قهوة العلوم

هذا ما يحدث لجسمك عند النوم بعد الأكل مباشرة

يلجأ الكثيرون لأخذ قيلولة أو الاستلقاء على الظهر أو البطن بعد تناول الوجبات الرئيسية وخاصيصي الغداء، ورغم بساطة هذه العادة أو غيرها من الممارسات اليومية إلا أنه تؤدي للإصابة بالكثير من المشكلات وخاصة في الجهاز الهضمي.

يؤدي الاستلقاء بعد الأكل مباشرة إلى مشكلات خاصة لأولئك الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي مثل ارتجاع المرئ أو الحموضة، فينصح الأطباء بالانتظار لفترة زمنية قبل الاتكاء أو الاستلقاء.

عندما يستلقي الإنسان بعد الأكل، فهناك احتمال أن يرتد الطعام مرة أخرى بعد أن يكون قد بدأ في الدخول إلى المعدة بعد المرور من المريء، وهذا يؤدي إلى خروج بعض أحماض المعدة التي قد تصل إلى الحلق، مما قد يؤدي إلى حدوث أعراض حرقة المعدة والارتجاع الحمضي.

وتظهر هذه الأعراض في صورة شعور بالألم في الصدر والحرق وكذلك الطعم اللاذع في الفم وكثرة التجشؤ، وكذلك قد يثير الارتجاع شعورا بتهيج مجرى الهواء ويؤدي إلى السعال والذي قد يحاكي بعض أعراض الربو الطفيفة.

وفي حالة رغبتك في الاستلقاء بعد تناول الوجبات سواء كنت في المنزل أو في الخارج على الشاطئ مثلا، فينبغي الانتظار لفترة زمنية معينة قبل ذلك، حيث ينصح عادة بالانتظار لمدة 30 دقيقة على الأقل بعد تناول الطعام قبل الاستلقاء بالكامل، وكذلك يمكن البقاء في وضع مائل وشبه قائم بعد وضع وسادة خلف الظهر بعد وقت قصير من تناول الطعام.

أما في حالة الرغبة في النوم أو الاستلقاء الكامل بعد تناول الوجبة فيجب الانتظار مدة أطول، حيث يوصي خبراء التغذية أنه يمكنك بعد العشاء بساعتين الذهاب إلى الفراش، أما أصحاب أمراض ارتجاع المريء أو الحجاب الحاجز فالأفضل أن يتناولوا طعامهم قبل النوم بنحو 4 ساعات، إذا أرادوا النوم بعد الأكل.

اقرأ أيضاً: عادات النوم بين الحقيقة والخرافة.. استشاري طب نفسي يجيب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى