فعاليات و مبادرات

محاضرة للأديب المكسيكي خوان بيورو.. غدًا في القومي للترجمة

ضمن فعاليات احتفالية إعلان الفائز بمسابقة ترجمة الأدب المكسيكي، والتي تقام غدًا الأحد الموافق 22 مايو 2022 في تمام الساعة الثانية عشر ظهرًا، بقاعة طه حسين بالمركز القومي للترجمة، بحضور الدكتورة كرمة سامي مديرة المركز القومي للترجمة والسفير المكسيكي أوكتافيو تريب.

يستضيف المركز القومي للترجمة الأديب المكسيكي الكبير خوان بيورو، والذي يقدم محاضرة بعنوان “مغامرة القراءة: الرحلة من الكتاب البري إلى اللغة العربية”.

“خوان بيورو” هو كاتب وصحفي، ولد في مدينة المكسيك عام 1956، عمل مدرساً بالجامعة الوطنية بالمكسيك “أونام”، وأستاذاً زائراً في جامعات مختلفة مثل يالي “YALE “، برينستون و ستانفورد فىطي الولايات المتحدة الأمريكية، وبومبو فابرا في برشلونا، إسبانيا، وكذلك في مؤسسة الصحافة الجديدة التي أسسها جابريل جارسيا ماركيز.

كما أنه كاتب عمود في جريدة “ريفورما” بالمكسيك، راسل وسائل إعلام دولية مثل: “نيو يورك تايمز (بالولايات المتحدة الأمريكية)، الباييس (إسبانيا)، الميركوريو (تشيلي)، وأحرين، بالإضافة إلى أنه شغل منصب رئيس تحرير مجلة (لا خورنادا) الأسبوعية.

درس “خوان بيورو” علم نفس بجامعة إيزتابالابا المستقلة، وهو دكتور فخري في جامعة متشواكانا في مدينة سان نيكولاس دي هيدالجوة جامعة ميتروبوليتانا المستقلة، كما أنه عضواً في هيئة تدريس جامعة الكولخيو نسيونال منذ عام 2014.

حصل “خوان بيورو” في عام 2012، عن مجمل أعماله، على جائزة خوسيه دونوسو في أمريكا اللاتينية، وفي عام 2018 حصل على جائزة مانويل روخاس، كلاهما في دولة تشيلى، وأيضاً من بين الجوائز التي حصل عليها في المكسيك جائزة مازاتلان في الأدب عن كتاباته من المقالات الأدبية “ممتلكات شخصية”، وجائزة خابيير بيياأوروتيا عن مجموعته من القصص القصيرة “المنزيل يفقد”.

كما أنه حصل في إسبانيا على جائزة هيرالدى عن قصته “الشاهد”، وفي الأرجنتين على جائزة (أيه سي إي) عن عمله المسرحي “فلسفة الحياة”، بينما حاز في كوبا على جائزة خوسيه ماريا أرجوداس عن روايته “الشعب المرجانية”.

أما عن أعماله فى المجال الصحفي فقد حصل “خوان بيورو” على العديد من الجوائز، مثل: جائزة ملك أسبانيا للصحافة الدولية، جائزة مدينة برشلونا، جائزة مانزيل باسكيز مونتاليان للصحافة الدولية، وكذلك جائزة فرناندو بينيتيز التقديرية للمعرض الدولي للكتاب.

تم بيع أكثر من مليون نسخة من روايته “الكتاب البري”، ومن أحدث أعماله “أرض الميعاد” 2021، “اختبار استثنائي” 2020، و”دوار أفقي”، “مدينة تسمى المكسيك” في 2018، وتمت ترجمة أعماله إلى العديد من اللغات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى