كلام رجالة

“طه حسين”.. الكفيف الذي أضاء العالم من حوله

“طه حسين” أديب مصري ومفكر كبير له مئات المؤلفات، قد اشتهر بلقب “عميد الأدب العربي” ويعتبر من أوائل المصريين الحاصلين على شهادة الدكتوراة في الأدب العربي، كما له العديد من الإسهامات الأدبية التي سنتعرف عليها من خلال هذا التقرير الذي تستعرضه لكم منصة “كلمتنا” بالإضافة إلى ملامح حياة طه حسين خلال السطور القادمة.

من هو طه حسين؟

“عميد الأدب العربي” ولد في قرية من قرى الصعيد في يوم الجمعة الموافق الخامس عشر من شهر نوفمبر عام 1889م، وقد تعرض منذ صغره للإصابة بمرض “الرمد” في العين، وهو ما أفقده البصر وهو صغير، وأثر ذلك في حياته فيما بعد، فكان طفلًا ذكيًا للغاية وقوي الذاكرة.

اقرأ أيضًا: متحف طه حسين .. منارة ثقافية لعميد الأدب العربي

تعليم طه حسين

بدأ تعليمه في الكتّاب حيث تعلم القرآن الكريم وحفظه كاملًا، ثم التحق بالأزهر الشريف في القاهرة ليتم تعليمه الديني، اشترك في دروس المبتدئين لمدة ثلاث سنوات، وحضر آخر درسين ألقاهما الإمام “محمد عبده” قبل وفاته، والتحق طه حسين بالجامعة المصرية عام 1908م ووصل حتى شهادة الدكتوراة في الآداب عام 1914م، وكانت شهادة الدكتوراة عن “أبي العلا المعري” وبعد ذلك أرسلته هذه الجامعة ببعثة دراسية إلى جامعة “مونبليه” في فرنسا، وحصل بعدها على شهادة الليسانس في الآداب من جامعة “السوربون” فكان ذلك بمثابة نقلة نوعية في حياته العلمية والاجتماعية، بالإضافة إلى ذلك فقد تمكن من دراسة اللغة “اللاتينية” والاطلاع على الكثير من مصادر الأدب الفرنسي، وفي عام 1919م حصل على شهادة دبلوم الدراسات العليا في التاريخ التي تؤهله حاملها للانتساب إلى دروس التبريز في الأدب.

أساتذة طه حسين المؤثرين في حياته

كان له العديد من أساتذة مؤثرين في حياته وذلك عندما كان طفلًا وحتى ترقى المناصب العليا في الجامعة، حيث يعتبر “محمد جاد الرب” هو أول أستاذ تلقى طه حسين تعليمه الديني على يديه، ثم انتقل إلى الأزهر وتتلمذ على يد أشهر الشيوخ في وقتها وهما الشيخان “محمد عبده” و”سيد المرصفي”، ثم انتقل طه حسين إلى الجامعة المصرية وتعلم على يد العديد مثل “أحمد زكي” و”المستشرق جويدي” و”أحمد كمال باشا” وغيرهم الكثير.

اقرأ أيضًا: “نجيب محفوظ” .. كيف خلدت أعماله حواري مصر؟

طه حسين حاصد الجوائز

نظرًا لإسهاماته الأدبية الهامة، كان طه حسين حاصدًا لأهم الجوائز في حياته، حيث حصل على العديد من الجوائز مثل:

1. جائزة الدولة المصرية في الآداب عام 1946م.

2. جائزة الدولة التقديرية عام 1985م عن كتابه “على هامش السيرة”.

3. ميدالية اليونيسيف العالمية في الآداب.

4. حصل على أعلى وسام في مصر وهي “قلادة النيل” عام 1965م.

5. تلقى جائزة حقوق الإنسان من منظمة الأمم المتحدة في عام 1973م.

6. حصل على عدد من الأوسمة من النمسا وفرنسا والسنغال وتونس وسوريا وإيطاليا.

7. حصل على عدد من شهادات الدكتوراة الفخرية من جامعة “ليون” في فرنسا وجامعات أخرى كثيرة مثل (جامعة روما الإيطالية، جامعة أثينا في اليونان، جامعة أكسفورد البريطانية، جامعة مدريد الأسبانية).

مؤلفات طه حسين الأدبية

طه حسين له العديد من المؤلفات الأدبية المؤثرة للغاية في تاريخ الأدب العربي، حتى تم تلقيبه بعميد الأدب العربي، وجميع مؤلفاته كانت لها هدف هام وهو الحفاظ على التراث الحضاري العربي وضرورة تقييمه والانفتاح الثقافي على الحضارات الأخرى، ومن هذه المؤلفات التي نتعرف عليها ما يلي:

“الأيام”

كانت سيرة ذاتية عن حياته في القرية وقصة إصابته بفقدان البصر، وتعامله مع أساتذته في القرية ومشايخ القرية، وانتقاله إلى القاهرة ثم إلى فرنسا والكثير من الدول الأوروبية، وكانت “الأيام” مرآة عظيمة للمجتمع المصري والعربي بكل مزاياه، لكنها ركزت على حياة المجتمع المصري خلال القرن العشرين.

“حديث الأربعاء”

وهو من الكتب التي جمعت العديد من المقالات الأدبية التي كتبها طه حسين في الجرائد المصرية خاصة صحف (الجهاد والسياسة)، فكانت هذه المقالات يكتبها كل أربعاء من كل أسبوع، وكانت هذه المقالات عن تاريخ الأدب العربي من عصر الجاهلية حتى عصر طه حسين.

كتاب “على هامش السيرة”

من أهم كتب طه حسين وقد حصل على جائزة الدولة التقديرية عنه، وهو من الكتب التي تناولت السيرة النبوية المطهرة ولكن بأسلوب مختلف.

كتاب “تجديد ذكرى أبي العلاء”

يعتبر هذا الكتاب تكملة رسالته للدكتوراه في الجامعة المصرية والتي تناولت حياة وأدب وشعر أبي العلاء المعري.

كتاب “في الشعر الجاهلي”

وهو من أهم كتبه على الإطلاق، حيث يعد هذا الكتاب بصداه الواسع من أكثر الكتب التي بدأت في نقد الشعر الجاهلي واللغة العربية، وعبر طه حسين عن جميع آرائه في هذا الكتاب، وطرح العديد من القضايا منها أن الشعر الجاهلي لا ينتمي إلى عصره الذي قيل فيه.

وغيرهم من الكتب كثيرا والروايات العظيمة لعميد الأدب العربي “طه حسين” مثل:

ما وراء النهر.
مذكرات طه حسين.
جنة الشوك.
الحب الضائع.
شجرة البؤس.
رحلة الربيع.
أحلام شهر زاد.
نقد وإصلاح.
حديث المساء.
غرابيل.
مدرسة الأزواج .
دعاء الكروان.

أشهر أقوال طه حسين

1. “لو أدبه الشعب حين كذب كذبته الأولى لما عاد إلى الكذب مرة أخرى”.

2. “ويل لطالب العلم إن رضى عن نفسه”.

3. “الحنين إلى الوطن خالد لا يدري أحد أحديث هو أم قديم”.

4. “طوبى لمن جمع بين همة الشباب وحكمة الشيوخ”.

5. “إن حب الاستطلاع إذا نفع في بعض الوقت، فإنه يضر في بعضه الآخر”.

اقرأ أيضًا: “كامل كيلاني”.. رائد أدب الطفل في مصر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى