ريادة أعمال

كل ما تريد معرفته عن مسابقة “كأس أفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية”

في إطار المبادرة الرئاسية “أفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية”، أعلنت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا”، عن إطلاق النسخة الثالثة من مسابقة “كأس أفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية” بالتعاون مع شركة “IBM” العالمية، وفتح باب التقدم للشركات الناشئة ورواد الأعمال حتى نهاية شهر أكتوبر.

ويقوم بتنظيم المسابقة مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال التابع للهيئة، وتأتي المسابقة في إطار المبادرة الرئاسية “أفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية”، والتي تهدف إلى بناء قدرات 10 آلاف شاب مصري وأفريقي، بالإضافة إلى دعم إنشاء 100 شركة أفريقية ناشئة في مجالات تطوير التطبيقات والألعاب الرقمية.

وتنقسم المسابقة إلى مسارين هما: تطوير التطبيقات وتطوير الألعاب الرقمية، ويبلغ إجمالي جوائزها المالية حوالي 72 ألف دولار، وتقدمها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وقد تم تنظيم المسابقة بعد نجاح المبادرة في تدريب أكثر من 10 آلاف شاب أفريقي، وكذلك دعم أكثر من 75 شركة ناشئة من 22 دولة أفريقية.

تحفيز النمو الاقتصادي:

تهدف مبادرة “أفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية” إلى تحفيز الإبداع وريادة الأعمال، ذلك الأمر الذي يساهم في خلق فرص عمل وتحفيز النمو الاقتصادي وتعزيز التقارب بين شباب القارة الأفريقية تحت مظلة ورعاية الدولة المصرية، بالإضافة إلى إيجاد حلول مبتكرة للتحديات التي تواجه أهداف النمو والاستدامة وازدهار القارة، فضلًا عن رفع الوعي بالتحديات التي تواجه مجتمع التكنولوجيا بمختلف الدول الأفريقية.

كما ستتولى شركة “IBM” بالتعاون مع “إيتيدا” تدريب الشركات الناشئة المتقدمة للمسابقة، وذلك من خلال إتاحة التدريب المهني في مجال ريادة الأعمال، والتقني في مجالات تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي، وسوف تشارك الشركة في عملية التحكيم لاختيار أفضل المتقدمين، وسيتم تقديم مجموعة من خدمات الدعم المختلفة والاستشارات الفنية للفائزين، مع إتاحة الاستفادة من منصاتها التكنولوجية وبرامجها، مثل برنامج “IBM للشركات الناشئة”.

شروط التقدم للمسابقة:

1. يجب أن يكون فريق العمل مكون من فردين شخصين على الأقل.

2. أن يكون مضى عامين على المتقدمين سواء كانوا فريق العمل أو الشركات الناشئة.

3. أن يتوافر نموذج عمل أولي قابل للتنفيذ.

4. أن يكون المتقدمين من ضمن دول أفريقيا المؤهلة وهي:

مصر، الجزائر، أنجولا، الكاميرون، تشاد، جزر القمر، كوت ديفوار، جمهورية الكونغو الديمقراطية، غانا، ليبيا، مدغشقر، ملاوي، موريتانيا، ناميبيا، النيجر، رواندا، السنغال، جنوب إفريقيا، غامبيا، نيجيريا، توغو، وأوغندا.

وسوف يتم اختيار حوالي 50 شركة ناشئة في المرحلة النهائية للمسابقة، لاستعراض أفكارهم الابتكارية ومشروعاتهم التجارية أمام لجنة من المحكمين، ثم مرحلة اختيار أفضل المتسابقين وإعلان الفائزين الثلاثة الأوائل من كل مسار، وآخر موعد لتقديم طلبات الالتحاق لمسابقة “أفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية” يوم 31 أكتوبر 2021، يمكنك التقديم .. من هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى