ريادة أعمال

6 أخطاء يقع فيها صغار المستثمرين.. احذر الخامسة

دائمًا ما يحتاج الاستثمار إلى المخاطرة، ولكن في نفس الوقت يحتاج أيضًا إلى الذكاء والحكمة وكذلك القدرة على اتخاذ القرار السليم، فلا بد من الحذر عند المخاطرة خاصًة للمستثمرين المبتدئين عند بدء أي استثمار ذلك الأمر الذي يوقعهم في الكثير من الأخطاء التي كان من الممكن تجنبها، فمجال الاستثمار يعتمد على الخبرة الجيدة والمعرفة الواسعة، وفي السطور التالية تعرض منصة “كلمتنا” عدة أخطاء يقع فيها صغار المستثمرين، حتى يتفادوها ويتمكنوا من تجنب فشل تجارب الاستثمار الأولى لهم.

أخطاء يقع فيها المستثمرون المبتدئون:

1. التعجل وعدم الصبر

عندما يقرر صغار المستثمرين الاستثمار يجب عليهم الصبر وعدم توقع نتائج سريعة، فالتسرع قد يؤدي إلى نتائج سلبية، لذلك من المهم ترك خطوات الاستثمار تسير بالشكل الصحيح، فالشركات الناشئة تحقق النجاح بشكل أبطأ مما هو متوقع، ذلك الأمر الذي يؤكد على ضرور التحلي بالصبر وعدم التعجل للوصول إلى أفضل النتائج.

2. عدم الاستثمار في عدة مجالات

من أبرز الأخطاء التي يقع فيها صغار المستثمرين هي الاستثمار في مجال واحد أو في شركة واحدة، دون الاستثمار في مجالات أخرى، اعتقادا منهم أن ذلك الأمر يجنبهم الخسارة، ولكن ذلك غير صحيح بل يجب الاستثمار في أكثر من مجال لضمان تحقيق أكبر ربح ممكن.

3. الانجراف وراء الآخرين

يقع العديد من المستثمرين المبتدئين فريسة للترويج المخع من المساهمين أو المستثمرين الكبار، ذلك الأمر الذي يدفعهم إلى الاستثمار بشكل سريع مما يوقعهم في خطأ من أكثر الأخطاء الشائعة، لذلك يجب عليهم عدم الانجراف وراء الآخرين والتريث وعدم اتخاذ أي قرار إلا بعد إجراء دراسة واضحة فضلًا عن الاعتماد على مصادر موثوقة.

4. وضع توقعات عالية

عند البدء في الاستثمار يجب حساب جميع الخطوات والتوقعات، ولكن الكثير من صغار المستثمرين يقعون في خطأ وضع توقعات عالية من الأرباح في البداية، وذلك غير صحيح بل يجب التوقف عن ذلك الأمر وعدم الانجراف وراء أحلام بعيدة المدى، لذلك من المهم عدم وضع توقعات عالية وحساب جميع الخطوات بشكل صحيح.

5. الاستثمار في مجال لا تعرف عنه شيئًا

من أكثر الأخطاء التي يجب على صغار المستثمرين الحذر من الوقوع فيها هي الاستثمار في مجال لا يعرفون عنه شيئًا أو لا يفهمون ما يستثمرون به، والاعتماد فقط على المعلومات التي تقول إنه مجال جيد للاستثمار، لذلك من المهم عند الاستثمار يجب التعرف على المجال الذي سيتم فيه الاستثمار ومتابعة أخباره باستمرار لتحقيق النجاح في هذا المجال واتخاذ قرارات صحيحة متعلقة به.

6. الاستثمار بدافع العواطف

من المهم عند الاستثمار عدم التعلق بشركة بعينها بدافع العواطف وحب تلك الشركة، فذلك الأمر قد ينتج عنه الكثير من القرارات الخاطئة بسبب العواطف دون وضع اعتبار للاستثمار وخطواته الصحيحة، لذلك من المهم إبعاد جميع العواطف وعدم الانجراف وراءها عند اتخاذ قرار الاستثمار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى