تقارير متنوعة

«الخط العربي».. أيقونة ثقافية على قوائم اليونسكو للتراث

يعد الخط العربي من أهم رموز الثقافة والحضارة العربية الإسلامية، ففي عام 2021 نجحت مصر بالتنسيق مع دول السعودية ولبنان والأردن وتونس، بتسجيل الخط العربي على قوائم الصون العاجل للتراث الثقافي غير المادى بمنظمة اليونسكو.

في هذا الإطار تستعرض لكم منصة «كلمتنا» أشكال الخط العربي، وكيف يعد إحدى الرموز العربية الإسلامية.

اللغة العربية

تعد اللغة العربية واحدة من أهم اللغات حول العالم، كما أنها تعد أرقى وأسمى اللغات التي عرفتها البشرية فهي لغة القرآن الكريم، فتتميز اللغة العربية بمفرداتها، وطريقة كتابة ونقش حروفها، فتختلف هذه الطرق والأشكال لكنها تندرج جميعها تحت مسمى «الخط العربي»، فمنذ ظهور الخطوط العربية قبل عصور طويلة، تم اعتماد خط مكة أنه الخط الرسمي للقرآن الكريم وذلك بسبب نزول القرآن بينهم.

فالخط العربي يعد أحد أشكال الفنون الكتابية المميزة وشكل من أشكال الرسم الإبداعي الذي يتميز به الكثير من المبدعين، حيث يتم استخدامه بأشكال مختلفة، لعل أشهرها المخطوطات في القرآن الكريم، كما يتم نقش الخط العربي على جدران المساجد والقصور، وغيرها الاستخدامات والأشكال العربية الأخرى.. وفيما يلي أشكال الخط العربي:

1. الخط الكوفي

يعد من من أشهر أشكال الخط العربي وأقدمها أيضًا، وسمي كذلك نسبة إلى مدينة الكوفة في العراق، فهو يتميز بحروفه المتناسقة والمتماثلة.

2. خط الرقعة

يستخدم هذا الخط بشكل يومي من قبل الأشخاص، وذلك نظرًا طريقته السهلة في الكتابة، وسمي كذلك نسبة إلى الرقاع والتي تعني جلد الغزال.

3. خط النسخ

يتميز هذا النوع من الخط العربي بحروفه الواضحة والكبيرة، وهو ما يجعله سهل في القراءة والتمييز، وسمي كذلك بسبب كثرة استخدامه في الكتابة.

4. الخط الديواني

سمي هذا النوع من الخط العربي بهذا الاسم لأنه يستخدم في كتابة الدواوين، ومن أهم ما يميزه هو كتابته على سطر واحد.

5. الخط الفارسي

ظهر هذا الخط في بلاد فارس ولذلك سمي بالخط الفارسي، ومن أهم ما يميزه حروفه الدقيقة والممتدة، كما يتميز الوضوح وسهولة قراءته وتمييزه.

6. خط الثلث

يعد هذا الخط من أصعب وأعقد أشكال الخطوط العربية، لكنه رغم ذلك يتميز بشكله الرائع والفريد، وفي أغلب الوقت تقتصر كتابته على العناوين فقط وأحيانًا بعض آيات القرآن الكريم.

7. الخط المغربي

يعتبر هذا الخط أساسيًا في بلاد المغرب العربي، وهو نسبة إلى اسمه، فهو يتميز بحروفه الكبيرة السهل قراءتها.

اقرأ أيضًا: 7 عناصر مصرية مسجلة في قائمة التراث غير المادي بمنظمة اليونسكو.. تعرف عليها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى