كلام رجالة

كيف تجعل طفلك إنسانًا مسئولًا؟

يبذل الآباء قصارى جهدهم لتربية وتعليم أطفالهم منذ الصغر، ويسعى الأب ليكون أبنائه على قدر من الوعي والالتزام وتحمل بعض المسئوليات بشكل بسيط، وكلما اعتاد الطفل على تحمل المسئولية في وقت مبكر من عمره كلما زاد نضوجه وأصبح شخصًا مسئولا يعتمد عليه في المستقبل، وتقدم لك منصة كلمتنا مجموعة من الخطوات تستطيع من خلالها أن تجعل طفلك يتحمل المسئولية.

مساعدة الغير

لا بد من الحرص على غرس القيم النبيلة المختلفة في طفلك ومن أهمها عمل الخير ومساعدة الغير، وذلك من شأنه تعزيز السلوك الإيجابي لديه والشعور بالمسئولية الكبيرة تجاه الاخرين، واحرص دائما على تشجيع طفلك على مساعدة أصدقائه وأفراد عائلته وتقديم الدعم لمن يحتاج وإخراج الصدقات حتى يتم غرس هذه الأخلاق النبيلة داخله منذ الطفولة.

رواية القصص

شجع طفلك باستمرار على تحمل المسئولية بشكل بسيط عبر رواية القصص التي تحكي عن تحمل الأطفال لمسئوليات بسيطة، وحاول قدر الامكان الابتعاد عن تلقينه النصائح بشكل مباشر لأنه لن يستجيب لها، ويجب غرس القيم والمبادئ في طفلك عن طريق رواية القصص ومشاهدة أفلام الكارتون الهادفة.

وضع أهداف لحياته

قد يبدو هذا الأمر صعب لكن لا بد أن يتعلم الطفل ترتيب أفكاره ووضع هدف معين نصب أعينه، واحرص على مساعدة طفلك والتحدث معه عن المستقبل فلا يجب أن يعيش طوال حياته بلا هدف.

التحكم في مصروفه

يجب أن يكون الأب حكيماً في إعطاء طفله النقود، ولابد أن تعلم طفلك أوجه الإنفاق الجيد بشكل بسيط، كما يجب عدم الاستجابة لكل طلباته لأن ذلك سيخلق منه شخصية مستهترة وغير مسئولة ولن يعرف قيمة النقود التي يمتلكها.

الاعتماد على النفس

يجب أن تحرص على تعليم طفلك منذ صغره أن يعتمد على نفسه وتشجيعه على ذلك، ويمكنكِ أن تجعل الطفل مسئول عن ارتداء ملابسه وترتيب سريره وغسل طبقه وغيرها من الأمور التي قد تبدو بسيطة إلا أنها تجعل الطفل يشعر بالمسئولية عن تصرفاته.

اقرأ ايضاً: علاقة الأب والابن..7 نصائح لتحسينها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى