبرؤيتهُ للمستقبل العالمى وتوقعاته بانهيار السوفييت.

سعاد حسني:

لم تكمل تعليمها فهي بالكاد حصلت على شهادة الابتدائية.

سندريلا الشاشة العربية، أيقونة الجمال، الفنانة متعددة المواهب، وأجادت الغناء وتميزت بقدرتها على تأدية فن الاستعراض في العديد من أعمالها، وتعد واحدة من أشهر الفنانات في مصر والوطن العربي.

اختيرت في احتفالية مئوية السينما المصرية عام 1996، لتكون في المركز الثاني ضمن استفتاء أفضل ممثلة في القرن العشرين.

ولدت سعاد حسني في القاهرة، اكتشفها الشاعر عبد الرحمن الخميسي الذي أشركها في مسرحيته هاملت لشكسبير ثم ضمها المخرج هنري بركات لدور البطولة في فيلمه حسن ونعيمة عام 1959، وتوالت من بعدها في تقديم الكثير من الأفلام خلال فترة عقدي ستينيات وسبعينيات القرن العشرين.

حصلت سعاد حسني على العديد من الجوائز السينمائية وكُرِّمت من قبل الرئيس أنور السادات في عام 1979 في احتفالات عيد الفن.

توفيت في21 يونيو 2001 بعد أن ألقيت من الشرفة، وتضاربت الأقوال حول موتها بين انتحارها وقتلها.

اقرأ أيضًا: رحلة الشباب في السينما المصرية خلال 100 عام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى