ريادة أعمال

5 خطوات لإدارة المخاطر في شركتك الناشئة

المخاطر هي كابوس العديد من رواد الأعمال الناشئين، فهي اضطراب فجائي يحتاج إلى مهارة إدارة المخاطر، لتفادي تلك المخاطر بطريقة صحيحة وعدم الوقوع في مشاكل أكثر، لذلك تعد إدارة المخاطر في الشركات الناشئة شيئًا مهمًا للغاية، خاصًة أن الفشل في إدارة المخاطر يكون السبب في عدم قدرة الكثير من الشركات الناشئة اجتياز السنوات الأولى بنجاح في مجال ريادة الأعمال.

لذلك يجب معرفة أن إدارة المخاطر من أهم ضمانات الوصول إلى النجاح، كما يجب أيضًا الاهتمام والتخطيط لتجنب المخاطر بعيدة المدى، ليست المخاطر الحديثة فقط، بالإضافة إلى أنه من المهم معرفة أن بعض المخاطر من الممكن ألا تكون كبيرة، ولكن يكون تأثيرها سلبي جدًا إذا لم يتم إدارتها بشكل صحيح.

لذلك في السطور التالية تقدم لك منصة «كلمتنا» عدة خطوات لإدارة المخاطر في الشركات الناشئة والتغلب عليها.

1. تحديد المخاطر

يعد تحديد المخاطر من أهم خطوات إدارتها والتعامل معها، ذلك الأمر الذي يساعد على معرفة ماهية المخاطر التي تواجه شركتك الناشئة، وذلك لتفكر في طرق التعامل معها وكيفية مواجهتها، كما يجب أن تفكر أيضًا إلى أي مدى ممكن أن تصل تلك المخاطر.

ولكن من المهم معرفة أنه يجب عليك الاستعانة ببعض الأشخاص لمعرفة آراءهم لتجنب تلك المخاطر وإدارتها، وذلك لأنه من الممكن ألا تكون قادرًا على معرفة جوانب المخاطر كلها بمفردك، بل يجب الاستعانة بمستشاريك وأشخاص واجهوا مثل تلك المخاطر.

2. تقييم درجة المخاطر

بعد أن استطعت تحديد أبرز المخاطر التي من الممكن أن تواجه شركتك الناشئة أو مشروعك، يجب عليك أن تبدأ في خطوة أخرى، وهي قياس وتقييم مدى خطورة كل خطر من المخاطر التي حددتها، حتى تستطيع إدارة المخاطر في شركتك الناشئة بشكل صحيح.

كما يجب دراسة كل مشكلة على حدة، لمعرفة أكثر التأثيرات والسلبيات التي من الممكن أن تسببها تلك المخاطر، لذلك تعد تلك الخطوة مهمة للغاية، لأنها تساعدك على الوصول إلى الحلول المناسبة للتعامل مع المخاطر بشكل جيد، ثم بعد ذلك ابدأ في تطبيق تلك الحلول، للتقليل من التأثيرات السلبية وتخطي الصعوبات التي ستواجهها شركتك الناشئة.

3. التخفيف من حدة المخاطر

في بعض الأحيان توجد بعض المخاطر التي لا يمكن التخلص منها بسهولة أو إلغائها، لذلك يجب عليك أن تعمل على التخفيف من حدة وآثار تلك المخاطر، حتى تستطيع السيطرة عليها، فهناك بعض المخاطر قد تظل موجودة دائمًا وتمثل خطورة كبيرة على شركتك الناشئة، ولكن تخفيف حدة تلك المخاطر يجعلك على الطريق الصحيح لمواجتها.

4. الحرص على تجنب المخاطر

لا يعد تجنب المخاطر شيئًا مثل الهرب، ولكنها خطوة مهمة يجب اتباعها لتفادي المخاطر المعقدة التي من الممكن أن تودي بأعمالك، كما إنها من الممكن أن تؤثر على شركتك الناشئة ومنتجاتك وخدماتك، ومن الطبيعي مواجهة المخاطر في أي مشروع، ولكن يجب التعرف على كيفية إدارة تلك المخاطر بشكل صحيح، ومتى يمكن المخاطرة وكيفية التعامل لتحقيق النجاح المطلوب.

5. الاستعانة بمتخصصين في إدارة المخاطر

قد يفشل بعض رواد الأعمال في التعامل وإدارة المخاطر التي تواجه شركاتهم الناشئة، وقد يكون الأمر عليهم صعبًا، كما يظهر ذلك واضحًا مع رواد الأعمال المبتدئين في مجال ريادة الأعمال، لذلك من المهم الاستعانة بأشخاص متخصصين ولديهم خبرة في إدارة المخاطر، وتعاملوا مسبقًا مع تهديدات كثير واجهت أعمالهم، كما أن ذلك الأمر يزيد من فرص مواجهة تلك المخاطر والتغلب عليها في وقت سريع، دون حدوث أي أضرار أو تأثيرات سلبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى