قهوة العلوم

المشروبات الغازية تسبب سرطان الكبد.. احذر منها

يتناول العديد من الأشخاص المشروبات الغازية بكثرة، بدون معرفة مدى أضرار تناول هذه المشروبات، خاصةً أن الأضرار قد تصل إلى الإصابة بسرطان الكبد.

أكدت دارسة طبية حديثة أجراها باحثون من كلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن، أن شرب علبة مشروب واحدة فقط من المشروبات الغازية المحلاة يوميًا قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد، بحسب ما ذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

وتابعت الدراسة مجموعة من النساء فوق سن الخمسين لأكثر من 20 عامًا، وتوصلت إلى أن النساء اللائي يشربن علبة مشروب غازي محلاة واحدة فقط يوميًا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد، فقد كانت النساء اللواتي شربن واحدة أو أكثر من المشروبات الغازية المحلاة بالسكر في اليوم أكثر عرضة بنسبة 85% للإصابة بسرطان الكبد.

وأشارت الدراسة إلى أن النساء اللواتي شربن واحدة أو أكثر من المشروبات الغازية المحلاة بالسكر في اليوم أكثر عرضة للوفاة بأمراض الكبد بنسبة 68% مقارنة بمن يشربن ذات المشروب 3 مرات أو أقل في الشهر.

وأكدت الدراسة أن معدلات الإصابة بسرطان الكبد بلغت 18 لكل 100 ألف امرأة ممن تناولن المشروبات الغازية مرة واحدة أو أكثر يوميًا، ولفت الباحثون إلى أن المشروبات الغازية المحلاة بالسكر مرتبطة بأمراض الكبد، فهي تسبب أيضًا السمنة والزيادات الهائلة في نسبة السكر في الدم وتراكم الدهون حول الكبد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى