كلام رجالة

9 نصائح لتنظيم الوقت للمذاكرة في رمضان

في شهر رمضان يسعى كل طالب إلى تنظيم وقته من أجل تحقيق النجاح، ونظرًا لأهمية التحكم والتخطيط للوقت، خاصًة أن شهر رمضان الكريم يأتي متبوعًا بموسم الامتحانات ما يترتب عليه أهمية تنظيم الوقت، لذلك في السطور التالية توضح منصة «كلمتنا» كيفية تنظيم الوقت للمذاكرة في رمضان.

يتميز شهر رمضان بالطقوس والعبادات والتجمعات العائلية، لذلك من المهم تنظيم الوقت للتقليل من ضغوطات تراكم المنهج الدراسي وقرب موعد الامتحانات، وفي نفس الوقت الاستفادة من قضاء أكبر وقت ممكن مع العائلة، والترفيه والتدريب على تطوير الذات.

لذلك يجب مراعاة الأولويات لإدارة الوقت، وتقسيم المهام طبقًا لأولوياتها مع مراعاة وضع توقيتات مناسبة لها، فتكون المهام التي تحتاج لمجهود فكري بين الإفطار والسحور مثل التخطيط للمذاكرة، كما يجب تقسيم ساعات النوم قبل وبعد السحور، والنوم قبل السحور والاستيقاظ قبله بساعتين ونصف، ثم النوم بعد الفجر مباشرة حتى موعد الذهاب للجامعة.

كيفية تنظيم الوقت للمذاكرة في رمضان

1. تقسيم الأعمال طبقًا لما تحتاجه من مجهود ذهني ومجهود بدني، مع الحرص على أخذ فترات راحة وخاصًة في الصيام حيث يزداد الإجهاد.

2. التحديد الجيد للمهام المطلوبة المهمة والعاجلة.

3. الابتعاد عن وسائل التواصل الاجتماعي أثناء المذاكرة.

4. التخطيط الجيد بعمل جدول توقيتي، أي محدد بموعد بداية ونهاية كل نشاط، سواء القريبة أو البعيدة على حد سواء.

5. تعويد النفس على نظام ثابت نسبياً في النوم والاستيقاظ.

6. تخصيص وقت للترفيه والاجتماع مع العائلة مساءً بعد التراويح لمشاهدة مسلسل أو برنامج لمدة ساعة وتناول أحد الأصناف المحببة لأفراد الأسرة.

7. عدم استخدام تطبيقات الهاتف في تنفيذ المهام المخطط لها.

8. تحديد الأعمال والأنشطة المطلوبة، وتصنيفها وتجميعها في مجموعات متناسقة.

9. تخصيص وقت للعبادات مقسمة لخمس أوقات، نضع ثلاثين دقيقة لكل وقت يتم فيه صلاة الفرض والسنن والورد القرآني، على أن تكون 30 دقيقة هي فترة لتقوية الجانب الروحاني وبمثابة أوقات راحة بين فترات المذاكرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى