قهوة العلوم

4 أساطير يحملهم القمر العملاق وموعد ظهوره

مع غروب شمس أمس الخميس تزينت سماء مصر بالقمر العملاق الأخير لعام 2022م، وهو القمر العملاق الرابع لهذا العام بعد قمر الفراولة وقمر الغزال في الأشهر الماضية، وحجم القمر الظاهري كان أكبر بحوالي 8% وأكثر إضاءة بحوالي 16% عن المتوسط في سماء الوطن العربي، وفي التقرير التالي تقدم لكم منصة كلمتنا أشهر الأساطير حول ليلة اكتمال القمر.

البدر والجنون

حمل القمر في وجوهه الثلاثة ما بين الهلال والبدر والمحاق قصصا وأساطير عديدة، إلا أن بين الوجوه الثلاث يظل البدر هو الأبرز، وطوال تاريخ البشرية ارتبط البدر بالكثير من المعتقدات والأساطير ومنها أن في ليلة اكتمال القمر يصيب الجنون الكثير من الأشخاص، وكان الناس يعتقدون أنه في هذه الليلة تؤثر قوى غامضة وخارقة على البشر وتجعلهم يقومون بأشياء جنونية وعنيفة مثل الانتحار والقتل والمشاجرات الدموية التي لا تنتهي حتى الحيوانات تصبح مفترسة وأكثر شراسةفي هذه الليلة.

المستذئب

ووسط كل الأساطير الخاصة باكتمال القمر تظل شخصية المستذئب هي الأشهر وأبرز ما ابتكرته مخيلة البشر، والمستذئب هو الإنسان الذي يتحول ليلًا عند اكتمال القمر إلى مخلوق يشبه الذئب الضخم المفترس، ويجوب الشوارع والأزقة بحثا عن ضحايا يأكلهم، وفي النهار يعود إنسانًا من جديد.

وتحكي الأساطير أن ليلة اكتمال القمر تشهد عواء المستذئبين على القمر المكتمل، والمستذئب هو شخصية أسطورية يعتقد المؤرخون أنها ظهرت قبل الميلاد بآلاف السنين على يد اليونانيين القدامى، وانتشرت بعد ذلك لتملأ قصص الشعوب في كل مكان، فهي موجودة في الحضارة الصينية والهندية، ناهيك عن التاريخ الأوروبي الذي يبدي اهتمامًا واسعًا بهذه الشخصية.

اقرأ أيضًا: «القمر الوردي».. ظاهرة فلكية ساحرة تزين سماء مصر اليوم

هتلر على سطح القمر

ومن الأساطير المنتشرة عن اكتمال القمر أنه كثرت الشائعات بعد الحرب العالمية الثانية والتي أدعت أن الألمان النازيين قد سافروا إلى القمر، وبنوا فيه المدن والأماكن السرية، ومن بين هذه الأماكن مكان سري جدا يختبئ به أدولف هتلر ليكمل فيه باقي حياته.

قص الشعر

ومن أشهر الأساطير المنتشرة عن اكتمال القمر أنه يعتقد البعض أن قص الشعر قبل اكتمال القمر يحد من نموه، والبعض الآخر يرى أن قص الشعر أثناء اكتمال القمر يجعله ينمو بشكل أسرع وأقوى، ولكن الحقيقة المؤكدة أنه لا يوجد دليل على أن القمر له أي تأثير على نمو الشعر أو قوته.

اقرأ ايضاً: حفر اسم ابنته على سطح القمر..غرائب رواد الفضاء ومشاق رحلتهم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى