فعاليات و مبادرات

“حين لقاء”.. معرض للأعمال التصويرية في آزاد للفنون

تستضف قاعة آزاد للفنون في القاهرة حتى 6 يناير المقبل معرضاً تحت عنوان “حين لقاء” لأعمال الفنان طاهر حمودة، يضم المعرض مجموعة من الأعمال التصويرية متفاوتة المساحات والمرسومة بخامة الأكريليك على القماش.

يستهل الفنان بهذا المعرض مرحلة مختلفة من ممارسته التصويرية الشابة، وهي ممارسة تتشكل معالمها مع الوقت في تمهل لافت، تمثل الأعمال المعروضة هنا جانباً من تأملات الفنان الشخصية المدفوعة بالرغبة في الاكتشاف، في هذه الأعمال يعيد الفنان طرح عناصر سابقة، مضيفاً إليها أو منحياً لبعضها، ومحتفظاً في الوقت نفسه بهذه الأجواء الحالمة والأسطورية التي ميزت أعماله السابقة.

يعتمد الفنان في بنائه للأعمال المعروضة على طرفي الحضور الإنساني المتمثلين في الرجل والمرأة ليُحلق نحو رؤية أكثر شمولاً، مؤكداً في الوقت نفسه على الطبيعة الصرحية لأعماله، هنا تُختزل العناصر في جسدين مهيبين، يتخذان من مركز اللوحة بداية لطوافهما في أرجاء المساحة، وهما مصحوبين دائماً بغلالة من الجلال تحيط بالمشهد.

في هذه الأعمال يختزل الفنان الوجود بأكمله في جسدي الرجل والمرأة كما يختزل مفرداته وتأثيراته اللونية إلى حدها الأقصى، مُحتفظاً بهذا البناء الشامخ للعناصر في لوحاته، وهو بناء راسخ وممتد وسط فراغ لا نهائي، هي تكوينات صرحية ومستقرة، تستعير من النحت ثقل الكتلة ورسوخها ومن التصوير رهافة اللون وشفافيته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى