كلام رجالة

هذه الشخصيات لا تدخلهم حياتك.. اعرفهم من هنا

تعد العلاقات الاجتماعية والإنسانية طبيعة بشرية، حيث إن الإنسان لا يستطيع أن يعيش بمفرده في الحياة، لذلك يعمل على تكوين العلاقات مع الأصدقاء والأقارب والجيران والأحباب في العمل والمنزل والعائلة، يعتبر التحدث مع الآخرين هو العلاج النفسي الذي يحتاجه الشخص في حياته، ولكن كثرة العلاقات الاجتماعية تحمل الكثير من الإيجابيات والسلبيات، ومثلما استفاد البعض من وجود العلاقات في حياتهم.

 عانى البعض الآخر من قسوة العلاقات، لذلك عزيزي القارئ الحياة لا تسير على وتيرة واحدة لن تكون جميع الأوقات وردية وجميلة تنبع بالأمل والتفاؤل وذلك يعود لطبيعة النفس البشرية فى التعاملات والعلاقات، لكونها تحمل نزعة سوداء عند البعض من الغرور والحقد والبطش والتكبر على الآخرين، لذلك احذر في اختيار علاقاتك الاجتماعية، ليس كل من يمشي على الأرض صديقك، وليس جميع الناس صالحون.

علم النفس وتفسير العلاقات:

يختلف تكوين وشكل العلاقات من شخص لآخر من خلال طبيعة المعرفة وعدد السنوات والثقافة بينكما وأسباب العلاقة، ولكن العلاقات في الأساس هي غريزة عند الأفراد في التعرف على الآخرين والتحدث معهم والتقرب منهم لأن ذلك يشعر الإنسان بالراحة النفسية والأكتفاء الذاتي، ودائما ما يذهب الفرد إلى الشخصيات المشابهة له في الطبع والأسلوب والشكل والبيئة المحيطة والثقافة العامة، ولكن للعلاقات الاجتماعية العديد من الأضرار التي يجب أن يتجنبها الفرد، شخصيات لا يجب أن تغزو عالمك، بعض الاحترازات والحدود التي يجب أن نأخذها تجاه الآخرين.

تعرض لكم منصة “كلمتنا” في التقرير التالي أهم النصائح حول العلاقات الاجتماعية، والأشخاص الذين يجب أن تبتعد عنهم: 

الشخصيات

اقرأ أيضًا: لماذا تحول شعر الشباب إلى اللون الأبيض.. وكيف نتغلب على ذلك؟

أهم النصائح حول العلاقات الاجتماعية: 

1- في بداية علاقاتك مع الآخرين في العمل والدراسة والسفر، يجب أن تكون حذرا في الحديث معهم، لا يجب أن تتحدث عن علاقاتك الشخصية و أمورك الخاصة لمجرد أنك شعرت بالراحة النفسية تجاه الفرد، مثال قد تتعرف على أحد الأشخاص في إحدى الرحلات الطويلة لا يجب أن يغزو عالمك سريعاً.

2- إجبار الآخرين على احترامك، وقد يأتي ذلك من خلال التجارب التي تتعلمها في الحياة، يجب عليك وضع الحدود والمسافات في التعامل مع الغرباء أو حتى الأقارب، لا يجب أن تقبل الإهانة على سبيل الهزار أو المرح.

3- ارفض العديد من السلوكيات منها الأسلوب السيئ في التعاملات، التنمر أو السخرية، كن وقوراً في العديد من المواقف حتى لا يتساهل معك الآخرون.

الشخصيات

اقرأ أيضًا: نصائح للحفاظ على علاقتك مع شريك حياتك .. “الإيجابية الطريق لقلب المرأة”

شخصيات لا تدخل حياتك:

 تتنوع شخصيات الأفراد في الحياة بشكل عام ما بين الجيد والسئ والطيب والشرير، ولكن ميز الله الإنسان بالعقل للحكمة في العديد من الأمور، وبطبيعة الشخصية الإنسانية محبة للخير والاجتماعات والعلاقات والود والمحبة، ولكن هناك العديد من الأشخاص خلق الشر وكبر بداخلهم قد لا يظهر في البداية، ولكنه احتل مكانة في القلوب، ويتمثل هؤلاء الأفراد في:

1- القماص:

تعتبر الشخصية القماصة هو الشخص الذي يغضب لأقل الكلمات ويزعج الآخرين بأفعاله، لذلك عليك إنهاء هذه العلاقة لأنها تؤثر على شخصيتك بالسلب وتعطل مسيرتك في الحياة لكونه يستنفذ طاقتك بشكل دائم ومستمر.

2- المتكبر:

يعد الشخص المتكبر هو الذي يقلل من شأن الآخرين ويشعرهم بعظمته ونجاحه ونفوذه وأمواله بشكل مستمر، حيث إن هذه الشخصية قد تجعلك تشعر بالأحباط الدائم ومدى ظلم الحياة عليك ولكن في الحقيقة هو مريض نفسي يحتاج لجلسات العلاج.

3- الشخص السلبي:

قد تقابل العديد من الشخصيات السلبية في الحياة، حيث إن الشخص السلبي هو الذي يطلق الإحباط والسلبية المستمرة مما يجعلك عاجزاً عن إنجاز الكثير من المهام.

4- الشخص الانتهازي (الطماع):

يجب أن تبتعد عن الشخصيات التي تشعر من جانبها بالطمع وحب النفس وكره الآخرين، لكونها شخصية لا تسعى إلا لتحقيق مصالحها وأهدافها فقط دون الشعور بالآخرين.

الشخصيات

اقرأ أيضًا: أسباب تؤدي إلى فشل علاقتك بشريكة حياتك.. تعرف عليها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى