ريادة أعمال

3 مؤسسات عالمية تقدم منحاً لتمويل المشروعات الناشئة

العديد من رواد الأعمال يسعون في بداية مشروعاتهم وشركاتهم الناشئة إلى الحصول على تمويل، تلك الرحلة التي قد تكون صعبة بالنسبة للكثيرين، ذلك الأمر الذي يجعلهم يبحثون عن مؤسسات مانحة لتمويل المشروعات الناشئة والصغيرة، خاصةً في بدايتها، وتوفير السيولة النقدية التي تساعد على النمو وتحقيق النجاح.

في تقرير سابق استعرضت منصة «كلمتنا» خطوات الحصول على منحة لتمويل المشروعات الناشئة والصغيرة، وفي هذا التقرير نستعرض عدداً من المؤسسات العالمية، التي تقدم منحاً مالية، تساعد في تمويل مشروعك الخاص.

1- برنامج المساعدات المباشر الأسترالي (DAP)

تمويل المشروعات الناشئة
برنامج المساعدات المباشر الأسترالي

برنامج المساعدات المباشر الأسترالي (DAP)، هو برنامج يتم تمويله من قبل الموازنة الأسترالية، كما يتم إدارته عن طريق 66 مكتباً إقليمياً موزعاً في أنحاء العالم، وهو برنامج منح غير ربحي، يقدم للشركات والمشروعات العاملة في نشاطات التطوير والتنمية في الدول التي يعمل فيها البرنامج، ومنها عدد من الدول العربية، تشمل كلاً من مصر، وسوريا، ولبنان، والأردن، وفلسطين، والمغرب.

وتتضمن فئات التمويل التي يغطيها برنامج (DAP) المشاريع البيئية، ومشاريع البنية التحتية وتطوير المناطق الريفية، ومشاريع المساعدات الإنسانية، والمشاريع التي تدعم ذوي الاحتياجات الخاصة، والمشاريع التي تهدف للتقليل من الفقر والبطالة، ومشاريع تحسين الصحة، وتطوير نظام التعليم.

2- الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)

تمويل المشروعات الناشئة
الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية

تسعى الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) إلى توفير المساعدات الاقتصادية والتنموية والإنسانية حول العالم، وتضم العديد من برامج المساعدات، لعل أبرزها:

– برنامج تحالف التنمية العالمي (Global Development Alliance)، ويهدف هذا البرنامج إلى تحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية في البلدان النامية، من خلال التحالف بين القطاعين العام والخاص، ويتم جمع الأموال التي تنتج عن تلك الشراكة، وتقديمها في صورة منح مالية لمختلف المؤسسات والمشاريع الناشئة.

– برنامج المدارس والمستشفيات الأمريكية في الخارج (ASHA)، ويقدم هذا البرنامج عدة منح مالية عالية التنافسية لجامعات خاصة أو غير ربحية، ومدارس ومكتبات ومراكز طبية في الخارج، لذلك إن كان مشروعك ضمن هذه الفئات، فيمكنك التقديم للحصول على منحة.

– برنامج الطعام من أجل السلام (Food for Peace)، ويسعى هذا البرنامج إلى تقديم التمويل للمنظمات التطوعية والمؤسسات الدولية، التي تسعى إلى إيجاد حلول تتعلق بالأمن الغذائي في العالم، وذلك من خلال المشاريع التنموية، أو برامج المساعدة الغذائية الطارئة.

3- صندوق تمويل الابتكار من (UNHCR)

تمويل المشروعات الناشئة
صندوق تمويل الابتكار

يواجه العديد من المبتكرين الكثير من الصعوبات والتحديات، خاصةً اللاجئين في كافة أنحاء العالم، ذلك الأمر الذي يجعلهم يسعون إلى تنفيذ أفكار ابتكارية ومشاريع ملهمة، لذلك ظهر صندوق تمويل الابتكار، التابع للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، لدعم هذه الفئة أو المشاريع، بهدف تحسين أوضاعها المعيشية.

يقدم صندوق تمويل الابتكار منح لتمويل المشاريع والشركات الناشئة العاملة في عدة مجالات، وهي الثقافة ورواية القصّة، والبيانات والذكاء الاصطناعي، والذكاء الجامع، والنمذجة والمحاكاة.

فإذا كنت تبحث عن تمويل لمشروعك الخاص أو شركتك الناشئة، وكان من ضمن فئات التمويل التي تقدمها المؤسسات المانحة لتمويل المشروعات، يمكنك التقديم لأي من برامج المنح المذكورة، والحصول على تمويل لمشروعك الناشئ.

اقرأ أيضاً: 3 خطوات للحصول على منحة لتمويل مشروعك الناشئ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى