خروجتنا

تعرف على مظاهر احتفال الدول المختلفة بعيد الفطر

كتبت: أسماء سمير

أيام تفصلنا عن عيدالفطر المبارك الذي يتشارك في الاحتفال به جميع المسلمين في مختلف البلدان، ومن رموز الاحتفال المشتركة بين البلدان، أداء صلاة العيد والتزاور بين الناس ومشاركة التهنئة بينهم وصنع الحلويات وغيرها من الأمور، وبجانب ذلك يوجد لكل بلد طقوس وعادات مختلفة بالاحتفال تنفرد بها عن غيرها، وفي هذا المقال ستقدم لكم منصة كلمتنا أهم وأبرز العادات المختلفة التي تتميز بها بعض البلدان في الاحتفال بعيد الفطر بمختلف القارات.

في قارة أفريقيا

تونس

يتميز الاحتفال بعيد الفطر في تونس بشراء الملابس والزينة المخصصة للعيد، ويبدأ المسحراتي في الإعلان عن بدء العيد بالأدعية والأناشيد المصاحبة بدقات الطبلة، وبعد تأديتهم للصلاة يذهب التونسيون لزيارة المقابر وذلك في أول يوم العيد.

مصر

من أهم مظاهر الاحتفال في مصر أن تبدأ الأسر المصرية استعداداتها لاستقبال أيام العيد بتهيئة صاجات العيد بإعداد المعچنات كالكحك والبسكويت وغيرهم في جو عائلي مليء بالبهجة والفرحة ويتم ذلك في الأيام الأخيرة من شهر رمضان، وتبدأ الساعات الأولى من أول أيام عيد الفطر بالتكبيرات ويتم ذلك بعد طلوع الشمس مباشرة ثم يبدأ المصليين في أداء صلاة العيد، وعقب صلاة العيد يتم تبادل التهاني بين الناس.

ليبيا

يذهب الليبيون لأداء صلاة العيد، ومن أبرز مظاهر الاحتفال لديهم هي إعداد النساء الفطائر المشهورة بالمدن الليبية، وتعطير البيت بالبخور لاستقبال الضيوف، كما تصطحب الأسر الأطفال لشراء الهدايا مع تقديم العيدية لهم.

البحرين

من أساسيات مظاهر الاحتفال بعيد الفطر في أول يوم في البحرين، تناول وجبة الغداء في منزل كبير العائلة، ثم يتم تقسيم باقي أيام العيد على باقي أفراد الأسرة، ويتم تقديم الحلويات الشعبية المشهورة في البحرين للضيوف، وعقب صلاة العيد يحرص البحرينيون على الخروج للترفية والتمتع بأجواء العيد.

اليمن

أما في اليمن فيبدأ المسلمون في الذهاب لأداء الصلاة، ثم بعد ذلك يتبادلون الزيارات بينهم، ومن أهم ما يميز العيد في اليمن هي الأغاني التي يتم تشغيلها وتقديم العيدية للأطفال وتقديم ما يعرف بالجعالة لهم وهي مجموعة من المكسرات المخلوطة مع الشوكلاتة.

في قارة أسيا

ماليزيا

يبدأ الناس العيد في ماليزيا بالصلاة مع حرصهم على ارتداء الملابس التقليدية، ويهنئون بعضهم البعض، وبعد الصلاة هناك تقليد يسمى «البيت المفتوح»، حيث يتم تجهيز الموائد وتفتح البيوت لجميع الناس سواء كانوا من المسلمين أو لا.

إندونيسيا

بعد أداء صلاة العيد تجتمع الناس بملابسهم الجديدة لتهنئة أسرهم وجيرانهم، ومن أشهر عادات شعب إندونيسيا في الاحتفال هي مشاركة الأهالي أنواع الأكلات والحلويات لبعضهم، وفي إندونيسيا يسافر الكثير من الناس إلى مكان ولادتهم لقضاء عطلة العيد هناك.

الصين

أما في الصين فيحرص بعض الناس هناك على زيارة مقابر أقاربهم فى عيد الفطر، ويتلون آيات من القرآن الكريم بالقرب من القبر، ويلقون حبوب الأرز والقمح عليه، والبعض الآخر يخرج إلى الشوارع وهم يرتدون ملابس ملوّنة مع تشغيل مهرجانات شعبية في جو ملئ بالفرحة.

أستراليا

يبدأ العيد فى أستراليا بالصلاة فى المساجد والأماكن المفتوحة، وهناك يوجد عادات يتميز بها الناس في أستراليا وهو المعرض السنوى الذى يُقام في العديد من المدن الأسترالية، ويوجد في المعرض مدينة ملاهي وعروض فنية مُمتعة وفعاليات ثقافية.

تركيا

الغريب في تركيا أنه لا يوجد ما يسمى بعيد الفطر عندهم بل يسمى بعيد رمضان، كما يطلق عليه أيضا عيد السكر حيث يذهب الأطفال لبيوت أقاربهم وحتى إلى بيوت الغرب ويطلبون منهم الحلوى أو السكر، ومن أشهر طقوس العيد في تركيا هو الصلح بين المتخاصمين، ومن أبرز عادات العيد عندهم هي زيارة المقابر، وإعطاء العيدية للأطفال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى