قهوة العلوم

أفضل 6 أماكن لعشاق رصد النجوم والظواهر الفلكية في مصر

انتشرت في مصر خلال الفترة الأخيرة الظواهر الفلكية، التي جعلت علم الفلك من العلوم الهامة، كما جعلته محط أنظار للجميع، وبدأ التحدث فيه من قبل المختصين وغير المختصين، لذلك كان لابد وأن نوضح أفضل أماكن للرصد الفلكي في مصر.

كما أن المشاهدة بالعين المجردة لا يفي أحيانًا بالأمر ومتعة النظر، لذلك يتجه المهتمون إلى المراصد الفلكية التي تسمح للجمهور بمشاهدة أقرب وأوضح من خلال استخدام تليسكوبات عملاقة لرصد حركة الفلك.

من أهم تلك المراصد:

1. مرصد حلوان

أنشئ في الأساس لمتابعة الأهلة وما يتعلق بالشؤون الإسلامية، وذلك عام 1903، في منطقة حلوان جنوب القاهرة، يعرف أيضًا ب “المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية”، وكان يمتلك في البداية تيلسكوب بقطر 10 إنشات، أهدته إليه مجموعة من هواة الفلك البريطانين 1905، وعام2010 اعتمد مكان المرصد ليعتبر موقع تراثي عالمي يأتي على رأس منظمة اليونسكو.

وكان المرصد قد جهز شاشة ضخمة واستراحات لمتابعة الزائرين الخسوف الكلي للقمر، من خلال بث مباشر بكافة مراحلها تعرض على شاشة جهزت خصيصا للحدث.

2. مرصد القطامية

أنشئ المرصد عام 1964 وهو من أقدم المعاهد البحثية فى مصر والشرق الأوسط، ويقع مرصد القطامية على بعد 80 كم تقريبًا من وسط العاصمة القاهرة في اتجاه مدينة السويس “طريق العين السخنة” فوق جبل بارتفاع 450م عن مستوى البحر.

يقع مرصد القطامية الفلكي على مبنى المنظار ذو القبة الكبيرة، كما يستخدم مرصد القطامية الفلكي كأكبر تليسكوب في الوطن العربي والشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

3. صحراء الفيوم

إمكانية مشاهدة النجوم والمجرات أمراً سهلاً. ففي الليل يمكن مشاهدة الكوكبات والنجوم في منظر خلاب يطل على البحيرة السحرية الرائعة في وسط الصحراء.

4. الصحراء البيضاء

سميت بالصحراء البيضاء لانها تملك اللون الأبيض الذي يغطي معظم أرجائها، وتبلغ مساحتها الإجمالية 3010 كيلو متر مربع، وتملك أيضا صخرة ضخمة طباشيرية، تحتوي الصحراء على العديد من التشكيلات التي تم إنشاؤها نتيجة لعاصفة رملية عرضية في المنطقة، وتعد واحة الفرافرة والصحراء البيضاء المكان النموذجي للزيارة من قبل طلاب بعض المدارس في مصر، وتعد موقع لرحلات التخييم.

5. نويبع

يمكنك الاستمتاع بمشاهدة النجوم في الجزء الشرقي من شبه جزيرة سيناء، كما تشتهر المنطقة بأماكن الإقامة الصديقة للبيئة، حيث أن معظم الغرف مصنوعة من أكواخ الخيزران التي تخدم روح بوهو في المنطقة.

6. الجمعية المصرية لعلوم الفلك

الجمعية المصرية لعلوم الفلك هي جمعية علمية أهلية غير ربحية تهدف إلى رفع مستوى الوعي العلمي في الفضاء والفلك في جميع أنحاء مصر، وتعمل الجمعية منذ عام 2012 على توفير مجموعة واسعة من الأنشطة الفلكية بشكل منتظم.

وتشمل هذه الأنشطة محاضرات عامة وليالي رصد مفتوحة ومناقشات مفتوحة وعرض أفلام متعلقة بعلم الفلك وورش عمل ودورات للمبتدئين ورحلات فلكية للصحراء والمراصد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى