كلام رجالة

في ذكرى وفاته.. كيف استفاد محمد علي من ثروات مصر وحقق إنجازات؟

يعد محمد علي باشا هو مؤسس الدولة المصرية الحديثة، وخلال فترة حكمه حقق محمد علي العديد من الإنجازات واستطاع أن ينهض بمصر عسكريًا وتعليميًا وصناعيًا وزراعيًا وتجاريًا، وجعل ذلك مصر دولة ذات ثقل خلال فترة حكمه والتي امتدت من 1805م إلى 1848م، وفي ذكرى وفاته تستعرض معكم منصة كلمتنا كيف أدار محمد علي باشا مصر وحقق هذه الإنجازات.

النشأة

ولد محمد علي عام 1769م في مدينة كافالا، وهي مدينة بحرية مقدونية تتبع دولة اليونان في الوقت الحالي، وكان والده إبراهيم أغا أحد القادة العسكريين من ذوي الأصول الألبانية، وعمل محمد علي في شبابه في تجارة التبغ، وهو الأمر الذي أثر فيه بعد ذلك وساهم في تطوير رؤيته لتطوير الزراعة في مصر.

وقاد محمد علي باشا الفرقة الألبانية التي أرسلها السلطان العثماني لمصر عقب جلاء الحملة الفرنسية، وفي ظل الوضع غير المستقر وتنازع المماليك على السلطة استطاع محمد علي من خلال التنسيق مع كبار التجار والأشراف في مصر استصدار فرمان من السلطان العثماني سليم الثالث بتعيينه والياً على مصر عام 1805م.

إصلاحات عديدة

وشملت إصلاحات محمد علي مختلف أركان الدولة المصرية، وقام بتحديث الجيش في فترة قصيرة بالاستعانة بالخبرات الأكاديمية الأوروبية وإرسال الكوادر المصرية في بعثات للتعلم في تلك الدول، إلى جانب تأسيس نظام تعليمي جديد وإرسال الطلاب من مختلف التخصصات للدراسة في الجامعات الفرنسي.

وشملت إصلاحات محمد علي المجال الزراعي مما أدى إلى تقليل تبعية مصر الاقتصادية للدولة العثمانية، إلى جانب تأسيس جهاز الدولة المصري الحديث، الذي كان من ضمن مهامه التعداد السكاني وفرض نظام ضريبي جديد والتجنيد الاجباري وتطعيم الأطفال.

أفكار محمد علي

أنشأ محمد علي العديد من المدارس مثل مدرسة المهندسخانة ومدرسة الألسن ومدرسة المحاسبة ومدرسة الفنون والصنائع.

كما أنشأ أول مدرسة حربية بأسوان، والمدرسة العسكرية المصرية بباريس، وقام بإنساء مجلس الصحة ومدرسة الطب ومدرسة الصيدلة ومدرسة الولادة والممرضات ومدرسة الطب بالقصر العيني.

وألغى نظام الالتزام فى نظام حيازة الأرض الزراعية، وقام بتوزيعها على الفلاحين، وأنشأ ديـوانًا مستقلاً للتجـارة ثم أنشأ “ديوان التجارة المصرية والأمور الإفرنكية”، وقام محمد علي بتمهيد العديد من الطرق البرية والموانئ مما ساعد على نجاح منظومة التجارة، وقام بإنشاء بنك الإسكندرية.

محاصيل التصدير

وعمل محمد علي على زيادة الرقعة الزراعية والاعتماد على زراعة محاصيل التصدير كالقطن، واستخدام الفائض من الدخل في الإنفاق على البنية التحتية كمشاريع الري وعلى تمويل خطط التنمية الصناعية والعسكرية.

الوفاة

توفي محمد علي في الثاني من أغسطس عام 1849م، بعد أن تنازل عن السلطة لولده إبراهيم في عام 1848م بعد ظهور أعراض الشيخوخة عليه، ويشار اليوم إلى إصلاحاته بأنها كانت أول الطريق لتأسيس دولة مصرية مستقلة.

اقرأ ايضاً: رحلة إلى قلب “قصر محمد علي” لمشاهدة اندماج الحضارات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى