قهوة العلوم

في اليوم العالمي للحفاظ عليها.. 7 نصائح لحماية طبقة الأوزون

تحافظ طبقة الأوزون على استمرار الحياة والتنوع البيولوجي على كوكب الأرض، كما أنها تحمي الأرض من الجزء الضار من أشعة الشمس لذلك فهي لها أهمية كبيرة، وفي الـ 16 من سبتمبر كل عام يحتفل العالم باليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون، وفي السطور التالية توضح منصة «كلمتنا» أسباب الاحتفال بهذا اليوم، وكيفية حماية طبقة الأوزون في يومها العالمي.

يرجع احتفال العالم في 16 سبتمبر باليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون، إلى أنه في مثل هذا اليوم تم توقيع أكثر من 190 دولة على بروتوكول «مونتريال» عام 1987 ضمن اتفاقية فيينا لحماية طبقة الأوزون، والذي ينص على الإجراءات الواجب اتباعها على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، للحفاظ على طبقة الأوزون والتخلص من 99% من المواد التي تستنزف طبقة الأوزون، ذلك الأمر الذي يساعد طبقة الأوزون على القيام بدورها بشكل جيد.

والهدف الرئيسي لبروتوكول مونتريال هو حماية طبقة الأوزون، وذلك من خلال اتخاذ كافة التدابير اللازمة، لمراقبة الإنتاج العالمي ‏والاستهلاك الإجمالي للمواد المستنفدة للأوزون، مع الإبقاء على الهدف النهائي المتمثل في القضاء على هذه المواد ‏من خلال تطوير المعارف العلمية والتكنولوجية البديلة‏‎.‎‏

نصائح لحماية طبقة الأوزون

1. من المهم استخدام المواد صديقة البيئة.

2. الابتعاد عن استخدام المواد الكيميائية التي تؤثر على طبقة الأوزون، مثل: المبيدات الحشرية، الكربون، الكلور، وغيرها من المواد الكيميائية.

3. عدم شراء الأثاث والأخشاب المعالجة كيميائياً.

4. معرفة تاريخ تصنيع تكيفيك أو ثلاجتك، فإذا كانت مصنعة قبل عام 1995، فحاول التخلص منها، لأنها تستخدم الكلورو فلورو كربون، ذلك المركب الذي يؤثر على الغلاف الجوي وطبقة الأوزون.

5. التوعية ونشر الوعي والمعرفة بأهمية طبقة الأوزون وأهمية الحفاظ عليها وكيفية تقليل الضرر بها.

6. عدم استخدام طفايات الحريق التي تحتوي على الهالونات الضارة، فتلك المادة من المواد المستنفذة لطبقة الأوزون.

7. الصيانة الدورية والمستمرة لأجهزة المنزل، مثل الثلاجات والتكييفات، فهي تحتوي على بعض المركبات التي تؤثر بصورة سلبية على طبقة الأوزون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى