كلمتها

للمراهقات.. بهذه الخطوات يمكنك بناء حياة إيجابية

تشعر المراهقات في أحيان كثيرة بتشتت في الأفكار والمشاعر، فهذه المرحلة هي الحرجة في حياتها، حيث تُبنى شخصيتها في تلك السنوات، ومن أجل بناء حياة إيجابية سليمة تستعرض لكِ منصة «كلمتنا» في هذا المقال عدة خطوات لحياة سعيدة إيجابية.

فترة المراهقة

مع بداية مرحلة العشرينيات تبدأ خطوات نحو مسؤولية الاعتماد على النفس التي تزداد مع مرور السنوات، فضلًا عن تغير مشاعرك بكثرة في هذه المرحلة، وأيضًا أفكارك بشأن نفسك وبشأن الحياة بشكل عام، ففي هذه الفترة تحديدًا تُبنى شخصيتكِ بمرور المواقف.

فإذا نظرتِ إلى والدتكِ أو جدتكِ فستجدين أن تفكيرهن مختلف تمامًا عنكِ، بالتحديد في فترة العشرينيات، ولأننا في عصر مختلف اختلافًا كليًا عن تلك العصور القديمة بالتحديد مع التطور الهائل للتكنولوجيا حول العالم، أصبح بإمكانك البحث عن طرق مختلفة للخروج من قوقعة مرحلة العشرينيات والبحث عن السعادة وحياة أفضل، ولأنكِ تقرأين هذا المقال يا عزيزتي فأنتِ على الطريق الصحيح لذلك دعيني أخبركِ في السطور التالية بعدة خطوات عليك اتباعها.

1. تقبل نفسك

تقبل نفسكِ وتقديرها واحترامها هو سبيلك الأول نحو بناء حياة إيجابية، فالشعور بالسلام الداخلي يمنحكِ سكينة غير معهودة وحب للحياة لم تشعري به من قبل، لذلك عليكِ تقدير مميزاتك ومواجهة نقاط ضعفكِ وعيوبك وتحويلها إلى نقاط قوة، وحبي نفسك دون شروط.

2. البحث عن هوايتك

إذا كنتِ دائمًا تطرحين سؤالًا على نفسك ألا وهو “ما هي هوايتي؟”، وتنهي الإجابة بلا أعرف، إذًا عليكِ تجربة أشياء مختلفة لتحديد شغفك والشيء الذي مال إليه قلبكِ، فيمكنكِ تجربة الرسم أو الأعمال اليدوية واصنعي لكِ بصمة خاصة.

كما يمكنكِ تجربة الكتابة أو تعلم العزف على آله موسيقية معينة، أو قراءة الكتب الأمر الذي سيزيد من ثقافتك ويقربك خطوات طويلة نحو العالم وما يحدث فيه. أما إذا كنتِ من عشاق المغامرات يمكنكِ اعتبار ذلك هواية أيضًا وابدأي رحلتك نحو تسلق الجبال أو القفز بالمظلات وغيرها من الأنشطة، فاحرصي دومًا أن يكون لديكِ هدف أو هواية تسعين من أجل التطور فيه.

3. العمل

يعد العمل من أهم الأمور التي ستساعدك على بناء شخصية إيجابية حتى ولو كان الأمر بسيطًا، فاحرصي على اكتساب الخبرات واجمعي مالك الخاص لتبدأي رحلتكِ نحو الاستقرار، أو إذا كنتِ في المرحلة الجامعية التحقي بتدريبات تتعلق بمجالك، من أجل توسيع مدارك عقلك ودائرة معارفكِ، كما أن هذا الأمر من شأنه أن يعزز ثقتك بنفسك، ويقوي مهاراتك الشخصية من أجل حياة عملية مستقبلية أفضل.

4. السفر

يعد السفر من أهم الأمور التي ستكسبك خبرات وتجارب هائلة، فإذا كان بإمكانكِ السفر يا وخوض مغامرات مختلفة ومقابلة أناس مختلفين، والتعايش مع ثقافات أخرى، فلا تترددي في فعل ذلك، لأن السفر سيشكل شخصيتكِ الفريدة.

5. الاهتمام بنفسك

من أهم الأمور التي ستجعل حياتك سعيدة وإيجابية هو الاهتمام بنفسك، لأن الأمر سينعكس على روحك بشكل كبير، فاعتني ببشرتكِ واحرصي على شرب كمية كافية من المياه طوال اليوم والنوم 8 ساعات يوميًا، ولفعل ذلك دون أرق احرصي على القراءة قبل النوم بساعة أو نصف ساعة من أجل نوم عميق.

6. اتبعي نظام غذائي صحي

لبناء حياة إيجابية عليك الاهتمام بنظامك الغذائي واحرصي على جعل جسمكِ مثلما تفضليه ولا تكترثي لآراء من حولك، يكفي أن تحبي نفسك فقط، كما عليكِ المواظبة على ممارسة الرياضة حتى لو اقتصر الأمر على المشي فقط، ولكن اخلقي لنفسك نظام صحي لأن الأمر سيشكل فارقًا كبيرًا في حياتكِ بأكملها.

7. تقوية علاقتك بأسرتك وأصدقائك

لبناء حياة إيجابية وسعيدة عليك المحافظة على تقوية علاقتك بعائلتك وأصدقائك المقربين، فهم من أهم النعم التي قد تحصلين عليها يومًا، سيجعلون حياتك أفضل، لذلك حاولي الالتقاء بهم دائمًا، اصنعوا ذكريات سعيدة، ولا تجعلي المواقف العابرة الهشة تفسد تلك العلاقات القوية، بل احرصي دائمًا على التصدي لها، وحاولي أيضًا أن ترسمي الابتسامة على وجوههم قدر الإمكان.

اقرأ أيضًا: للمراهقات.. تجنبي هذه الأشياء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى