ريادة أعمال

كيف يمكن لرواد الأعمال إدارة شركاتهم بنجاح تحت الضغوط؟

تُعد الضغوط في العمل أمرًا طبيعيًا، ولكن الأكثر عرضة للعمل تحت ضغط يكونون المدراء ورواد الأعمال، وذلك لمواجهتهم العديد من المواقف الصعبة تجعل إدارة شركاتهم تحت ضغط كبير.

الأمر المهم هنا أن يتعلم رواد الأعمال كيفية إدارة هذه الضغوط، خاصةً أن عدم القدرة على الإدارة تحت ضغط، سيتسبب في العديد من الآثار السلبية، كما سيكلف العمل والشركات خسائر باهظة، لذلك فإن تعلم الإدارة تحت ضغط، إحدى المهارات التي يجب توافرها في رواد الأعمال.

في السطور التالية، تقدم منصة «كلمتنا» مجموعة نصائح بأهم الإجراءات التي يجب القيام بها، حتى يستطيع رواد الأعمال إدارة شركاتهم بالشكل الصحيح، تحت ضغوط العمل.

1- حافظ على هدوء أعصابك

من أكثر الإجرءات التي تساعدك على تحمل الضغوط، هي التحلي بالهدوء والسكينة، لتجد نفسك تتخطى تلك الأوقات العصيبة، ولكن مواجهة الضغوط بالتوتر والقلق سيزيد من الضغوط النفسية، وسيؤثر بالسلب على شركتك وعملك.

2- مراجعة الأهداف وتحديد الأولويات

حتى تستطيع الإدارة تحت الضغوطات والسيطرة على انفعالاتك، يجب عليك أن تذكر نفسك كل مرة بأهم أهداف شركتك الناشئة، كما أن هذا سيذكرك أيضاً بما تريد تحقيقه على المدى البعيد، ذلك الأمر الذي سيبقيك على المسار الصحيح، بالإضافة إلى أنه طالما يتواجد تحديد الأولويات، تستطيع إنجاز مختلف المهام وتقليل مستوى الضغط.

3- لا تظهر توترك لموظفيك

عند الوقوع تحت الضغوط والشعور بالتوتر، حاول قدر الإمكان ألا تظهر هذا التوتر، بل ركز على إدارة مهامك وإنهائها بالشكل الصحيح، كما يجب عليك عدم إظهار المشاعر السلبية، لأنها ستجلب لك الكثير من الأفكار السلبية التي تلهيك عن عملك.

4- اتبع الحقائق لا المشاعر

من أجل الإدارة تحت ضغط، لابد أن تتعلم العمل واتخاذ القرارات وفقاً للحقائق، وليس حسب المشاعر، فالمدير الناجح وقت الوقوع تحت ضغط، لا يسمح لمشاعره أن تتحكم في الموقف، بل يعتمد على الحقائق، كما أن جمع الحقائق والمعطيات حول المواقف الصعبة، سيعلمك كيفية النجاة من الضغوط وإدارة تلك المواقف.

5- استعد جيداً لأوقات الأزمات

يمكنك الاستعداد لأوقات الأزمات والتخطيط لها، إذا كنت رائد أعمال ناجح، ولديك العديد من الخبرات، من أجل تخطي الضغوطات، كما أن استعدادك المسبق للإدارة تحت الضغط، يساعدك على اجتياز الصعوبات والمواقف الصعبة، وتحقيق النجاح المنشود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى