قهوة العلوم

“البحث العلمي” تطلق مسابقة وطنية لدعم التكيف مع التغيرات المناخية

شهد العالم في الآونة الأخيرة تغيرات مناخية هائلة، أدت إلى زيادة نسبة الاحتباس الحراري وبالتالي ارتفاع درجة الحرارة وزيادة حدوث الفيضانات والكوارث الطبيعية، فأصبح لابد من التكيف مع هذه التغيرات ومعالجة الحد منها قبل حلول عام 2030، في إطار ذلك تفتح أكاديمية البحث العلمي باب التقدم لدعم مشروعات التكيف مع التغيرات المناخية.

التغيرات المناخية

أعلن د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن برنامج أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الجديد، لدعم مشروعات البحوث والتطوير والابتكار القومية، لدعم مؤسسات الدولة في التكيف مع التغيرات المناخية، وذلك ضمن الخطة التنفيذية للوزارة للتكيف مع التغيرات المناخية، طبقًا للدراسة الاستراتيجية التي أعدتها المجالس النوعية بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

وأضاف الوزير أنه من المقرر أن تشارك وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مؤتمر المناخ متعدد الأطراف رقم 27، والمزمع عقده في مدينة شرم الشيخ خلال نوفمبر القادم، وتشمل خطة الوزارة المشاركة في تطوير محتوى تعليمي للتوعية بالتغيرات المناخية وآثارها على برامج التنمية المستدامة.

بالإضافة إلى الأنشطة المجتمعية التي تنفذها الجامعات والمراكز البحثية المصرية ومنها، سفراء المناخ وخبراء المناخ ورواد أعمال المناخ وهاكاثون شرم الشيخ الدولي للمناخ، وإطلاق برنامج التمويل الأخضر للبحوث والتطوير والابتكار لمجابهة التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية، والذي يتم تمويله من خلال أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، ومعرض لمخرجات البحث العلمي في مجال الابتكارات الخضراء، والتعاون مع مجتمع البحث العلمي الدولي، لتبنى بعض أوراق السياسات المتعلقة بالتغيرات المناخية.

اقرأ أيضًا: من الاحتباس الحراري إلى التطرف المناخي.. هل أصبح الإنسان عدوًا للبيئة؟

البحث العلمي والابتكار

من جانبه، أكد د. محمود صقر رئيس الأكاديمية، أن هذا النداء القومي متفرد للغاية، ويأتي ضمن الخطة التنفيذية للأكاديمية لعام 2022- 2023، ويهدف إلى حشد الجهود الوطنية في مجال البحث العلمي والابتكار؛ لتقديم حلول علمية تطبيقية وتكنولوجية مبتكرة، لمعاونة الدولة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في ظل تحديات التغيرات المناخية.

وأضاف رئيس الأكاديمية أن النداء يركز على مجالات التنمية المستدامة الصديقة للبيئة للمناطق الريفية والساحلية، ودعم برامج التربية الوطنية التي تهدف إلى تطوير محاصيل استراتيجية تتحمل الملوحة والجفاف ودرجات الحرارة المرتفعة والأمراض، والزراعة الملحية والمحاصيل المستقبلية، والمحافظة على التراث الطبيعي والمناطق الأثرية.

بالإضافة إلى الابتكار الأخضر للتخفيف من آثار تغير المناخ، والحفاظ على الموارد الوراثية الطبيعية (بنوك الجينات، حدائق النباتات، الموسوعات العلمية، السجلات الوطنية للتنوع البيولوجي، وغيرها)، والدراسات الاقتصادية والاستراتيجية والمستقبلية المتعلقة بتغير المناخ، واستخدام مراقبة الأرض والنمذجة للرصد اللحظي والتنبؤ بتأثيرات تغير المناخ وفهمها بشكل أفضل.

كما يركز النداء على دراسة إبيضاض الشعاب المرجانية بالبحر الأحمر وإعادة تأهيلها، وتدوير المخلفات الصلبة والإلكترونية، وتطوير صناعة المنسوجات الصديقة للبيئة، ودعم البنية التحتية الخضراء لتعزيز المرونة الحضرية للتغيرات المناخية، والزراعة الذكية والتقنيات البازغة الهادفة إلى زيادة إنتاجية المحاصيل لكل قطرة مياه، وتوطين صناعة تنسيق الحدائق التي تعتمد على النباتات البرية.

وصرح د. عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي كان قد شكَّل مجموعة عمل برئاسة سيادته، وتضم في عضويتها د. محمود محيي الدين المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لتمويل التنمية المستدامة والمدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، وممثلين عن الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والمراكز والهيئات البحثية وأمناء المجلس الأعلى للجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والمعاهد والمراكز البحثية.

كما تم تكليف أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا للعمل كمنسق والقيام بأعمال الأمانة الفنية لمجموعة العمل التي تجتمع مرتان شهريًا، موضحًا أن مجموعة العمل تتولى تنسيق الجهود للتكيف مع التغيرات المناخية وتنسيق وتكامل الجهود للمشاركة في مؤتمر المناخ، مشيرًا إلىأن مجموعة العمل عقدت اجتماعها الأول يوم الخميس الماضي عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وساهم الاجتماع في إطلاق النداء الحالي.

آخر ميعاد للتقديم في التوايخ التالية:

تقديم المذكرات: 29 مايو 2022 الساعة 14:00

فحص المذكرات وإخطار المتقدمين المؤهلين لتقديم مقترحات كاملة: 5 يونيو 2022

الموعد النهائي لتقديم العروض الكاملة: 29 يونيو 2022

إجراء المقابلات والتفاوض والإعلان عن العروض الناجحة: 14 يوليو 2022

التعاقد: 14 يوليو – 31 يوليو 2022

للتسجيل اضغط هنا.

اقرأ أيضًا: يجب حل مشكلة الاحتباس الحراري قبل 2025.. تحذير أممي من عواقب كارثية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى