كلام رجالة

مبادرة بناة مصر خطوة تجاه المجتمع الرقمي وروح السوق الجديد

تعمل الجهات المعنية والمتمثلة في وزارة الاتصالات بمصر دائما على مواكبة التطور والتكنولوجيا الرقمية، وبرز ذلك في الآونة الأخيرة عندما عملت على تشكيل المبادرات والدورات التدريبية التي تساعد الشباب الجامعي على الانخراط في سوق العمل وتحقيق أقصى استفادة ونجاح أيضًا، وظهر ذلك من خلال إدخال العناصر الإلكترونية في شتى مناحي الحياة بالتعليم والاقتصاد والتواصل السياسي والاجتماعي وتستهدف هذه المبادرات مواكبة التطور العالمي، ومن ضمن الفعاليات التي تسعى وزارة الاتصالات لتحقيقها هي مبادرة بناة مصر الرقمية.

وتستمر مبادرة بناة مصر الرقمية في خلق فرص لقبول المتخصصين في المجالات المطلوبة والتي تشمل جميع خريجي هندسة الاتصالات وعلوم الحاسب.

وفي التقرير التالي تعرض لكم منصة “كلمتنا” كل ما يساعدك على فهم هذه المبادرة، والتي تهم قطاع كبير من خريجي كليات الهندسة والحاسبات والإلكترونيات:

في البداية يمكن تعريف مبادرة بناة مصر الرقمية، هي مبادرة تعمل على تدريب مجموعة كبيرة من الشباب في المجالات التكنولوجية والتي تتمثل في علوم البيانات والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني وعلم الروبوتات والفنون الرقمية، وتعمل هذه المبادرة على تشكيل مجموعة من الكوادر الشبابية في مجال الاتصالات حتى تساعد في تنفيذ مخططات الدولة الاستراتيجية لتحويل المجتمع المصري إلى مجتمع رقمي في المصالح العامة والبنوك و دفع الفواتير وذلك سيعمل على تقليل العمالة البشرية وتوفير الوقت والجهد.

ما هي الشروط التي تحددها المبادرة؟

الشرط الأول:

أن يكون خريج كليات الهندسة والحاسبات والإلكترونيات والاتصالات والطب الحيوي أو العمارة، وكلية العلوم تخصص الحاسب الآلي.

الشرط الثاني:

أن يكون مصري الجنسية من أبوين مصريين.

الشرط الثالث:

أن يكون الطالب حاصل على الشهادة الجامعية منذ عام 2016 حتى الآن، تستطيع التقديم إلى المبادرة.

الشرط الرابع:

أن يكون الطالب حاصل على التقدير التراكمي لسنوات الجامعة (جيد جيدًا) أو مجموع النقاط التراكمي 3 أو أكثر، كما يجب أن يكون أنهى الطالب (الذكور) الخدمة العسكرية أو حصل على الأعفاء.

الشرط الخامس:

أن يمتلك الطالب مساحة من وقت الفراغ لمدة عام كامل وذلك للدراسة التي سوف يحصل عليها داخل المبادرة الرقمية.

تساعد هذه الفعاليات على تنمية مهارات الشباب المصري، ومساعدته على توسيع إدراكه تجاه المجتمعات، كما تعمل على فهم أنظمة مستحدثة في التكنولوجيا، وعملت وزارة المالية على تصميم ميزانية خاصة لدعم المؤسسات الرقمية، ووضعت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خطة من أهداف ونتائج فعالة.

أهداف المبادرة الرقمية:

الهدف الأول:

التعاون بين وزارة الاتصالات وجميع قطاعات الدولة، وذلك لتدريب الكوادر الشبابية في جميع القطاعات، كما يساعد على توفير فرص عمل والقضاء على البطالة.

الهدف الثاني:

يمكنك من خلال هذه المبادرة الحصول على شهادة الماجستير في إحدى التخصصات التالية: الأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات وإنترنت الأشياء والروبوتات والفنون الرقمية، وسيتم التدريب عن طريق الاتفاق المشترك بين كبرى الشركات والجامعات والهيئة المسؤولة عن التدريب.

الهدف الثالث:

العمل على غرز بعض من الأفكار المجتمعية الناجحة والتي تساهم في تحسين فكر الشباب المصري، وتتمثل في تعديل المهارات الشخصية الداعمة إلى الجانب التقني، طرق العمل الجماعي الناجحة، كما ستعمل على تنظيم الوقت والقيادة والعرض والكتابة.

الهدف الرابع:

إعطاء الدورات التدريبية الخاصة بتعليم وإتقان اللغة الإنجليزية، لكونها لغة العالم وكذلك التخصص والتدريب الرقمي، كما سيعمل على تدريب الطلاب أو المتقدمين على أهمية التدريب العملي في المجالات السابقة.

يمكنك التسجيل في المبادرة من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالمبادرة، وذلك من خلال الصفحة الرسمية لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أو يمكنك التسجيل من هنا.

اقرأ أيضًا: منحة مجانية في الذكاء الاصطناعي معتمدة من جوجل ووزارة الاتصالات .. اعرف كل التفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى