ريادة أعمال

4 طرق تساعدك على جذب موظفين أكثر كفاءة لشركتك الناشئة

يواجه رواد الأعمال والشركات الناشئة العديد من التحديات في بداية مشوارهم، لعل من أهم تلك التحديات هي جذب موظفين أكفاء، فالشركات الكبيرة دائماً ما تنافس رواد الأعمال الناشئين لجذب أفضل الموظفين، سواء كان من خلال تقديم مزايا عديدة أو رواتب أعلى، وامتيازات أفضل من الشركات الناشئة.

ونتيجة لذلك، تقف الكثير من الشركات الصغيرة الناشئة مكتوفة الأيدي، ولا تعرف كيفية جذب موظفين أكفاء للانضمام إليها.. في السطور التالية، ترصد منصة «كلمتنا» أهم الطرق التي تميزك وتساعدك كرائد أعمال على جذب موظفين أكثر كفاءة إلى شركتك الصغيرة.

1. العمل عن بعد

أثبت عام 2020 في ظل وباء كورونا، أن الجميع يستطيع العمل من المنزل، والحفاظ على إنتاج وجودة أفضل في نفس الوقت، لذلك تستطيع تطويع تلك النقطة من أجل جذب مواهب جديدة، وذلك عن طريق تقديم عرض العمل من المنزل لهم، وقد يتم ذلك بأسلوب إداري جيد، وعلى أساس تطبيق جدول زمني لكل أسبوع من أجل تحقيق المهام.

2. تقديم مزيد من الإجازات

يمكنك جذب أكفأ الموظفين عن طريق تقديم مزيد من الإجازات، وخاصةً في العام الأول للموظفين الجدد، ولا يكون ذلك مكلفاً إذا تم بناء فريق عمل متوازن وقوي، كما يجب التنظيم فيما بينهم، حتى لا يحدث تأثير بسبب إجازة أحد أعضاء فريق العمل، لذلك فهذه الطريقة ستساعد على ترجيح عرضك في جذب العديد من المرشحين في الانضمام إلى شركتك.

موظفين أكثر كفاءة

3. توفير تدريبات باستمرار

من أكثر الطرق التي قد تحدث فرقاً أثناء توظيفك للموظفين الأكثر كفاءة، هو التحدث عن توفير تدريبات مستمرة لموظيفك، حتى تساعدهم على تطوير أفكارهم، وتنمية مهاراتهم المهنية، وتطوير قدراتهم، حيث أثبتت التقارير أن النسبة الأكبر من الموظفين يبقون في عملهم فترة أطول، إذا تم تقديم لهم المزيد من التعلم والتدريب لتطوير مهاراتهم.

4.توفير المزيد من مزايا الرعاية الصحية

يجب على الشركات الناشئة الصغيرة أن تتميز في عملها، خاصةً في توفير حزمة مزايا رعاية صحية شاملة، فالأمر لا يقتصر على تقديم مزايا تنافسية فقط، ولكن من المهم استيعاب متطلبات الموظفين وفريق العمل، ذلك الأمر الذي يمنح الموظفين الأكفاء سبباً من أجل الانضمام إلى فريق شركتك الصغيرة.

موظفين أكثر كفاءة

فريق عمل جيد

يؤكد عمرو نجيب، خبير ريادة الأعمال ومدير إداري بشركة instadeel، لمنصة «كلمتنا» أن العديد من الشباب تواجههم عدة مخاوف من بدء مشروعاتهم أو شركاتهم الناشئة، ومن ضمن تلك المخاوف كيفية تكوين فريق عمل جيد وموظفين أكفاء، أو إيجاد الشركاء المناسبين، ولكن يجب على رواد الأعمال المبتدئين التمهل، خاصةً في اختيار الشريك وفريق العمل، وعدم التسرع في اختيار أي شخص، لمجرد البدء بتأسيس الشركة الناشئة.

ويوضح خبير ريادة الأعمال أن عالم ريادة الأعمال يحتاج إلى فريق عمل يعرف مهاراته وإمكانياته، وكيفية التفكير بإبداع وذكاء، وكيفية التطوير من ذلك التفكير ومن الإمكانيات والمهارات، وأيضاً معرفة الأشياء التي تنقصه للعمل عليها وتطويرها، كما يجب أن يكون لديه الحماس والشغف والاحترافية، لذلك يجب التمهل عند اختيار فريق العمل والموظفين، والتخطيط الجيد ووضع الاستراتيجيات المناسبة التي تساعد على تخطي البدايات الصعبة، وصعود سلم النجاح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى