كلام رجالة

أبرز 7 كتب مصرية حاولت كشف غموض “سيكولوجية الرجل الشرقي”

تختلف سيكولوجية الرجل عن سيكولوجية المرأة، هي الفطرة التي خلق الله بها وكرم الجنسين وميزهما عن بعضهم البعض، ولكن أحدث هذا الاختلاف إثارة وضجة بين أوساط المجتمع، خاصة المجتمع الأنثوي، الذي اتهم فجأة أن الرجل كائن متطفل، وغير مفهوم وغامض.

“الرجل الغامض بسلامته” دفع العديد من الكتاب الرجال لتأليف كتب عن طبيعة الرجل وطريقة تفكيره ابتداءً من يوم مولده وحتى وفاته، شملت هذه الكتب جميع خصوصيات الرجل التي يصعب على الأنثى أن تعرفها وحدها.

حققت تلك الكتب نسب مبيعات عالية جدا، لما تناولته من مواضيع شملت جميع مراحل حياته، وحقوقه ومتطلباته كونه رجل، ناقش هؤلاء الكتاب أغلب الموضوعات بمنتهى الصراحة، محافظين على السلوكيات والأخلاقيات، وتحقيق نسب كهذه في المبيعات يعتبر اعترافًا رسميًا من السيدات عن مدى غموض الرجل للمرأة.

وإليك أهم كتب تناولت سيكولوجية الرجل:

1- الرجال من المريخ..النساء من الزهرة:

تخيل الكاتب أن النساء خلقت على سطح الزهرة والرجال على كوكب المريخ، وحدث اللقاء بينهم على كوكب الأرض، والطبيعي في هذا الحال أن تخلتف طبيعة كلاً منهم عن الآخر، وسلوكايتهم وطريقة التفكير أيضًا، جاء هذا الكتاب ليوضح فن التعامل من وإلى الجنسين.

2- لماذا يكذب الرجل وتبكي المرأة: 

يناقش هذا الكتاب الهفوات الاجتماعية التي يقع فيها الرجل أثناء تعامله مع المرأة، كذلك الهفوات التي لا تستطيع المرأة تقدير أن الرجل قد يغفل عنها عن غير عمد، ليقدم هذه الهفوات على هيئة قصص وأحداث لمشكلات بين الرجل والمرأة، وأبرز ما تناوله الكاتب:

التذمر، الإبتزاز العاطفي والحديث بين الرجل والمرأة.

3- لماذا يحب الرجال الساقطات: 

الكتاب موجه للفتيات في مرحلة ما قبل الزواج، والفترة الحديثة منه”سنة أولى جواز” ويوضح الكتاب تفكير الرجل تجاه المرأة البسيطة والرقيقة، الهادئة، والفرق بينها وبين المرأة القوية، من حيث الاستقلالية، الشخصية، المرأة غير المتوقعة، ظهر هذا الكتاب في نسخته العربية المصرية من تأليف إيهاب معوض”عمو إيهاب” كما يطلق عليه في الوسط الثقافي الأدبي ليقدمه تحت عنوان”واي مان لاف موزز” وقد لاقى نجاحًا كبيرًا.

4- الرجال بتوجهون نحو الشرق والنساء نجو اليمين: 

يتحدث هذا الكتاب عن اختلاف رؤية الرجل و المرأة لنفس الموقف و تفكير كلاً منهما في اتجاه آخر، إلا أنه يمكن الخروج بشيء إيجابي من هذا الأمر و هو استغلال القوة الطبيعية لكي تتمكن من فهم تغيرات تصرفات الطرف الآخر.

5- فن الإغواء: 

المقصود من الكتاب ليس إغواء المرأة من الناحية الجنسية، وإنما إغوائها من خلال تعريف الكاتب عن أنماط الإغواء التي يمكن أن تقوم بها المرأة كذلك على الرجل، قد لا تتعلم من هذا الكتاب كيفية ممارسة فن الإغواء على الآخرين و لكن يمكن أن تتعلم ألا تقع فريسة إغواء للآخرين.

6- كيف تستعدين زوجك قبل فوات الآوان؟ 

سنة أولى زواج، عادة ما تحدث فيها الكثير من المشاكل، نظرًا لتواجد شخصين تحت سقف واحد باختلاف طباعهم وتربيتهم، ويهدف الكتاب إلى توضيح المفاهيم لكي تتمكن المرأة من استرداد زوجها مرة أخرى إليها قبل فوات الآوان و يقدم نصائح لتحسين من حالها في التعامل مع الرجل.

7- كتالوج سي السيد: 

“يحفظ بعيدًا عن متناول أيدي الرجال” هكذا وصف إيهاب معوض حالة كتابه، وكان وصف عمو إيهاب لمحتوى كتابه أكثر واقعيةً.

علشان (منى) اللي عدت التلاتين ولسة ما تخطبتش، رغم أنها أمورة ومؤدبة بشهادة الجميع.

– علشان (سهى) اللى عصرت على نفسها لمونة وخطبت سنتين لواحد حفي وراها، ورغم كدة هو اللي سابها.

– علشان (تقى) اللى اكتشفت بعد شهر جواز إنها اتجوزت واحد غير اللي كانت تعرفه.

– علشان (نهى) اللي جوزها خانها بعد 10 سنين احترام وإخلاص وحب وهيام.

– علشان منى وسهى وتقى ونهى، وغيرهم من البنات اللي فشلو يحلوا شفرة الراجل…

علشانكم قررت أعمل زي رامز وأبيع أصحابي – جنس الرجالة كله – وأكشف أسرارهم.

ومن هذه الكتب قد تستطيع السيدات الإلمام بطبيعة الرجل، ومن خلال قرائتي لإحدى هذه الكتب وتعاملي مع الرجل أود أن أبلغك عزيزتي القارئة سواء أمًا، أختًا، صديقةً، جارة، حبيبة، مطلقة، زوجة، لن نفهم بعد طبيعة الرجل وسيبقى هناك جزء خفي غريب وطريف في شخصية الرجل جاري البحث عنه.

اقرأ أيضًا:  10 نصائح لحياة زوجية سعيدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى