ريادة أعمال

كيف تقدر قيمة وقتك كمؤسس لشركة ناشئة؟.. إليك 6 نصائح

هل تختلف قيمة الوقت بالنسبة للموظف كما تختلف لمؤسس الشركة كما تختلف لأي شخص آخر لديه مشروع خاص؟ أمر محير بالتأكيد.. فالوقت هو الوقت، لكن كل شخص يقوم باستخدامه حسب ما يريد وحسب احتياجاته، لذا من المهم كمؤسس شركة ناشئة أن تقوم بتقدير وقتك جيدا، فالأمر الذي توضحه لكم منصة “كلمتنا” هو كيف تقدر قيمة وقتك كمؤسس لشركة ناشئة؟

أفضل نصائح لتنظيم الوقت لرواد الأعمال:

1. التنظيم المثالي للوقت:

الكثير من الأشخاص يضيعون وقتهم على مساعى بلا هدف ولا معنى بدلا من التركيز على الأنشطة التي توفر عائدا إيجابيا في المستقبل، فتنظيم الوقت يعتبر واحدا من أهم أسباب النجاح، وهناك أمثلة كثيرة استطاعت أن تحقق أهدافا كثيرة خلال فترة قصيرة من الوقت ومنهم ما يلي:

“إيلون ماسك” المدير التنفيذي لشركة “Tesla Inc” والرئيس التنفيذي لشركة “Space X” كما أنه يستثمر في العديد من الشركات ومنها “PayPal”، تمكن من إنجاز الكثير في وقت قصير، فهو “مليادير” وعمره لا يتجاوز الـ40عاما، يمتلك شركات كبرى.

وفي لقاء له قال “أنه عمل ما يصل إلى 100 ساعة في الأسبوع لتحقيق هدفه” وبالنظر إلى ساعات العمل في الأسبوع الواحد نجدها تتألف من 50ساعة عمل، فإن “إيلون” يعمل بمعدل 2.1 ضعف معدل عمل الشخص العادي.

لذلك تتناسب فرص نجاحك بشكل مباشر مع عدد الساعات التي تخصصها للعمل، على سبيل المثال يقول “إيلون” بالرغم من أنني كنت أنام الساعة الواحدة بعد منتصف الليل، إلا أنني كنت استيقظ الساعة السابعة صباحا”، إضافة إلى أنه يعمل باستمرار على تحسين العمليات وأنظمة منتجاته، فهو أيضا يواصل دائما تحسين الطرق التي يستخدمها لتنظيم وقته.

2. هيكلة الوقت:

اقرأ أيضًا: رائد أعمال مبتدئ؟.. إليك أهم أسباب نجاح وفشل المشروعات الناشئة

هيكلة الوقت تساعد في منع امتصاص الوقت وتعلمنا كيفية تنظيم الوقت لزيادة الإنتاج، ولكي تنجح في ذلك ينبغي أن تبدأ بالإجابة على السؤالين التاليين:
ما الذي تأمل في تحقيقه اليوم؟
ما هو الوقت التي ترتفع فيه إنتاجيتك أكثر؟ في الصباح أم بعد الظهر، أم في المساء؟ وبعدها تقوم بتقسيم الوقت إلى أجزاء صغيرة وتبدأ في إنجاز وتحقيق أهدافك من حيث الأهم ثم المهم.

يقول “بالانتاين” مدرب اللياقة البدنية، أن هيكلة اليوم المثالي تبدأ بالفعل مع وقت النوم، والحل الذي قدمه هو ما يسمى “0_1_2_3_10” وهي تعتبر أداة مساعدة بسيطة للذاكرة لهيكلة وقتك بطريقة سليمة وتحقيق إنتاجية أكبر وتم تقسيمها إلى ما يلي:

قبل (10) ساعات من النوم: لا مزيد من الكافيين.

(3) ساعات قبل النوم: لا مزيد من الطعام أو المشروبات المنبهة.

قبل ساعتين من النوم: لا مزيد من العمل.

قبل ساعة واحدة من النوم: لا مزيد من الوقت أمام أي شاشة.

(0) عدد المرات التي تضغط فيها على زر التأجيل في الصباح.

عندما تتبع هذه الصيغة ستحقق المزيد من الأشياء وستتوقف عن ترك الفرص الكبيرة في حياتك تضيع.

3. الابتعاد عن الأشياء المسببة لضياع الوقت:

إذا كان الفرد يحرص على تنظيم وقته بالشكل الصحيح والقدرة على إنجاز المهام المطلوبة وفقا للأوقات المحددة، يجب عليه الابتعاد عن الأشياء التي تتسبب في إهدار الوقت مثل (تصفح الهاتف أو مواقع التواصل الاجتماعي).

4. وضع قائمة بالأعمال المطلوب إنجازها:

من الأشياء المهمة في تنظيم الوقت هو وضع قائمة تضم جميع الأعمال المطلوب أداؤها وفقا للأوقات المحددة، مع مراعاة ترتيبها حسب الأولويات، حيث تقضي هذه الخطوة على العشوائية التي قد تتسبب في تعطيل المهام المطلوبة.

5. التوازن بين أمور الحياة:

من المهم جدا أن تتضمن عملية تنظيم الوقت جزءا للراحة، حتى لا يصاب الإنسان بالملل والاكتئاب من كثرة الأعمال، وليس معنى ذلك أن تضع لنفسك راحة أكثر من أوقات عملك.

6. استخدام البرامج والتطبيقات:

استخدام الأدوات الرقمية المناسبة يساعدك في تنظيم المهام والأفكار والمشاريع، فالتطبيقات والبرامج تذكرك بالأشياء المهمة وتساعد في الحفاظ على أولوياتك.

يستخدم “بيل جيتس” تقويم “Outlook” لتنظيم الأفكار والمقالات والمشاريع الخاصة بالشركة حتى يتمكن من الوصول بسرعة إلى أفكار ومدخلات الآخرين في موضوع معين.

كما يستخدم رائد الأعمال “مايكل سليوينسكي” تقنية “بومودورو” و “التقويم المفهرس” في إمكانية ضبط جهاز الوقت، وهو ما يعني إمكانية ضبط وقت محدد يصل لمدة 25 دقيقة والبدء في القيام بمهمة واحدة فقط، وهو ما يساعد على ضبط الوقت والتركيز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى