قهوة العلوم

لماذا تنجذب الحشرات إلى الضوء؟

لابد وإنك لاحظت دومًا أنك عندما تقوم بإشعال مصباح ما، تتفاجئ بعدد من الحشرات تحلق بالقرب من ذلك الضوء، وهو ما يزعجنا في بعض الأحيان ويثير خوف ورهبة أولئك الذي يعانون من فوبيا الحشرات ويثير فضول أناس آخرين في أحيان أخرى، لكنك هل تصدق أن ذلك الضوء الصناعي هو بمثابة ضوء القمر إليهم؟ ماذا يعني هذا الحديث ولماذا ضوء القمر بالتحديد، دعني أخبرك في السطور التالية.

الانجذاب الضوئي

بالتحديد في الصيف والليالي التي يغلب عليه درجات الحرارة المرتفعة، فإن سبيلنا الوحيد للحصول على منفذ هواء هو فتح النوافذ على مصرعيها من أجل دخول نسمات الهواء، لكن للأسف يصاحب ذلك دخول عددًا كبيرًا من الحشرات المزعجة التي تلاحق الضوء الصناعي، وتظل تحلق بالقرب منه فوق رأسك وهو ما يزعجك إلى حد لا يحتمل، لكنك هل سألت نفسك يومًا عن السبب وراء تجمع الحشرات حول الضوء؟

قبل ملايين السنوات، بالتحديد قبل ظهور الإنسان اعتادت الحشرات أن مصدر الضوء الوحيد هو القمر والشمس والنجوم من أجل التنقل والحفاظ على مسارها، فلم تكن هناك أضواء صناعية أبدًا، الأمر الذي كان يجعلها تتبع ضوء القمر قدر الإمكان لتحلق في وضع مستقيم أوتطير في وضع دائري بإتجاهه، حتى ظهرت الإنسان وبدأ تصنيع الضوء الصناعي الذي أصبح يضر تلك الحشرات بشكل كبير.

الحشرات

يطلق على تلك الظاهرة اسمالانجذاب الضوئيالتي تشتهر بها الحشرات على مدار قرون طويلة، فعندما يحل الظلام تسكن تلك الحشرات وتتوقف عن الصيد حتى تشرق شمس اليوم التالي، لكن للأسف الشديد بعد ظهور الأضواء الصناعية أثر ذلك الأمر بشكل سلبي، حيث أصبحت تخلط بين الليل والنهار فلم يعد هناك وقت للراحة وأصبحت مشوشة طوال الوقت.

لم يتوقف الأمر عند هذا الحد، فقد تلاحظ أن عدد كبير من الحشرات الطائرة تقترب من مصدر الضوء الصناعي بشكل كبير، الأمر الذي تعقد أنت أنه عاديًا إلا أنه يفقد تلك الحشرات الرؤية وكذلك القدرة على تحديد الاتجاه الأمر الذي يجعلها تموت.

أما عن النظريات الأخرى، فهناك واحدة تخبرنا، أن اللهب الذي ينبعث من الشمعة، يحاكي الموجات التي ترسلها إناث العثحشرة تشبه الفراشة، من أجل البحث عن الذكور القادرين على الإنجاب، وإذا نظرنا من جانب آخر فإن الحشرات تنجذب إلى  الضوء الصناعي لأنها ببساطة تظن أن النهار ما زال قائم، فيحدث لها اضطراب في ميولها الطبيعي وهو الراحة الليلة والنوم وقت كاف، الأمر الذي يؤثر سلبيًا على غريزتها للتكاثر بسب ذلك الضوء الاصطناعي الذي يعد لوني الإضاءة الأزرق والبنفسجي هما الأكثر جاذبية للحشرات.

لذا فإن الأضواء الاصطناعية غير الضرورية يمكنك التخلص منها من أجل إنقاذ ملايين الحشرات التي أصبحت مشوشة بشأن ذلك الأمرالذي أدى إلى وفاة عدد لا نهائي منهم بسبب استخدام الإنسان الزائد للأضواء الصناعية.

الحشرات

اقرأ أيضًا: هل التلوث الضوئي يهدد الحياة على كوكب الأرض؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى